اختتام الأيام التكوينية حول القانون الدولي لحقوق الإنسان بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

الشهيد الحافظ، 15 يناير 2019 (واص) اختتمت اليوم الثلاثاء الأيام التكوينية المنظمة من قبل اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان بمقرهذه الأخيرة بالشهيد الحافظ بوجمعة بمخيمات اللاجئين الصحراويين، بتوزيع شهادات مشاركة على ممثلي المجتمع المدني المشاركين الذين استفادوا من دورة تكوينية دامت ثلاثة ايام.

و اشرف علي هذا التكوين الخبيرين الإسبانيين كارميلو فاليه بيريز، البروفيسور في القانون الدولي العام والعلاقات الدولية بجامعة لاسبالماس، وكارلوس فيان دوران، البروفيسور في القانون الدولي والرئيس المؤسس للجمعية الاسبانية للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

وتتناول التكوين  تعريف القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني و آلياته وكذا طريقة اشتغال مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف، واهم آلياته، والمعاهدات والعهود التي يمكن الاشتغال عليها فيما يتعلق بمسألة  حقوق الإنسان في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية.

وللتذكير فقد أشرف على الجلسة الافتتاحية لهذا التكوين والي الوحدة السياسية والإدارية للشهيد الحافظ، السيد حما البونية، الذي رحب بالخبيرين وثمن مبادرة اللجنة التي اعتبر أنها تفيد في تكوين الأطر الصحراوية والفاعلين في منظمات المجتمع المدني الصحراوي من أجل تمكينهم من الفهم الدقيق لكيفية اشتغال الآليات الدولية المختلفة، خاصة منها تلك المرتبطة بحقوق الإنسان والشعوب.

و من جهته أشار رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان أن هذا التكوين يهدف إلى ترقية وتعزيز قدرات أعضاء اللجنة وممثلي المجتمع المدني الصحراوي للتكيف مع آليات حقوق الإنسان، والمرافعة بالحجج القانونية المتضمنة في العديد من المواثيق والمعاهدات الدولية ذات العلاقة. (واص)