تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: “الاحتلال هو أكبر انتهاك لحقوق الإنسان والشعوب”

نشر في

الشهيد الحافظ 15 ديسمبر 2018 (واص)افتتح رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، السيد ابا الحيسن، خلال قراءته تقرير هيئته أمام الجمعية العامة لنهاية عهدتها الأولى، اليوم الخميس بمقر اللجنة بالشهيد الحافظ، أن “الإحتلال العسكري المغربي لأراضي من تراب الجمهورية الصحراوية هو أكبر انتهاك لحقوق الإنسان والشعوب في المنطقة”.
وقدم رئيس اللجنة في تقرير ملخصا عن أهم تطورات أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، حيث استعرض ما تمكنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان من تسجيله في هذا المجال سواء داخل الأراضي المحررة من الجمهورية الصحراوية، وبمخيمات اللاجئين الصحراويين، وبالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
واستعرض التقرير الاطار القانوني والمؤسساتي لحماية وترقية حقوق الانسان في الجمهورية الصحراوية، والمعاهدات الافريقية ذات الصلة بحقوق الانسان التي صادقت عليها الجمهورية الصحراوية، وعلاقات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في مجال التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية، والنشاطات التي قامت بها، بما في ذلك في مجالات التكوين، والزيارات الميدانية، والأنشطة التحسيسية، بالإضافة إلى تقييم الوضع في المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية وجهود اللجنة في مجلسي حقوق الإنسان الأممي والأفريقي.
وقد عقدت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان الجمعية العامة لنهاية عهدتها الأولى، صبيحة اليوم الخميس بمقرها في الشهيد الحافظ، بحضور أعضاء من مكتب الأمانة ممثلين عن رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الوطنية وإطارات وطنية وفعاليات المجتمع المدني.
ومثل رئيس الجمهورية في هذا اللقاء السيد خطري آدوه، رئيس المجلس الوطني، مرفوقا بأعضاء الأمانة الوطنية مسؤول أمانة التنظيم السياسي، حمة سلامة، والأخ محمد لمين أحمد، مكلف بالخزينة العامة، والسيد امربيه المامي، وزير العدل.
كما حضر أشغال الجمعية العامة أعضاء آخرين من الأمانة الوطنية، والحكومة، وأعضاء من السلك الدبلوماسي، ومن مختلف القطاعات والمؤسسات الوطنية، وفعاليات المجتمع المدني.
 110/ 090(واص)