تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قضية الصحراء الغربية هي من صميم مسؤولية الأمم المتحدة (وزير الخارجية الجزائري)

نشر في

نيويورك 30 سبتمبر 2018 (واص) - أكد وزير الخارجية الجزائرية السيد عبد القادر مساهل أمس السبت بنيويورك ، أن قضية الصحراء الغربية "هي من صميم مسؤولية الأمم  المتحدة باعتبارها مسألة تصفية استعمار".
وأبرز السيد مساهل في كلمته خلال أشغال الدورة العادية الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الجزائر تعتبر أن حل قضية الصحراء الغربية "لا يكمن  إلا عبر تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الثابت وغير القابل للتنازل في  تقرير المصير".
وجدد الوزير دعم الجزائر التام لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه  الشخصي في الصحراء الغربية ، معربا عن أملها في أن "يكلل نشاطهما بمساهمة  الاتحاد الإفريقي لإعادة بعث المفاوضات دون شروط مسبقة وبحسن نية بين طرفي  النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليساريو" وذلك قصد التوصل إلى "حل سياسي  يرضي الطرفين ويضمن تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".
وفي سياق متصل ، أوضح السيد عبد القادر مساهل أن الجزائر "تتابع باهتمام بالغ ، الأزمات  والنزاعات التي تعرفها دول منطقة انتمائها" وذلك "إدراكا منها بمسؤولياتها ومساهمتها في مجال حفظ السلام والأمن الدوليين ضمن احترام المبادئ الأساسية  لسياستها الخارجية".
وأكد يقول "بلدي إذ يواصل الاضطلاع بدوره في حدود إمكاناته ، لا يتوانى في تأكيد قناعته المستمدة من تجربته الخاصة وهي أنه لا يمكن فض النزاعات بشكل نهائي دون الاعتماد على سياسة ترتكز على ملكية الحل من الأطراف والحوار الشامل الذي يضع  المصالح الوطنية فوق كل اعتبار ويصون بذلك سيادة الدول واستقلالها ووحدتها  الترابية".
( واص ) 090/700/100