تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تأجيل محاكمة معتقلين سياسيين صحراويين بالعيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 03 اغسطس 2018(واص)_مثل يوم الأربعا ء  المعتقلان السياسيان الصحراويان محمد سالم ميارة ومحمد الجميعي أمام انظار هيئة المحكمة الابتدائية غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف مدينة العيون المحتلة، وقد مثل محمد سالم ميارة و محمد الجميعي وهما في حالة اعتقال مرددين شعارات وطنية و سياسية من قبيل " لا بديل لا بديل عن تقرير المصير، لا مجال لا مجال لأحكام الاحتلال "
بعد التأكد من هوياتهما قررت هيئة المحكمة تأجيل جلسة مناقشة الملف إلى غاية إلى غاية 15 غشت الجاري حتى يتسنى لهما تنصيب محامي الدفاع لمؤازرتهما .
في ذات السياق مثل المعتقل السياسي الصحراوي أشرف أولا الشيخ إمام أنظار نفس الهيئة ، وقد تقرر أيضا تأجيل الجلسة إلى غاية 15 غشت 2018 لذات الغرض . كما مثل الشاب الصحراوي حمزة البوشيكر أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بنفس المدينة، وقد تقدم دفاعه بطلب السراح المؤقت الذي وافق عليه قاضي التحقيق غير أن النيابة العامة طعنت في القرار، ليبقى المعتقل المذكور في حالة اعتقال منذ 43 يوما في انتظار انتهاء مرحلة التحقيق.
و قد تابع مندوب رابطة حماية السجناء الصحراويين أطوار جلستي اليوم مؤازرا للمعتقلين السياسيين الصحراويين و للوقوف عن كثب على كل الخروقات القانونية التي تمس و تنتهك الحق في المحاكمة العادلة كما شهدت الشوارع و الازقة المؤدية إلى محكمة الجور حصار بوليسي مشدد بزي رسمي و مدني.
يذكر أن المعتقلين السياسيين الصحراويين السالفي الذكر يتابعون بنفس التهم ذات طابع جنائي وهي "عرقلة الطريق العام عبر وضع متاريس وإيذاء موظف عمومي أثناء تأدية مهامه" ، وهي التهم التي لطالما لفقتها الأجهزة المغربية للنشطاء الصحراويين من أجل الانتقام منهم ومن أنشطتهم الحقوقية والاعلامية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، عبرالزج بهم في متابعات جنائية تنعدم فيها ضمانات وشروط المحاكمة العادلة.
 
(واص)  120/90 0