تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير البناء واعمار الأراضي المحررة يشرع في زيارة عمل الى مقاطعة كاستيا ليون الاسبانية

نشر في

 
كاستيا ليون (اسبانيا )27يونيو 2018(واص)-شرع أمس الثلاثاء وزيرالبناء وإ عمار الأراضي الصحراوية المحررة عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو  السيد سالم لبصير،في زيارة عمل تقوده الى مقاطعة كاستيا و ليون الاسبانية ، تدوم يومين.
 واستقبل وزير البناء واعمار الأراضي الصحراوية المحررة  رفقة  ممثل جبهة البوليساريو بذات المقاطعة السيد محمد لبات مصطفى ، ومنسق  وزارة الصحة العمومية بإسبانيا السيد مولاي الحسن لوشاعة بمقر البرلمان بالسيدة ناتاليا دي الباريو ، الناطق الرسمي بالنيابة بإسم المجموعة البرلمانية لحزب بوذيموس ،كما اًستقبل أيضا المسؤول الصحراوي والوفد المرافق  من قبل  كل من  الناطق بإسم حزب ثيوذاذانوس دافييد كاستانيو ساكويروس ، عضو المجموعة البرلمانية  " السلام و الحرية للشعب الصحراوي"  مصحوبا بالسيد خوسي اقناثيو دلكاظو أين أطلع من خلالها الوفد الصحراوي مستقبليه على آخر تطورات القضية الصحراوية ، كما كانت مناسبة أيضا لتدارس عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأشاد مسؤولوا  الحزبين السياسيين بالصمود الملحمي الجسور للاجئين الصحراويين، وفقا لما وقفوا عليه ميدانيا خلال  الزيارة المؤسساتية ا التي قادت  73 مسؤولا من مختلف مؤسسات كاستيا و ليون الحكومية  و الحزبية وكذا المنتخبون وعديد وسائل الإعلام شهر مارس الماضي.
 كما طالبوا من الحكومة الاسبانية الجديدة ان تلعب دورا يتماشى مع مسؤولياتها السياسية والأخلاقية والتاريخية والقانونية كقوة استعمارية لازالت مسؤولة قانونيا عن الاقليم، داعية المجتمع الدولي الى دفع المملكة المغربية للالتزام بقرارات الأمم المتحدة باحترام حق الشعب الصحراوي وممارسته لحقه المشروع في تقرير المصير.
وفي ذات السياق ،فقد اجتمع الوفد الصحراوي أيضا مع عمدة بلدية بالنثيا السيد الفونسو بولانكو ريبوييذو ، ورئيس فدرالية بلديات وولايات كاستيا و ليونا ،وقد حضر الاجتماع عن الجانب الاسباني عضو المجلس البلدي، مستشار الشؤون الاجتماعية السيد لويس انخيل بيريز سوتيلو ، أين  قدم فيه السيد سالم لبصير شروحات  مفصلة  حول الوضعية الراهنة بمختلف جوانبها ، وكذا الوضع المزري لحقوق الإنسان في  المناطق المحتلة وجنوب المغرب.
وذكر وزير البناء واعمار الأراضي المحررة بالنقص الحاد في الميدان التربوي و الوضع الصحي الصعب  بالأراضي المحررة ، كما تم التطرق الى امكانية ابرام اتفاقية توأمات مع البلديات المحررة من الجمهورية الصحراوية.
من جهتهم  أكد المنتخبون الأسبان حرصهم الكامل  على مواصلة دعم البلدية لقضية الشعب الصحراوي العادلة على كافة الواجهات ، مع النظر في دراسة سبل جديدة لزيادة الدعم الانساني الذي تأثر بشكل كبير بالأزمة الإقتصادية.
كما اجتمع الوفد الصحراوي أيضا  مع أعضاء المجلس البلدي للتعاون الدولي و التنمية ببلدية بالنثيا ، وقد تناولت المباحثات جهود دعم صمود اللاجئين الصحراويين وتحسين ظروفهم الحياتية ، وزيادة الخدمات في المجالات الصحية والتربوية والمهنية.
وقد أجرى  الوفد الصحراوي لقاءات مع مسؤولي حزب اليسار الموحد والخضر ببلدية بلنثيا، اين تناولت المحادثات قضايا تتعلق بالتحسيس بعدالة كفاح الشعب الصحراوي ،و سبل دعم نضاله المشروع  في سعيه لنيل حريته واستقلاله،كما عبر ممثلو الحزب عن املهم في ان تتخد الحكومة الاسبانية الجديدة خطوات تتماشى مع حجم مسؤولياتها التاريخية والأخلاقية والقانونية .
للإشارة،فقد  حظي الوفد الصحراوي في ختام زيارته الى مقاطعة كاستيا ليون   بلقاء  مع  رئيسة ولاية بالنثيا السيدة ماريا انخيليس ارميسين  رفقة  رؤساء وأعضاء من جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي ،علما أن المقاطعة  المذكورة تمول عديد  مشاريع التعاون في مخيمات اللاجئين الصحراويين و كذا برنامج "عطل في سلام".(واص).
090/97