تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برلمان مقاطعة نافارا الاسبانية يدعو الأمم المتحدة إلى إيجاد حل للنزاع الصحراوي

نشر في

مدريد (اسبانيا)، 08 جوان 2018 (واص) - دعا برلمان نافارا الأمم المتحدة إلى "البحث عن  تسوية عادلة و نهائية" للنزاع في الصحراء الغربية بشكل يضمن الحق في تقرير  المصير للشعب الصحراوي من خلال تنظيم استفتاء حر عادل ونزيه .  
وفي إعلان تمت المصادقة عليه بالإجماع، ذكر هذا البرلمان بأن " الصحراء  الغربية إقليم غير مستقل بموجب القانون الدولي و أن إقليم الصحراء الغربية لم  يكن أبدا جزءا من المغرب". وعليه، طالب نفس البرلمان ب "وضع حد للاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية و ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير".
وفي هذا الخصوص، طلب البرلمان من الحكومة الاسبانية اتخاذ " مبادرات سياسية من  شأنها المساهمة في إيجاد حل عادل و نهائي يضمن الحق الشرعي للشعب الصحراوي في  تقرير المصير من خلال " إجراء استفتاء حر و عادل كمرحلة نهائية لمسار تصفية  استعمار لم يستكمل".
ولدى مخاطبته الحكومة الاسبانية، أعرب المجلس التشريعي لنافارا عن  انشغاله أمام تراجع مساهمات الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي لفائدة  الصحراويين خلال السنوات الأخيرة،  مطالبا بزيادة المساعدات و تدعيم التعاون مع  الشعب الصحراوي المقيم بمخيمات اللاجئين و بالأراضي المحتلة.
وفيما يتعلق بوضعية حقوق الإنسان بالأراضي الصحراوية المحتلة، طالبت  الهيئة البرلمانية لهذه المنطقة التاريخية من المغرب " الاحترام التام لحقوق  الإنسان بالأراضي المحتلة"، داعية في السياق ذاته الأمم المتحدة إلى توسيع مهام بعثة المينورسو  لتشمل احترام حقوق الإنسان بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية .
كما طالب من الاتحاد الأوروبي السهر على تطبيق البند المتعلق بحقوق  الإنسان المتضمن في الاتفاق التفضيلي مع الرباط.
من جهة أخرى، ندد برلمان نافارا بنهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية  من طرف المحتل المغربي من خلال الاتفاقات التجارية الموقعة بطريقة غير قانونية  مع الاتحاد الأوروبي دون استشارة الشعب الصحراوي.  (واص)
090/105/700.