الرئيس النامي: "موقفنا من قضية الصحراء الغربية مبدئي وغير قابل للمساومة"

(مبعوث خاص)

ويندهوك، 28 ماي 2018 (واص) أكد الرئيس الناميبي الدكتور هاغي جينغوب خلال حفل عشاء أقامه علي شرف رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي، أن  موقف ناميبيا من قضية الصحراء الغربية "مبدئي وغير قابل للمساومة".

وشدد رئيس الجمهورية الناميبية أمام حشد كبير من المدعوين لحفل العشاء، أن موقف بلاده "بشأن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير كان دائما واضحا و متماسكا. إن دعمنا لحقكم في تقرير المصير والاستقلال هو مسألة مبدأ و غير قابل للمساومة".

وأضاف الرئيس الناميبي أنه ينتظر من المملكة المغربية باعتبارها عضو في الاتحاد الافريقي، أن تحترم بشكل كامل القانون التأسيسي للاتحاد وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك الحق غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

كما أكد الرئيس جينغوب أن الاستفتاء الذي ستشرف عليه الأمم المتحدة "لابد أن ينظم ودون شروط ولا تأخير أو تماطل من قبل المغرب".

ودعا مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته وإقناع المغرب للتعاون بشكل تام مع المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية، هورست كولر من اجل التنفيذ العاجل لخطة الأمم المتحدة للسلام في الصحراء الغربية.

وحضر حفل العشاء إلى جانب الوفد الرئاسي أعضاء الحكومة الناميبية و مناضلي حزب اسوابو وبعض السفراء وشخصيات و ممثلي المنظمات الدولية. (واص)

020/ويندهوك