تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس الجمهورية يدعو الامم المتحدة إلى التدخل بصفة عاجلة واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية شعبنا في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

بئر لحلو (الاراضي المحررة) 21 ماي 2018 (واص)- دعا رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي الامم المتحدة الى التدخل بصفة عاجلة واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية شعبنا الذي يعيش في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية التي لا زالت واقعة تحت مسؤولية الأمم المتحدة، و ذلك في رسالة بعث بها الى السيد انطونيو غوتيريس، على خلفية اغتيال الطالب الصحراوي عبد الرحيم بدري من قبل مجموعة من الأشخاص الملثمين، الذين حرضتهم السلطات المغربية.
و جدد رئيس الجمهورية الدعوة لإنشاء آلية رصد دائمة تابعة للأمم المتحدة في الإقليم لرصد حالة حقوق الإنسان وحمايتها والإبلاغ عنها في انتظار التوصل إلى حل سلمي ودائم للنزاع.
و فيما يلي نص الرسالة:
"بئر لحلو، 20 ماي 2018
السيد اكونيو غوتيريس، الامين العام للأمم المتحدة
نيويورك
السيد الأمين العام ،
أود أن أبلغكم بتطور خطير آخر يتطلب تدخلا عاجلا من الأمم المتحدة.
ففي 19 ماي 2018 ، قامت مجموعة من الأشخاص الملثمين، الذين حرضتهم السلطات المغربية، بمهاجمة مجموعة من الطلاب الصحراويين الذين كانوا يتظاهرون سلمياً في مدينة أغادير المغربية مما أدى إلى مقتل الطالب الصحراوي عبد الرحيم البدري، البالغ من العمر عشرين سنة، متأثرا بجروج ناتجة عن طعنات عميقة تعرض لها خلال الهجوم.
الضحية، الذي كان طالبا صحراويا يزاول دراسته في جامعة ابن زهر في أكادير، كان معروفا بنشاطه السلمي في الدفاع عن حقوق الإنسان وحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير.
إن هذا القتل المتعمد للطالب الصحراوي هو مجرد نتيجة مريعة أخرى لسياسة الشوفينية والإبادة الجماعية التي يمارسها المغرب، القوة المحتلة للصحراء الغربية، منذ غزوه واحتلالها للإقليم في عام  1975،  وهي سياسة ليس هدفها فقط احتلال أرضنا بالقوة، ولكن أيضا إبادة شعبنا بكل الوسائل.
إن المحنة المتواصلة التي يعيشها نشطاء حقوق الإنسان وسجناء الرأي الصحراويون، مثل مجموعة اكديم إزيك، والمعاملة اللاإنسانية التي لا توصف التي يتعرضون لها يومياً في السجون المغربية هي شهادة على هذه السياسة القمعية والقاسية.
السيد الأمين العام ،
ليست هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها الصحراويون الذين يدرسون في الجامعات المغربية للهجمات والاغتيالات على أيدي حشود يتم تحريضها من طرف السلطات المغربية.  ففي مطلع عام  2016، أدت اشتباكات بين الطلاب في مراكش وأكادير إلى مقتل صحراويين.
وعليه فإننا نحمل السلطات المغربية كامل المسؤولية عن الجريمة البشعة المتمثلة في اغتيال الطالب الصحراوي عبد الرحيم بدري، ونطالب بتقديم الجناة إلى العدالة.
كما ندعو الأمم المتحدة إلى التدخل بصفة عاجلة واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية شعبنا الذي يعيش في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية التي لا زالت واقعة تحت مسؤولية الأمم المتحدة. وفضلا عن ذلك، فإننا نكرر دعوتنا لإنشاء آلية رصد دائمة تابعة للأمم المتحدة في الإقليم لرصد حالة حقوق الإنسان وحمايتها والإبلاغ عنها في انتظار التوصل إلى حل سلمي ودائم للنزاع.
وتقبلوا، السيد الأمين العام، أسمى آيات التقدير والاحترام.
ابراهيم غالي، الامين العام لجبهة البوليساريو". (واص)
090/110