تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد صحراوي يشارك في أشغال المؤتمر السنوي لحزب التحالف الأحمر-الأخضر الدانمركي

نشر في

كوبنهاغن (الدانمرك) 30 أبريل 2018 (واص) - اختتمت أمس الأحد أشغال المؤتمر السنوي لحزب التحالف الأحمر-الأخضر الدنماركي ، الذي دام ثلاثة أيام وشارك فيه وفد صحراوي يترأسه ممثل البوليساريو في الدانمرك السيد محمد ليمام محمد عالي ، تلبية لدعوة رسمية من الحزب الذي تربطه علاقات وطيدة مع جبهة البوليساريو ويعتبر من أكبر المؤيدين للقضية الصحراوية داخل المشهد السياسي الدانمركي.
وخلال المؤتمر ، خصص برنامج للوفود الأجنبية المشاركة من النرويج ، إيطاليا ، فرنسا ،  إسبانيا ، العراق ، فلسطين والصحراء الغربية.
البرنامج المذكور أشرف عليه كل من مسؤول العلاقات الخارجية للحزب السيد مادس هادبرگ والسيد سورين سوندگارد نائب برلماني والناطق الرسمي باسم الحزب لشؤون الاتحاد الأوروبي والقضايا الدولية ، والذي قدم للوفود إحاطة عن الوضع السياسي الراهن بالدانمرك.
وقد طبع اليوم الأول من أشغال المؤتمر ، تقديم تقارير قيادة الحزب ومجموعته داخل البرلمان الدانمركي للنقاش والمصادقة ، تقديم لوائح المترشحين لانتخابات البرلمان الوطني ، قيادة الحزب وقائمة المترشحين لانتخابات البرلمان الأوروبي خلال السنة المقبلة وهي المرة الأولى التي يتقدم فيها الحزب للانتخابات الأوروبية.
وحضر الوفد الصحراوي جميع الأنشطة الرئيسية التي شهدها المؤتمر الذي انطلق في 27 أبريل الجاري ، وعقد لقاءات مع عدد من الوفود الممثلة للأحزاب والدول المشاركة.
وكان المؤتمرفرصة لممثل جبهة البوليساريو بكوبنهاغن لعقد لقاء مع القيادة الجديدة للحزب والمترشحين للبرلمان الوطني والأوروبي لتقديم التهاني ، كما جمعه لقاء مع مسؤول العلاقات الدولية للحزب ، ليتفقا على تنظيم لقاء بينهما في الأيام القليلة القادمة.
وأوضح السيد محمد لمام محمد عالي سيد البشير في لقاءاته مع الوفود المشاركة ، أن الشعب الصحراوي انتظر طويلا المنتظم الدولي لتطبيق الشرعية الدولية وتمكينه من حقه في تقرير المصير ، وظل يكافح طيلة أكثر من 42 سنة ضد الاحتلال العسكري المغربي لبلده. مؤكدا أنه بات من الضروري على الأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن تحمل مسؤولياته ومواجهة التعنت المغربي ، وتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي في أسرع وقت ، خاصة بعد إخفاق مجلس الأمن التابع الأمم المتحدة لعدة سنوات في توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.
( واص ) 090/100