تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اتحاد الشباب الاشتراكي الأوروبي يدعو المفوضية للانصياع لأحكام السلطة القضائية الأوروبية فيما يتعلق باتفاق الصيد البحري بين الاتحاد والمغرب

نشر في

  
صوفيا (بلغاريا)19ابريل 2018(واص) دعا المكتب التنفيذي لاتحاد الشباب الاشتراكي الأوروبي يوم الاثنين خلال اجتماعه الدوري بالعاصمة البلغارية صوفيا مفوضية الاتحاد الأوروبي الى ضرورة الانصياع لأحكام محكمة العدل الأوروبية المتعلقة بالصحراء الغربية، وان تتخذ الإجراءات اللازمة للتأكد من الجلاء الفوري لكافة سفن وقوارب الصيد البحري الأوروبية العاملة بصفة غير شرعية في المياه الصحراوية.
ورحب الاتحاد الشباني الأوروبي الذي يعد منظمة جامعة للمنظمات الشبابية الاشتراكية الديمقراطية في اوروبا وحوض المتوسط، بالحكم الأخير الصادر شهر فبراير المنصرم عن محكمة العدل للاتحاد الأوروبي ، مناشدا كافة الأطراف المعنية احترام حق الشعب الصحراوي في سيادته المطلقة على ثرواته الطبيعية.
ونوه الاتحاد بدعوة جبهة البوليساريو المفوضية الأوروبية الى فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بعد قرار المحكمة الأخير.
وبخصوص وضعية حقوق الإنسان والحالة الصحية الحرجة للمعتقلين السياسيين، أوردت التوصية الصادرة عن اجتماع مكتب الاتحاد عن عميق قلقه إزاء الوضعية المتفاقمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية، مؤكدا على الأهمية القصوى لاحترام الحقوق الثقافية، الاجتماعية والسياسية لشعب الصحراء الغربية".
وبخصوص مسلسل التسوية الأممي في الصحراء الغربية، أكد اتحاد الشباب الاشتراكي الأوروبي: "على دعمه لكافة القرارات والتوصيات السابقة الصادرة عن الأممية الاشتراكية، والمتعلقة بالصحراء الغربية.
 كما أشاد الاتحاد بالقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المتعلقة بالصحراء الغربية، ولمساعيهما المشتركة، الهادفة الى التوصل الى حل سلمي، عادل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية، قاعدته ممارسة الشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير.
 وأكد الاتحاد على دعمه للمساعي الحميدة للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي الى الصحراء الغربية". معربا عن قلقه العميق إزاء عدم تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي بعد.
  120/ 090(واص)