تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الصحافة الدنماركية: يجب احترام حكم عدم تطبيق اتفاق الصيد الأوروبي- المغربي على المياه الإقليمية الصحراوية

نشر في

كوبنهاغن (الدانمرك)، 01 مارس 2018 (واص)- اهتمت العديد من الصحف الالكترونية الدنماركية  بالوضع في الصحراء الغربية بعد صدور الحكم القضائي لمحكمة العدل الأوروبية  القاضي بعدم إدراج المياه الإقليمية للأراضي الصحراوية المحتلة في اتفاق الشراكة بين الرباط و الاتحاد الأوروبي،  داعية حكومة كوبنهاغن الى  احترام هذا القرار. 
و أورد الموقع الالكتروني لمنظمة "أفريكا كونتاكت" الدنماركية مقالا  مطولا للصحفي بيتر كينورثي حول الحكم القضائي الأخير لمحكمة العدل الأوروبية،  تضمن في محتواه دعوة وزيرة الصيد البحري في الحكومة الدنماركية، السيدة كارين  المان التي رافعت عن مسألة تجديد الاتفاق أمام البرلمان، الى احترام ذلك الحكم  القضائي، و الشرعية الدولية في الاتفاقيات التجارية التي تكون الدنمارك طرفا  فيها.
وللتذكير، فقد سبق للبرلمان الدنماركي "الفولكتينغ" أن منح تفويضا  للمفوضية الأوروبية للدخول في محادثات مع المغرب قصد التوصل الى اتفاق جديد  يشمل مياه المستعمرة المغربية.
وأضاف النص تحت عنوان: "ضرورة التفاوض مع الصحراويين" أن ذلك تم "رغم أن  الكل كان على وعي بقرب صدور حكم محكمة العدل الأوروبية"، مذكرا أن الدنمارك  سبق لها وان صوتت صراحة مرتين ضد اتفاق الصيد البحري للاتحاد الأوروبي مع  المغرب بسبب إدراجه لإقليم الصحراء الغربية.
وأبرز المقال أن الشعب الصحراوي "لا ينتابه أدني شك في أن الحكم القضائي  الأخير يعد خطوة مهمة في نضاله التحرري"،  مذكرا بردود فعل شخصيات سياسية  صحراوية و استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الوحيد و الشرعي للشعب الصحراوي، والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة، الدخول في مفاوضات مع الاتحاد  الأوروبي حول اتفاق للصيد البحري بمياه الصحراء الغربية بشكل يمكن الشركات  الأوروبية من العمل في الصحراء الغربية طبقا للقانون الدولي، لكن بالمقابل على  المفوضية التوقف فورا دعمها للمغرب في الترخيص للصيد البحري اللاشرعي في  المياه الإقليمية الصحراوية".
وشدد المقال على ضرورة أن تستجيب الدنمارك للنداء الخاص الذي وجهه لها  الشعب الصحراوي لاحترام الحكم الصادر عن محكمة الاتحاد الأوروبي، مذكرا بتصريح  منسق الحملة الصحراوية لوقف النهب، خليهن محمد، الذي سبق له أن زار الدنمارك  عدة مرات ضمن عمله مع منظمة أفريكا كونتاكت، و الذي دعا وزيرة الصيد البحري  الدنماركية الى احترام قرارات العدالة الأوروبية و تطبيقها ب"شكل فوري". وتناول النص بالمناسبة اضطرار الآلاف من الصحراويين. غداة الغزو المغربي  للصحراء الغربية، إلى هجرة ديارهم و اللجوء الى المخيمات . (واص)
090/105.