الندوة الدولية للمقاومة السلمية ندوة "الشهيد ديدا ولد اليزيد" تنطلق يوم غد بولاية السمارة

ولاية السمارة 24 فبراير 2018 (واص) - تحتضن ولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين  وعلى مدى ثلاثة أيام أشغال الندوة الدولية للمقاومة السلمية ندوة الشهيد "ديدا ولد اليزيد " .

و ستعرف حضور من مئات النشطاء الحقوقيين والخبراء اللذين سيعكفون على إعداد حملة سلمية فاعلة وشاملة ترتكز على رؤية مشتركة لكل المنظمات المتضامنة مع الشعب الصحراوي، والتي ستسمح بتعزيز وتنظيم الحركة التضامنية بين الشعب الصحراوي والفاعلين الدوليين .

و يتضمن جدول أعمال هذه الندوة عدة مداخلات من بينها مداخلة لرئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين السيد عبد السلام عمار ، ومداخلة أخرى لرئيسة فيدرالية الجمعيات الكاتالونية المتضامنة مع الشعب الصحراوي السيدة نوريا سالامي، هذا بالإضافة الى مداخلة عن الوضع الحقوقي في المناطق المحتلة يقدمها الناشط الحقوقي إبراهيم دحان .

 وسيطبع هذه الندوة إلقاء محاضرات وعمل ورشات لإعداد خطة عمل مشتركة لتفعيل المقاومة المدنية السلمية ضد الاحتلال المغربي كما يشمل برنامج أشغالها مواضيع أخرى ذات صلة مباشرة بالعمل الحقوقي والمقاومة السلمية ، كالتطرق إلى أهم النماذج العالمية للمقاومة السلمية الفعالة  ، هذا الى جانب مناقشة الندوة لواقع المقاومة الصحراوية في المناطق المحتلة، في المخيمات، في المهجر و على مستوى حركة التضامن العالمية.

وتهدف الندوة الدولية للمقاومة السلمية بالأساس إلى تحديد إستراتيجية جديدة للمقاومة المدنية السلمية من أجل انتزاع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، كما ستسمح للمشاركين من تبادل الخبرات والمعارف مع الصحراويين.  (واص)

090/105.