تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد سياسي باسكي يزور مقر اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان

نشر في

الشهيد الحافظ 18 فبراير 2018 (واص) - استقبل رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان السيد أبا الحيسن ، وفدا سياسيا من بلاد الباسك يضم برلمانيين ورؤساء بلديات ومؤسسات اجتماعية ومجتمع مدني ، بحضور أعضاء من اللجنة بمقر هذه الأخيرة بالشهيد الحافظ.
وذكر السيد أبا الحيسن خلال اللقاء بأهمية هذه الزيارة التضامنية التي ستساهم في الاطلاع على واقع الشعب الصحراوي بمخيمات اللاجئين وما يتعرض له الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة من انتهاكات جسيمة للمواثيق الدولية ذات الصلة بمجالات حقوق الإنسان.
وقدم رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان عرضا مفصلا عن عمل اللجنة والأهداف التي تسعى لتحقيقها في إطار ترقية وتعزيز حقوق الإنسان في الدولة الصحراوية ، متطرقا إلى الأوضاع الإنسانية الكارثية بالأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية على ضوء الانتهاكات المغربية الممنهجة والمستمرة لحقوق الإنسان.
وعرج رئيس اللجنة على المعاناة التي يتعرض لها المعتقلون السياسيون الصحراويون بمختلف السجون المغربية والحصار الأمني والإعلامي المضروب على المنطقة ، مثيرا أمام ضيوفه آخر تطورات القضية الصحراوية في ظل تنامي وتيرة القمع المغربي بالأراضي المحتلة وعجز الأمم المتحدة حتى الساعة عن فرض مراقبة واحترام حقوق الإنسان في الإقليم المحتل.
كما تطرق المتحدث إلى تطورات ملف معتقلي أكديم إزيك ودور المتضامنين الدوليين في كسر الحصار المضروب على المدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية ، وكذا دور البرلمانات في التعريف بالقضية الصحراوية والضغط على الدولة المغربية والإسبانية لاحترام حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
من جهتهم ، عبر أعضاء وفد بلاد الباسك عن سعادتهم بزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين ومؤسساته المتعددة ، وثمنوا التجربة الصحراوية وصمود الشعب الصحراوي رغم الظروف الصعبة التي يعيشها ، معربين عن تضامنهم مع الكفاح المشروع للشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال وعزمهم التعريف بالقضية الصحراوية والدفاع عنها على جميع المستويات.  ( واص ) 090/100