تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس الجمهورية يشرف على افتتاح السنة القضائية الجديدة

نشر في

ولاية بوجدور 08 يناير 2018 (واص) - أشرف رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو ورئيس المجلس الأعلى للقضاء السيد إبراهيم غالي مساء اليوم الاثنين بولاية بوجدور ، على افتتاح السنة القضائية الجديدة 2017/2018.
وفي كلمته بالمناسبة ، أكد رئيس الجمهورية ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ، أنه "رغم المصاعب الجمة المتصلة بواقع استثنائي، ناجم عما ترتب عن الغزو والاحتلال العسكري المغربي لأجزاء من وطننا الحبيب ، من لجوء وتشريد ومن قمع وحصار في الأجزاء المحتلة، إلا أن الدولة الصحراوية لم تدخر جهداً في سبيل تكريس مبدأ سمو القانون فوق الجميع وضمان الحقوق الأساسية للمواطنين".
وثمن السيد إبراهيم غالي ما تم القيام به من خطوات في هذا الاتجاه ؛ من قبيل المتابعة الدائمة إن على مستوى المجلس الأعلى للقضاء أو وزارة العدل والشؤون الدينية ، أو من قبيل المراجعة المتفحصة للقوانين السارية والتي قامت بها نخبة من القانونيين الصحراويين.
وأبرز رئيس المجلس الأعلى للقضاء ، إنه "وفي إطار التعاطي بين الحكومة والمجلس الوطني الصحراوي ، وعلى إثر المراجعة الآنفة الذكر، نسجل كذلك مصادقة المؤسسة التشريعية على تعديلات جوهرية، مست قانون الإجراءات الجزائية وقانون الإجراءات المدنية وقانون العقوبات".
وتميز الحدث الذي حضره رئيس المجلس الوطني الصحراوي خطري آدوه ، الوزير الأول عبد القادر الطالب عمار ، مسؤول أمانة التنظيم السياسي حمة سلامة وأعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة إلى جانب أعضاء من المجلس الوطني ، المجلس الاستشاري والمجلس الدستوري ، تميز بكلمة لوزير العدل والشؤون الدينية أمربيه المامي ؛ تطرق فيها إلى دور السلطة القضائية كرافد من روافد بناء مؤسسات الدولة الصحراوية ، وكذا المراحل التي مرت بها والتي أصبحت عليها اليوم.
من جانبه قدم رئيس المحكمة العليا محمد أمبارك سيدي محمد ، التقرير السنوي لعمل المحاكم بمختلف أطوارها والدور الذي تلعبه في حياة المواطن الصحراوي والإشكالات التي تعترضه.
( واص ) 090/500/100