تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نتيجة الظروف الاعتقالية المزرية معتقلين سياسيين صحراويين يعتزمون خوض إضراب مفتوح عن الطعام

نشر في

السجن المحلي تيفلت2 (المغرب) 28 اكتوبر 2017 (واص)- أعلن كل من المعتقل السياسي الصحراوي الحسان سيدي محمد سالم الراضي الداه و المعتقل السياسي إبراهيم سيدي أحمد ددي  إسماعيلي، ضمن مجموعة  أگديم إزيك، المتواجدان بالسجن المحلي تيفلت2 لما يقارب من 42  يوما في ظروف إعتقالية جد صعبة و غير إنسانية عزمهم الشروع في إضراب مفتوح عن الطعام إبتداءا من يوم الاربعاء 1 نوفمببر 2017 تنديدا منهم بكل الممارسات التعسفية المرتكبة في حقهم من قبل إدارة السجن المحلي تيفلت2.
 وتأتي هذه الخطوة النضالية حسب ما أفادت به عَائِلات المعتقلين السياسيين الصحراويين الحسن سيدي محمد سالم الراضي الداه و إبراهيم سيدي أحمد ددي إسماعيلي  نتيجة سياسة الاهمال و اللامبالاة المتعمدة من طرف إدارة السجن تجاه مطالبهم العادلة و ما يعانيانه من تضييق مستمر من طرف موظفي السجن و سوء المعاملة القاسية و من تمييز عنصري و عزلهم في زنازن لا تستوفي الشروط الصحية الملائمة ، و كذا تحريض سجناء الحق العام ضدهم و كل الممارسات الغير قانونية و اللانسانية المرتكبة في حقهم منذ عملية الترحيل التعسفية بتاريخ 16 سبتمبر 2017 قادمين من السجن المحلي العرجات.
 كما اكد كل من الحسان الداه و إبراهيم إسماعيلي على ضرورة ترحيلهم الى أرضهم الصحراء الغربية بالقرب من عائلاتهم  ومعاملتهم كمعتقلين سياسيين صحراويين .
وأمام هذا الوضع المزري و الخطير الذي يمس من السلامة النفسية و الجسدية، اطلق المعتقلان السياسييان نداء إلى كافة الجماهير الصحراوية من جمعيات حقوقية ، نشطاء و مدافعين عن حقوق الانسان للالتفاف حولهم ومآزرتهم  في معركتهم النضالية المصيرية و ممارسة كافة الضغوطات اللازمة حتى تلبية جميع مطالبهم العادلة و المشروعة .
ومن جانب آخر و إرتباطا بالوضعية المزرية للمعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك أقدمت إدارة السجن المحلي تيفلت 2 يوم الجمعة 27 أكتوبر 2017 على منع إبراهيم العبد المحضار خدا شقيق المعتقل السياسيي الصحراوي البشير العبد المحضار خدا من إيصال عدة حاجيات خاصة منها كتب ومراجع دراسية دون تقديم أية تفسيرات في هذا الشأن .
وكان المعتقل السياسي الصحراوي البشير خدا قد علق فيما سبق إضرابه الإنذاري عن الطعام بعد لقاءه بمسؤولين عن المندوبية العامة لإدارة السجون وتعهدهم ببذل كل المجهودات اللازمة لتحسين ظروفه الاعتقالية وتلبية كافة مطالبه العادلة و المشروعة وعلى رأسها ترحيل البشير خدا من السجن المحلي تيفلت.
جذير بالذكر أن المعتقلين  السياسيين الصحراويين الحسان الداه إبراهيم إسماعيلي و  البشير خدا قد جرى ترحيلهم بطريقة تعسفية  رفقة 16 من المعتقلين السياسيين الصحراويين من مجموعة أگديم إزيك من السجن المحلي العرجات 1 بتاريخ 16 سبتمبر 2017 على عدة سجون مغربية بعد مرور 60 يوما من صدور الاحكام الظالمة و غير العادلة في حقهم فجر يوم الإثنين 17 يوليو 2017 من طرف محكمة الاستئناف بمدينة سلا المغربية. (واص)
090/110