تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الوزير المنتدب المكلف بأوروبا يحذر من محاولات أوروبية للالتفاف على قانون الاتحاد الأوروبي خدمة للمصالح الضيقة مع المغرب

نشر في

بروكسيل 24 أكتوبر 2017 (واص) - حذر اليوم الثلاثاء عضو الامانة الوطنية الوزير المنتدب المكلف بأوروبا السيد محمد سيداتي ، من محاولات أوروبية للالتفاف على قانون الاتحاد الأوروبي خدمة للمصالح الضيقة مع المغرب وذلك ردا على التصويت الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي حول اتفاق الملاحة الجوية الأورومتوسطي.
وأبرز المسؤول الصحراوي في بيان صحفي ، أن هذه التصرف يدعم الاحتلال المغربي غير الشرعي للصحراء الغربية ، وينتهك الحقوق القانونية الدولية للشعب الصحراوي، مما قد يؤدي إلى تقويض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة من أجل حل النزاع في الصحراء الغربية.
وشدد الوزير المنتدب المكلف بأوروبا في بيانه "أن المغرب لا يملك أي سلطة أو سيادة على أراضي الصحراء الغربية كما أوضحت ذلك محكمة العدل الأوروبية ديسمبر 2016 ، في حكمها الذي أكد أن الصحراء الغربية إقليم منفصل عن المغرب وأي اتفاقات من هذا القبيل  تتطلب استشارة وموافقة الشعب الصحراوي صاحب الحق الشرعي.
وأوضح المسؤول الصحراوي بالقول "إن اقتراح هذا التشريع لم يكن شفافا ولا منفتحا ليشمل جميع الأطراف ؛ فنحن كممثلين شرعيين للشعب الصحراوي لم تتم استشارتنا ولا إبلاغنا بهذا الاتفاق الذي قد يشمل الأجواء الصحراوية ، فهذه المساعي الأوروبية تأتي في تناقض تام مع القانون الدولي ومع الموقف الأوروبي نفسه الذي يدعو إلى إيجاد حل عادل ودائم للقضية  الصحراوية.
 وأشار محمد سيداتي "أن جبهة البوليساريو تدعو المفوضية الأوروبية إلى توضيح الجانب القانوني المتعلق بالنطاق الإقليمي الذي يشمله الاتفاق المقترح تماشيا مع قرار محكمة العدل الأوروبي الصادر في ديسمبر 2016 ، مطالبة في هذا السياق الاتحاد الأوروبي بفتح قنوات حوار بناءة مع جبهة البوليساريو بصفتها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي وتكثيف جهوده من أجل ضمان امتثال جميع الدول الأعضاء وكذا المؤسسات الأوروبية لقرار المحكمة الأوروبية وقانون الاتحاد الأوروبي.
جدير بالذكر ، فإن البرلمان الأوروبي يصوت اليوم على اتفاق الملاحة الجوية الأورومتوسطي المقدم من طرف المفوضية الأوروبية والذي يشوبه الكثير من الغموض مما يطرح إشكالية إدراج الأجواء الصحراوية ضمن هذا الاتفاق مما قد يشكل خرقا سافرا لقانون الاتحاد الأوروبي.
( واص ) 090/115