تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

هورست كوهلر مدعو لتعجيل استئناف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو

نشر في

فيتري سور سان (فرنسا) 23 أكتوبر 2017 (واص)- دعت الندوة الأوروبية ال42 للدعم والتضامن مع الشعب الصحراوي (إوكوكو) عقب اختتام أشغالها التي دامت يومين ، المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة هورست كوهلر إلى تعجيل مسار السلام من أجل استئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو مشيدة في هذا الصدد بتنقله إلى المنطقة.
وعين هورست كوهلر شهر غشت الفارط مبعوثا شخصيا للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للصحراء الغربية ، وقام منذ يوم الأحد الماضي بزيارة للمغرب ومخيمات اللاجئين الصحراويين والجزائر ، قبل أن يتوجه إلى موريتانيا في إطار جولة تهدف إلى بعث المفاوضات بين طرفي النزاع (المغرب وجبهة البوليساريو) بعد خمس سنوات من الجمود بسبب العراقيل المغربية.
ومن جهة أخرى، ذكرت الندوة أن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير "يجب أن يبقى المحور الرئيسي للوائح الأممية"، متأسفة في هذا الصدد ل"عدم تحرك الجمعية العامة لمنظمة الأممية ومجلس الأمن".
وجاء في النص الختامي الذي تمت المصادقة عليه عقب الأشغال التي جرت يومي السبت والأحد في فيتري سور سين (جنوب فرنسا) "نندد أيضا بعدم انسجام المجتمع الدولي الذي يستمر في اعتبار المغرب محاور -مقبول- بينما يتعلق الأمر بالمحتل"، مشيرا إلى أن هذا "التناقض غير المقبول ينبغي التذكير به باستمرار لمحاورينا السياسيين".
وفي هذا الصدد توصي الندوة بتنظيم تحضير هجوم جديد نحو اللجنة الرابعة لمنظمة الأمم المتحدة وتحضير ملفات سترافع عنها الدول الأعضاء في اللجنة قصد توسيع مسؤوليات الأمين العام في مجال التربية والثقافة والدفاع عن حقوق الصحراويين.
من جهة أخرى، اعتبرت الندوة أنه في أوروبا تظهر فرص جديدة للمرافعة، بما أن الأمين العام الجديد للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي ينتميان إلى أوروبا.
وفي هذا الصدد ستسعى لتستوقف المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي كي يوضحا الطريقة التي سينفذان بها قرار محكمة العدل الأوروبية ليوم 21 ديسمبر 2016 ، منددة بكل محاولة من طرف الاتحاد الأوروبي لتجاوز قرار المحكمة أو تجنبه ، وهي محاولات تهدف إلى استمرار نهب موارد الصحراء الغربية المحتلة.
ودعا المشاركون الاتحاد الأوروبي إلى تحديد موقفه كشريك جاد للاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة لتسوية ، في إطار القانون الدولي "نزاع طال أمده".
للتذكير ، ستعقد الندوة الأوروبية ال43 للدعم والتضامن مع الشعب الصحراوي سنة 2018 بالعاصمة الإسبانية مدريد ، حسب ما تم الإعلان عنه.
( واص ) 090/110