تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الصحافة اليابانية تسلط الضوء على مشاركة الجمهورية الصحراوية في القمة السادسة للتكاد، رغم المحاولات المغربية الفاشلة.

نشر في

مابوتو (الموزمبيق) 26 غشت 2017. اوردت جريدة SAHAI اليابانية التي تعتبر ثاني اكبر جريدة في البلاد، حادثة الغاء اجتماعات النسخة السادسة للتكاد على مستوى كبار المسؤولين بسبب تمسك و اصرار  الطرف  الافريقي بمشاركة جميع دوله الاعضاء و خاصة الجمهورية الصحراوية.
و اوضحت الجريدة ان الجمهورية  الصحراوية تعتبر عضوا بالاتحاد الافريقي، معرجة على النزاع الصحراوي المغربي منذ 1976، وان القضية مطروحة امام الامم المتحدة في انتظار الوصول الى ايجاد حل لها ، و نقلت الجريدة تصريحا للسفير الصحراوي لدى الموزمبيق السيد "ودادي الشيخ احمد الهيبة" الذي عبر عن الاستغراب  من المحاولات المغربية لمنع وفد الجمهورية الصحراوية من الدخول الى قاعة الاجتماعات رغم الموقف الافريقي الموحد حول ضرورة المشاركة الصحراوية.
واضافت الجريدة ان عضو الوفد الصحراوي السيد ودادي الشيخ احمد الهيبة تعرض للضرب من بعض اعضاء الوفد المغربي، و هذا الموقف وضع البلد المضيف في حرج بالغ جدا .
وذكرت SAHAI اليابانية ان تعليمات سياسية يابانية عليا اعطيت و ان وزير الخارجية الياباني وافق على مشاركة جميع الدول الاعضاء بالاتحاد الافريقي بما في ذلك  الجمهورية الصحروية ، الامر الذي جعل الاجتماع ينعقد اخيرا على مستوى الوزراء. (تمت معالجة المقال بتصرف).
090/201. واص.