تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية : المحاضر عبد النوري يكشف تورط النظام المغربي في إغراق المنطقة بالمخدرات

نشر في

بومرداس 17 غشت 2017 (واص) - كشف اليوم الأستاذ الجزائري صالح عبد النوري تورط النظام المغربي في إغراق المنطقة بالمخدرات ، مما بات يهدد السلم والأمن والإستقرار. 
الأستاذ وخلال تقديمه لمحاضر اليوم أمام المشاركون في أشغال الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية تحت عنوان " المخدرات في المغرب ... الحرب الجديدة في المنطقة " ، تطرق فيها إلى تطور المخدرات في المنطقة والعالم، معتبرا إياها  أخطر الأفات الجديدة في سرعة الإنتشار في العالم حيث بلغ عدد المستهلكين 250 مليون مستهلك .
وأكد المحاضر أكد إغراق المغرب المنطقة بالمخدرات يساهم في تنامي الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية التي تهدد الأمن الإقليمي خاصة و في منطقة الساحل والصحراء .
وأضاف أن المغرب وحسب تقارير دولية مهتمة بالمخدرات يعتبر المنتج الأول لمخدر القنب الهندي ، مستدا في ذلك إلى تقرير المرصد الأوروبي للمخدرات الذي أشار إلى أن زراعة القنب الهندي في المغرب تطورت ، وهذا في محاولة منه إلى إحداث أكبر قدر ممكن من الأضرار في المنطقة الإفريقية .
كما تحدث عن الآفات الراهنة من إرهاب وجريمة منظمة ومخدرات على أنها تعد حرب جديدة على شعوب المنطقة، مما يستدعي التفكير في رفع دعاوى قضائية ضد المغرب بسبب تورطه في تمويل الإرهاب والمتاجرة بالمخدرات والتي تعتبر جرائم ترتكب في حق الدول المجاورة .
وأشار الأستاذ عبد النوري إلى وضع إفريقيا فيما يتعلق بالمخدرات مغلق نظرا وحسب تقرير الأمم المتحد لوجود الأنواع الثلاث الزراعة ، التهريب ، الاستهلاك . (واص)
090/105.