تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية تقترح تدابير فعالة لتنفيذ مشروع بروتوكول حرية تنقل الاشخاص في افريقيا.

نشر في

كيغالي (رواندا) 26 ماي 2017. (واص). يشارك وفد صحراوي يقوده السيد لمن اباعلي المندوب الدائم لدي الاتحاد الافريقي في الاجتماع الثاني لفريق خبراء دول الاتحاد الافريقي حول مشروع البروتوكول المرفق بالمعاهدة المؤسسة للجماعة الاقتصادية الافريقية و المتعلق بحرية تنقل الاشخاص و حق الاقامة و حق الاستقرار، الذي يعقد بالعاصمة الرواندية كيغالي من 23 الى 26 ماي 2017.
و تاتي الاجتماعات الثانية  لفريق خبراء دول الاتحاد الافريقي بعد اجتماع العاصمة الغانية اكرا الذي وضع خارطة طريق لتنفيذ البروتوكول بناءا على المقرر الصادر عن قمة رؤساء الدول و الحكومات بكيغالي 2016 المرحب بتنفيذ البروتوكول و اطلاق جواز السفر الافريقي، و كذا المقرر الصادر عن الدورة العادية ال 661 لمجلس السلم و الامن الافريقي بشأن فوائد حرية تنقل الاشخاص و السلع و الخدمات، و التي تفوق بكثير التحديات الامنية و الاقتصادية المحتملة.
و تقدم الوفد الصحراوي بمقترحات و افكار لتعزيز عملية تنفيذ مشروع خارطة الطريق التي وضعتها المفوضية الافريقية و فريق الخبراء بهدف التسريع بعملية تنفيذ البروتوكول، خاصة في بعض البنود التي شكلت اختلافا في مواقف عدد من الوفود، و طالب المندوب الدائم لدى الاتحاد الافريقي لمن ابالي بضرورة تبادل التقارير و المعلومات حول كل مستجدات عملية التنفيذ.
و قال الدبلوماسي الصحراوي ان الجمهورية الصحراوي التي تتراس اللجنة الفنية المتخصصة للشؤون الانسانية و الهجرة و اللاجئين يمكنها ان تقترح التواريخ المناسبة لعقد الاجتماعات المتخصصة في موضوع الهجرة و اللاجئين و العمل مع الدول الاعضاء لتوفير البيانات الشاملة للموضوع و ذلك ما من شانه تمهيد الطريق امام العملية التنفيذية لمشروع لبروتوكول.
للاشارة ياتي الشروع في تنفيذ مشروع البروتوكول المرفق بالمعاهدة المؤسسة للجماعة الاقتصادية الافريقية و المتعلق بحرية تنقل الاشخاص و حق الاقامة و حق الاستقرار بموجب المادة 43 من تلك المعاهدة التي اعتمدت في العاصمة النيجيرية ابوجا من قبل قمة رؤساء الدول و الحكومات في 3 يونيو 1991.
090/201 واص.