تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة إنترناشيونال لويرز تعبر عن انشغالها لعدم تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير

نشر في

نيامي (النيجر) 12 ماي 2017. (واص). عبرت منظمة اللجنة الدولية للمحامين الكائن مقرها بالعاصمة السويسرية نجيف عن انشغالها العميق من عدم تمكن شعب الصجراء الغربية من الحق في تقرير المصير، خلال مداخلتها امام اشغال الدورة العادية ال 60 للجنة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب التي تعقد بالعاصمة النيجيرية نيامي من 8 الى 22 ماي 2017.
و اكدت السيدة داليا لطفي ممثلة اللجنة الدولية للمحامين ان منظمتها منشغلة بعدم تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير طبقا لقرارات و لوائح الشرعية الدولية في الصحراء الغربية وهو الحق الذي يبقى غير قابل للتصرف ولا للتقادم.  متسائلة عن الاسباب التي تعيق هذه العملية التي تعاني من التجاهل رغم الدعوات المتكررة و القرارات الواضحة للأمم المتحدة و الاتحاد الافريقي في هذا الموضوع وقبل ذلك ما أكدته محكمة العدل الدولية في رأيها الاستشاري الصادر سنة 1975.

وطالبت داليا لطفي اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بزيارة الصحراء الغربية الدولة العضو في الاتحاد الأفريقي للوقوف على وضعية حقوق الإنسان هناك خاصة في الاجزاء المحتلة منها والواقعة تحت السيطرة المغربية وهي الزيارة التي يجب أن لا تنتظر اذن المغرب للسماح بها بل عليها أن تعمل ما بوسعها للقيام بذلك مادامت قوانين الاتحاد الإفريقي واضحة في هذا الشأن.
للاشارة تعد اللجنة الدولية للمحامين منظمة دولية تضم أكثر من 4000 محامي من مختلف القارات وتحظى بعضو مراقب لدى اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب وبقية المنظمات الدولية والقارية مقرها يتواجد بالعاصمة السويسرية جنيف.
090/201 واص.