تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الإتحاد الأوروبي متمسك بجهود الأمم المتحدة لحل عادل و دائم للنزاع في الصحراء الغربية

نشر في

الجزائر 10 أبريل 2017 (واص)- صرحت ممثلة الإتحاد الأوروبي السامية للشؤون  الخارجية و السياسة الأمنية و نائب رئيس المفوضية الأوروبية  فيديريكا موغريني  أمس الأحد بالجزائر العاصمة  أن موقف الاتحاد الأوربي اتجاه قضية الصحراء  الغربية ثابت و يبقى موقف "دعم قوي" لجهود منظمة الأمم المتحدة الرامية إلى  التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم و مقبول من الطرفين يسمح بتقرير مصير الشعب  الصحراوي.
و أكدت السيدة موغريني خلال ندوة صحفية نشطتها مع وزير الدولة، وزير الشؤون  الخارجية و التعاون الدولي الجزائري ، رمطان لعمامرة قائلة "موقفنا و كذا سياستنا في ما  يخص قضية الصحراء الغربية يبقى موقف دعم قوي لجهود الأمين العام لمنظمة الأمم  المتحدة بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم و مقبول من الطرفين يسمح بتقرير  مصير الشعب الصحراوي في إطار لوائح المنظمة الأممية".
و عن سؤال حول ما إذا تعتزم بروكسل تطبيق قرار محكمة العدل الأوربية الصادر  في 21 ديسمبر 2016 الذي أقر أن اتفاقات الشراكة و التبادل الحر المبرمة بين  الإتحاد الأوربي و المغرب غير قابلة للتطبيق على الصحراء الغربية  أجابت  السيدة موغريني أن "الاتحاد الأوربي يدرس حاليا الاتفاق و أن موقفه ثابت بخصوص  قضية الصحراء الغربية".
كما أعربت رئيسة الدبلوماسية الأوربية عن رغبة الاتحاد الأوربي في العمل مع المبعوث المقبل للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.
هذا وتقوم ممثلة الإتحاد الأوروبي السامية للشؤون الخارجية و السياسة الأمنية و  نائب رئيس المفوضية الأوروبية  فيديريكا موغريني منذ يوم أمس السبت بزيارة  رسمية تدوم يومين للجزائر بدعوة من وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية و  التعاون الدولي الجزائري ، رمطان لعمامرة . (واص)
090/105/700.