تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برلمان مدينة أراغون الإسبانية يطالب باحترام قرار محكمة العدل الأوروبية

نشر في

أراغون (إسبانيا)، 01 أبريل 2017 (واص) - صادق برلمان اراغون (اسبانيا) على بيان مؤسساتي  طالب من خلاله باحترام قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في 21 ديسمبر الأخير الذي نص على أن الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب لا يمكن تطبيقه  في الصحراء الغربية.
وأعرب ذات البرلمان في بيانه عن انشغاله بخصوص استغلال الموارد الطبيعية في الأراضي الصحراوية المحتلة الذي يتناقض مع القانون الدولي و الأوروبي،  مؤكدا على عدم شرعية أي نشاط تجاري في الصحراء الغربية دون موافقة الشعب الصحراوي.
كما أشار ذات المصدر الى أن رئيس برلمان أراغون الذي قرأ النص قد دعا  الشركات الأوروبية و الاسبانية و اراغون الى العمل طبقا للقانون الدولي و  الأوروبي و وقف النشاطات التي تساعد على إدامة الاحتلال المغربي للصحراء  الغربية و استغلال مواردها الطبيعية على غرار نشاطات الصيد البحري و الفلاحة و  استغلال الفوسفات و الرمال و الطاقات المتجددة.
ودعا ذات البرلمان جميع السلطات الاسبانية الى تجسيد القوانين  السارية على أساس القرار الأخير لمحكمة العدل الأوروبية قبل أن يؤكد على  مساندته لعدالة قضية الشعب الصحراوي و تضامن مجتمع اراغون الذي ظل سنوات عدة  يطالب بحل سياسي عادل و دائم و مقبول من الجانبين عبر تنظيم استفتاء لتقرير  المصير من اجل وضع حد للنزاع في الصحراء الغربية.
يجدر التذكير أن عديد البرلمانات الإقليمية في اسبانيا قد صادقت على  بيانات مؤسساتية تطالب من خلالها باحترام و تطبيق القرار الأخير لمحكمة العدل  الأوروبية الصادر في 21 ديسمبر 2016 حيث أن برلمان جزر البليار الذي طالب  بتطبيق و احترام  قرار المحكمة الأوروبية قد أعرب أيضا عن انشغاله بخصوص  استغلال الموارد الطبيعية للصحراء الغربية من قبل مؤسسات أوروبية و ذلك ما  يتنافى مع القانون الدولي و الأوروبي.
كما أوضح انه "من واجبنا الإلحاح و التذكير بعدم شرعية أي نشاط تجاري  على أراضي الصحراء الغربية دون موافقة الشعب الصحراوي". (واص)
090/105.