تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المجموعة البرلمانية "السلام للشعب الصحراوي " تدعو رئيسة الدبلوماسية الأوروبية للتدخل من أجل الإفراج عن مجموعة أكديم إزيك

نشر في

بروكسل ( بلجيكا ) 30 مارس 2017 ( واص ) - دعت المجموعة البرلمانية الأوروبية "السلام للشعب الصحراوي" رئيسة الدبلوماسية الأوروبية السيدة فيديريكا موغيريني ، للتدخل من أجل الإفراج عن المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة "أكديم إزيك" ورفع التهم المفروضة عليهم - حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الجزائرية-.
وجاء في رسالة للمجموعة الموجهة إلى موغيريني والموقعة من 29 نائبا أوروبيا "بصفتنا أعضاء في البرلمان الأوروبي نعرب عن تضامننا مع مجموعة "أكديم إزيك" ونلتمس تدخلكم لرفع جميع التهم الحالية المفروضة ضد المجموعة والإفراج عن المعتقلين".
وشددت المجموعة على ضرورة "الحفاظ على الحقوق الشرعية لجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين والسماح لعائلات المعتقلين وجميع  الصحراويين والملاحظين الدوليين الآخرين بمتابعة المحاكمة".
وأبرزت الرسالة أن الملاحظين الدوليين نددوا مرات عدة "بالانتهاكات الجسيمة" في الإجراء حيث لم يجر أي تحقيق بخصوص التعذيب والمعاملة السيئة التي كان ضحيتها المعتقلون وفقا لبروتوكول إسطنبول المصادق عليه سنة 1999 والذي حدد الخطوط التوجيهية حول طريقة تقييم ومعاينة آثار التعذيب المثبتة طبيا.
ونددت المجموعة البرلمانية الأوروبية "السلام للشعب الصحراوي" بالمضايقات التي تعرض لها المعتقلون الصحراويون خلال محاكمتهم والعوائق المفروضة من قبل السلطات المغربية لمنع عائلاتهم والملاحظين من متابعة المحاكمة ، معتبرة أن "هذه التهديدات تثبت الطابع  السياسي للإجراء" ، وعبرت عن أسفها من أقوال رئيس محكمة الاستئناف بسلا الذي صرح بخصوص حالة النعمة الأسفاري أن تطبيق الاتفاقيات الدولية حول التعذيب "لا تشكل موضوع  انشغال المحكمة".
( واص ) 090/700/100