محمد سيداتي يدعو الاتحاد الأوروبي الى تنفيذ قرار محكمة العدل الأوروبية

بروكسل (بلجيكا)، 29 مارس 2017 (واص) -  دعا الوزير المنتدب المكلف بأوروبا ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سيداتي يوم الثلاثاء الاتحاد الأوروبي الى الامتثال لقرار محكمة العدل الأوربية وتنفيذه دون مضايقات،  معربا عن انشغاله و  قلقه إزاء محاولات بعض الدول الأعضاء لتحريض الاتحاد على إلغاء حكم المحكمة الصادر في 21 ديسمبر 2016.

محمد سيداتي وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أكد "نتابع بقلق بالغ محاولات بعض الدول الأوروبية تحريض الاتحاد الأوروبي على إلغاء حكم محكمة العدل الأوروبية الصادر في 21 ديسمبر 2016، و"حكومات هذه البلدان، مثل فرنسا، التي تعمل بحماس لتقليل نطاق هذا الحكم، إن لم يكن تفريغه من محتواه من أجل عرقلة تنفيذه" .

وأضاف الوزير المكلف بأوروبا "إننا نتوجه رسميا للاتحاد الأوروبي لمطالبته باحترام قرار محكمة العدل الأوروبية و تطبيقه دون مضايقات"،  مضيفا أن الاتحاد الأوروبي الذي يتطلع لإقامة علاقات مفضلة مع المغرب "لا يمكنه تحقيق أمله بانتهاك القانون الأوروبي و الشرعية الدولية".

كما أعرب محمد سيداتي عن أسفه لكون"فرنسا لم تعد تراعي أي تحفظ و تبدي انحيازها لأطروحات المحتل المغربي للصحراء الغربية في تناقض تام مع القانونين الأوروبي والدولي"، مذكرا في هذا السياق بأن المجتمع الدولي سواء تلعق الأمر بالأمم المتحدة أو الإتحاد الإفريقي قد إعترف بجبهة البوليساريو كممثل شرعي للشعب الصحراوي مشيرا الى أن قرار محكمة العدل الأوروبية قد أكد ذلك".

واختتم المسؤول الصحراوي بالقول " أن جبهة البوليساريو من جهتها تطمح بكل شرعية الى إقامة علاقات تعاون و تشاور مع الإتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالصحراء الغربية التي اعتبرتها محكمة العدل الأوروبية منفصلة و مختلفة عن المغرب. (واص)

090/105.