تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجالية الصحراوية بأوروبا تعلن تضامنها مع معتقلي "أكديم إزيك"

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 27 مارس 2017 (واص) – عبرت الجالية الصحراوية بأوروبا عن تضامنها المطلق مع معتقلي "أكديم إزيك" وكافة الجماهير الصحراوية بالمناطق المحتلة ، مشيدة بثبات عائلات المعتقلين والمتضامنين أمام محكمة الاحتلال بمدينة سلا.
وأعتبر البيان الهبة الجماهيرية الصحراوية التي شهدتها المدن الصحراوية المحتلة دليلا على تلاحم الشعب الصحراوي وعزمه على انتزاع حقه المشروع في الحرية والاستقلال مهما كان الثمن .
وناشد البيان المنتظم الدولي والمؤسسات والجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان للتدخل العاجل لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية والكف عن نهب واستنزاف الثروات الطبيعية الصحراوية، مطالبا في ذات السياق بتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها.
وأضاف البيان أن الجالية الصحراوية إننا نحن جمعيات الجالية الصحراوية تتباع باهتمام و بكل فخر و اعتزاز نضالات الجماهير الصحراوية في المناطق المحتلة ، وكذا حراك المعطلين وتفننهم في إبداع أساليب النضال السلمي ، من وقفة القبة بالسمارة إلى اعتصام الحافلة في العيون العاصمة وخروج الجماهير في كل من العيون ، السمارة ، الداخلة وبوجدور ، دعما ونصرة لهؤلاء الشباب والمطالبة بوقف النهب الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية.
وبمدينة أرغون الاسبانية نظمت جمعية الجالية الصحراوية هناك بالتعاون مع جمعية الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي بالمقاطعة وقفة تضامنية مع معتقلي اكديم ايزيك وعائلاتهم ، تنديدا بقمع أجهزة الاحتلال الأمنية للمتظاهرين الصحراويين بالمدن الصحراوية المحتلة.
ورفع المشاركون خلال الوقفة الأعلام الوطنية، كما رددوا الشعارات المطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين الصحراويين ، والكف عن نهب واستنزاف الثروات الطبيعية الصحراوية، والمطالبة كذلك بتقرير مصير الشعب الصحراوي واستقلاله.
كما ندد المتظاهرون بالمحاكمة الجائرة لأبطال ملحمة اكديم ايزيك ، معتبرين إياها محاولة يائسة من الاحتلال المغربي الذي يسعى من خلالها الى إطالة معاناة المعتقلين وعائلاتهم دون وجه حق.
وشجب المشاركون في الوقفة كذلك تدخل أجهزة الاحتلال القمعية الهمجي الذي طال شريحة المعطلين الصحراويين المسالمين مما أدى الى إصابات بليغة في صفوفهم ، معربين في ذات السياق عن استنكارهم للتنكيل والتضييق وسوء المعاملة الذي تتعرض له جماهير شعبنا بالمدن الصحراوية المحتلة.
وحيا المشاركون في الأخير صمود وصلابة جيش التحرير الشعبي الصحراوي في التصدي لكل محاولات المغرب الرامية الى الالتفاف على الشرعية الدولية وحق الشعب الصحراوي في السيادة والحرية والاستقلال.(واص)
090/105.