الاتحاد الإفريقي يقرر إعادة تشكيل لجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية بشأن النزاع في الصحراء الغربية

أديس أبابا ( إثيوبيا ) 24 مارس 2017 ( واص ) - قرر مجلس السلم والأمن الإفريقي ، إعادة إحياء لجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية حول الصحراء الغربية ، التي نجحت خلال الثمانينات في إقناع طرفي النزاع والأمم المتحدة بتبني مسلسل السلام الأممي الإفريقي آنذاك.

وأورد المجلس في بيان ختامي صدر أمس الخميس ، أنه "يقرر إعادة تفعيل اللجنة المخصصة لرؤساء الدول والحكومات بشأن النزاع في الصحراء الغربية ، المنشأة بموجب القرار AHG/Res.92(XV) ، المعتمد خلال الدورة العادية الخامسة عشرة لجمعية رؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الإفريقية التي عقدت في بالعاصمة السودانية الخرطوم في الفترة من 18 إلى 22 يوليو 1978".

ويعتبر هذا القرار تطورا جديدا وهاما في ملف جهود الاتحاد الإفريقي لمتابعة الوضع في الصحراء الغربية ، ودليلا واضحا عن الجدية التي يريد الاتحاد بها معالجة النزاع الذي دام أربعة عقود.

وطلب المجلس من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "إجراء المشاورات اللازمة لوضع الصيغة النهائية لتكوين اللجنة المخصصة وتفعيلها" ودعا البيان "جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي إلى تعبئة وتقديم الدعم السياسي والدبلوماسي وغير ذلك من أشكال الدعم للدولتين العضوين وإلى الاتحاد الإفريقي والممثل السامي للاتحاد في الصحراء الغربية ؛ من أجل تسهيل محادثاتهم المباشرة ، وذلك عملا بمبادئ الوحدة الإفريقية وتماشيا مع أحكام القانون التأسيسي".

( واص ) 090/100