تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المشاركون في ندوة كيب تاون بجنوب إفريقيا يؤكدون على ضرورة انتهاج أساليب جديدة للضغط على النظام المغربي.

نشر في

كيب تاون (جنوب إفريقيا)، 16 مارس 2017 (واص) - أكد نائب وزير خارجية جنوب إفريقيا السيد  ليولين اندرز أمس الأربعاء على ضرورة انتهاج أساليب جديدة وأكثر فاعلية لعزل النظام المغربي الذي يوصل احتلاله للصحراء الغربية في تحد للمجتمع الدولي.
وابرز المسؤول الجنوب إفريقي خلال نقاش عام نظمته وزارة الشؤون الخارجية ولجنة العلاقات الخارجية ببرلمان جنوب إفريقيا تحت عنوان "دور جنوب إفريقيا في تعبئة المجتمع الدولي لدعم استقلال الجمهورية الصحراوية" أن القضية الصحراوية بحاجة في هذا الوقت إلى دعم قوي من الدول الصديقة وفي مقدمتها جنوب إفريقيا.
ودعا نائب وزيرة الخارجية إلى دعم جهود جبهة البوليساريو لتكثيف الضغط على النظام المغربي باستعمال أساليب مثل سحب الاستثمارات وفرض العقوبات للمساهمة في عزل النظام المغربي على المستوى الدولي.
وشدد أعضاء لجنة الخارجية في مداخلاتهم على ضرورة توحيد الجهود داخل جنوب إفريقيا لتعزيز نضال الشعب الصحراوي من اجل الاستقلال.
وفي هذا السياق أكد عضو البرلمان برايان موليفي على ضرورة المحافظة على الزخم الحالي لحركة التضامن مع الشعب الصحراوي، داعيا الى نشر القضية الصحراوية في أوساط الشعب الجنوب إفريقي من خلال تكثيف الأنشطة وتخصيص منح دراسية لطلاب الصحراء الغربية للمساهمة في هذا الجهد.
بدوره أكد النائب ستيفنزموكغالابا أن نضال الشعب الصحراوي يجب أن يظل على رأس الأولويات،  معبرا عن ارتياحه لموقف الحكومة المساند للجمهورية الصحراوية، كما دعا البرلماني إلى فضح ما يجري من انتهاكات لحقوق الشعب الصحراوي ، والضغط في المحافل الدولية لتسريع تنظيم الاستفتاء.
من جهته عبر السفير الصحراوي بجنوب إفريقيا البشير الصغير عن امتنان الشعب الصحراوي للموقف المبدئي لجنوب إفريقيا، مبرزا قوة الشعب الصحراوي من خلال أصدقائه مثل جنوب إفريقيا والجزائر ونيجيريا، محذرا من نوايا المغرب الحقيقية داخل الاتحاد الإفريقي .
بدوره شدد السفير الجزائري بجنوب إفريقيا السيد بلعيد عبد الناصر على أهمية إرسال رسائل إدانة إلى النظام المغربي الذي يوصل سياسة التعنت، مؤكدا على موقف بلاده الثابت في دعم كفاح الشعب الصحراوي.
من جهة أخرى ، دعت حكومة جنوب إفريقيا الأربعاء الشعب الصحراوي الى الصمود والتشبث بحقوقه الوطنية ، مؤكدة أن التاريخ اثبت أن النضال من اجل التحرر قد يستغرق وقتا لكنه في النهاية ستعزز بانتزاع الحقوق الوطنية وفي مقدمتها تقرير المصير والاستقلال.
وقالت الوزارة في ورقة نشرت بمناسبة الندوة ا أن دور جنوب إفريقيا مهم في حشد الدعم لتمكين الشعب الصحراوي من حقوقه في الحرية والاستقلال.
وأبرزت الورقة أن جنوب إفريقيا انتصرت على النظام العنصري بعد معاناة طويلة وتضحيات جسام، مؤكدة أن استعمار الصحراء الغربية يجب أن ينتهي.
وأكدت الوثيقة أن تعبئة المجتمع المدني في جنوب إفريقيا والمجتمع الدولي أمر أساسي لتسريع استكمال عملية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وكان حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جنوب إفريقيا اكد يوم الأحد الماضي انه سيكثف جهوده على المستويين القاري والدولي للدفاع عن مكانة الجمهورية الصحراوية داخل الاتحاد الإفريقي.
وابرز الحزب في وثيقة حول السياسة الخارجية لسنة 2017 ستعرض ضمن الندوة السنوية للحزبان كفاح الشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير والحرية سيظل أولوية بالنسبة للحزب.
وأكد الحزب انه سيطلق حملة دولية لإدانة استمرار عرقلة المغرب تطبيق قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المتعلقة بالقضية الصحراوية.
وأوضح المؤتمر الوطني الإفريقي أن كافة الخيارات متاحة حاليا بما فيها اللجوء الى عزل النظام المغربي .
وأعرب المؤتمر الوطني الإفريقي عن أمله في أن يساهم انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي في تسريع الجهود الهادفة إلى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية. (واص)
090/105.