تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جامعة بريتوريا الجنوب إفريقية تحتضن يوما دراسيا حول الصحراء الغربية

نشر في

بريتوريا ( جنوب إفريقيا ) 28 فبراير 2017 ( واص ) - بمناسبة الذكري الواحدة والأربعين لإعلان الجمهورية الصحراوية ، احتضنت جامعة بريتوريا الجنوب إفريقية يوما دراسيا حول القضية الصحراوية بمركز حقوق الإنسان بالجامعة التي تعد إحدى أهم الجامعات بالقارة الإفريقية.
اليوم الدراسي الذي حمل عنوان "الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا" تم تنظيمه بالتعاون مع مجمع الصداقة الجنوب إفريقي مع الشعب الصحراوي والسفارة الصحراوية ببريتوريا.
وقد افتتح اليوم الدراسي مدير المركز الذي أعطى لمحة موجزة عن دور المركز في تكوين الأُطر الإفريقية الشابة في مجال حقوق الإنسان ورصد المواضيع الهامة ذات الصفة القانونية والتي منها قضية الصحراء الغربية التي تشكل دراسة مهمة للمختصين في مجال القانون وحقوق الإنسان ، وهو ما تم بموجبه تنظيم هذا اليوم الدراسي.
من جانبه ، تطرق السفير الصحراوي بجنوب إفريقيا السيد البشير الصغير إلى تاريخ النزاع منذ أن تبنت الأمم المتحدة حق الشعوب في تقرير المصير ومسيرة نضال الشعب الصحراوي من أجل الاستقلال ، مؤكدا أنها قضية إفريقية مشابهة تماما للعديد من الدول الإفريقية التي نالت استقلالها عبر طريق تقرير المصير.
أما المحامي الجنوب إفريقي والناطق باسم تجمع الصداقة السيد جوسي ناسيمينتو ، فقد تطرق إلي أهمية أن نعرف كأفارقة خلفية هذا الصراع وما يعانيه شعب آخر مستعمرة في إفريقيا ، داعيا الشباب للتعريف بهذه القضية والانضمام إلي التضامن الدولي مع الشعب الصحراوي للإسراع في إنهاء الاحتلال.
من جهته السفير غلام حسين أسمال من وزارة الخارجية الجنوب إفريقية ، فقد ركز علي موقف هذه الأخيرة من قضية الصحراء الغربية وأكد أنه موقف داعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وأن حكومة جنوب إفريقيا ستواصل دعمها لهذا الشعب حتى يتسنى له التمتع بحقه في الحرية.
وأشار الدبلوماسي الجنوب إفريقي إلى أن دخول المغرب الاتحاد الإفريقي يحتم عليه احترام الدولة الصحراوية على قدم المساواة ، كما يمكن أن يفتح آفاقا واعدة لإيجاد حل وسيكون بمثابة اختبار للإرادة الحقيقية للمغرب.
( واص ) 090/100