تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جبهة البوليساريو تدعو مجلس الأمن إلى تفعيل مسار السلم

نشر في

نيويورك22فبراير2017(واص)  -دعت جبهة البوليساريو يوم الأربعاء مجلس الأمن الى تفعيل مسار السلم في الصحراء الغربية مؤكدة أن "دبلوماسية الصمت" أدت الى فشل الهيئة الأممية في الوقاية من النزاعات في الأراضي المحتلة. حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية .
في رسالة وجهتها لرئيس مجلس الأمن فلوديمير يلشنكو  أكدت جبهة البوليساريو أن اجتماع اليوم الأربعاء حول الصحراء الغربية "يشكل اليوم اكثر من أي وقت مضى فرصة بالنسبة لمجلس الأمن لاتخاذ إجراءات لتفعيل مسار السلم بعد الأزمة التي اثارها المغرب."
وأضاف أحمد بوخاري ممثل جبهة البوليساريو لدى منظمة الأمم المتحدة أن "الإحداث تبين أن دبلوماسية الصمت التي تقوم على أساس مناورات القوة المحتلة فشلت وأدت الى فشل مجلس الامن في تفادى النزاعات في الصحراء الغربية".  وأكد أنه يتعين على مجلس الأمن اعطاء اشارة للمجتمع الدولي حول تسوية القضية الصحراوية.
وبعد أن ذكر أن أن لائحة 2285 لسنة 2016 التي تؤكد ضرورة شروع طرفا النزاع في جولة مفاوضات خامسة  اعرب السيد بوخاري عن أسفه لعدم اتخاذ اي اجراء في هذا الاتجاه رغم الاستعداد الذي أبداه الطرف الصحراوي للتعاون مع المبعوث الأممي كريستوفر روس. وحذر قائلا أن "هذا المأزق الخطير في المسار السياسي يهدد الاستقرار الاقليمي في قارة تواجه عددا من النزاعات."
وأشار السيد بوخاري الى انه بعد مرور سنة على المصادقة على هذه اللائحة  لم يسمح بعد لموظفي المينورسو الذين طردهم المغرب بالعودة الى الاراضي المحتلة.  وقال أن "طرد موظفي المينورسو والاستمرار في عرقلة مهمة المبعوث الشخصي للامين العام الاممي وصمت المجلس" امور شجعت المغرب على خرق اتفاق وقف اطلاق النار لبناء طريق يمر على  الاراضي التي تحت مراقبة جبهة البوليساريو.
وأضافت الجبهة أنه عكس ما يروجه المغرب الذي يدعي أن بناء الطريق يرمي الى وضع حد لعمليات التهريب من كل نوع ، فقلد حجزت قوات جبهة البوليساريو كميات هامة من المخدرات جاءت من "جدار العار" وذلك بحضور فرق المينورسو. "هذه جريمة لا يمكن ارتكابها  كما قال  دون تواطؤ ودعم القادة العسكريين المغربيين."
ولدى تطرقه الى قرار محكمة العدل الاوروبية ل21 ديسمبر الفارط  الذي يعترف بان الصحراء الغربية لا تنتمي للمغرب ، أوضح السيد بوخاري أن القرار يمنح لمجلس الأمن فرصة جديدة لاتخاذ الاجراءات الضرورية قصد حماية حق السيادة الدائمة للشعب الصحراوي على ثرواته الطبيعية.
كما أكد ممثل جبهة البوليساريو أن انضمام المغرب الى الاتحاد الإفريقي  من خلال التصديق على العقد التأسيسي للاتحاد الافريقي الذي يكرس احترام مبدأ عدم المساس بالحدود  قد يساعد على اقامة تعاون متين بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي من أجل حل عادل للقضية الصحراوية.
 
 (واص) 700 / 115 / 115
.