توقيف الناشطة الحقوقية الفرنسية "كلود مونجان أصفاري" بمطار الدار البيضاء

الدار البيضاء (المغرب)، 05 فيفري 2017 (واص) -  أقدمت شرطة الاحتلال المغربي بمطار الدار البيضاء مساء اليوم الأحد 5 فبراير الجاري، على توقيف المدافعة الفرنسية عن حقوق الإنسان، "كلود مونجان أصفاري"، زوجة المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة اكديم ازيك، النعمة أصفاري.

و ذلك مباشرة بعد نزولها من الطائرة على متن رحلة قادمة من جنيف السويسرية لزيارة زوجها ورفاقه بالسجن كما جرت العادة منذ سنة 2010.

وليست هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها السيدة "كلود مونجان أصفاري" للتوقيف، من قبل سلطات الاحتلال المغربي، انتقاما لموقفها الثابت من القضية الصحراوية ووقوفها إلى جانب الشعب الصحراوي وكفاحه العادل.

هذا ويعتبر قرار السلطات المغربية في توقيف ومنع الحقوقية "مونجان" من زيارة زوجها محاولة مكشوفة لحجب الواقع المرير الذي يعيشه المعتقلون السياسيون الصحراويون "مجموعة أكديم إزيك" منذ ترحيلهم إلى سجن "العرجات" في ظروف مهينة وحاطة من الكرامة الإنسانية، إضافة إلى سوء المعاملة والتمييز العنصري الذي يتعرضون له بين فينة والأخرى من طرف إدارة السجن المذكور بإيعاز من أجهزة المخابرات المغربية.

وتجدر الإشارة أن السيدة "كلود مونجان أصفاري، رئيسة جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية/ فرع منطقة "ڤال دو مارن"، تتابع عن كثب منذ سنوات قضية معتقلي مجموعة "أكديم إزيك"، كما سبق لها أن نشطت عدة ندوات ومحاضرات لفضح الممارسات التي يتعرضون لها وتسليط الضوء على حيثيات قضية المجموعة من كل جوانبها. (واص)

090/105.