تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة أطوار محاكمة معتقلي اكديم ايزيك تدين قرار هيئة المحكمة المغربية الرامي الى إطالة معاناة المعتقلين الصحراويين وذويهم

نشر في

 
  الشهيد الحافظ، 26 يناير 2017(واص) أدانت  اليوم الخميس اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة أطوار محاكمة معتقلي أكديم إزيك قرار هيئة المحكمة المغربية الرامي الى اطالة معاناة المعتقلين الصحراويين وذويهم، بعد ما أخذت علما بإقدام  السلطات الاستعمارية  المغربية  من خلال مايسمى بهيئة المحكمة بغرفة الجنايات بملحقة محكمة الاستئناف بالرباط يوم 25 يناير 2017  الى تأجيل محاكمة 23  معتقلا سياسيا ومدافعا  صحراويا عن حقوق الإنسان إلى غاية 13 مارس 2017 بعد  03 أيام من الجلسات انعدمت فيها ابسط شروط المحاكمة العادلة.
كما أدانت  اللجنة  في بيان لها  كل القرارات الانتقائية والخروقات القانونية السافرة التي شابت اطوار المحاكمة الجائرة.
وسجلت لجنة المتابعة  بكثير من التثمين والتقدير المواقف البطولية  لمجموعة ابطال ملحمة اكديم ازيك  الذين رافعوا بكل قوة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال  امام محكمة الظلم والجور المغربية.
وثمنت اللجنة عاليا مرافعات هيئة الدفاع ودفوعاتها القانونية التي اربكت هيئة المحكمة المغربية، وتشيد بالمحامين الدوليين للدفاع عن معتقلي اكديمايزيكومرافعاتهم التي شكلت اكبر رد منسجم مع القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بحق المعتقلين في محاكمة عادلة  داخل وطنهم المحتل، انسجاما مع القانون الدولي من خلال تأكيده على وضعية الصحراء الغربية كإقليم محتل بصدد عملية تصفية استعمار.
وحيت اللجنة وبحرارة، حجم التضامن الدولي المعبر عنه من شتى أنحاء العالم من برلمانات ونقابات وجمعيات ومنظمات ولجان دعم ومساندة  التي أدانت المحاكمة الجائرة.
وأدانت اللجنة في بيانها الاعتداءات الهمجية  من قبل مواطنين مغاربة مؤطرين وموجهين من السلطات المغربية والتي طالت عائلات المعتقلين الصحراويين والمواطنين والمتضامنين الأجانب الذين  حضروا الى مدينة سلا المغربية لمؤازرة معتقلي اكديم ازيك.
 وأشادت اللجنة بالهبة الوطنية الكبيرة كمحطة تاريخية من المقاومة السلمية الصحراوية لنصرة معتقلي اكديم ايزيك والمطالبة بإطلاق سراحهم فورا بكل مواقع تواجد الصحراويين وفي مختلف الولايات والمؤسسات الوطنية والجاليات والمهجر والمدن المحتلة من خلال الوقفات والمظاهرات والمنابر والبيانات التضامنية التي تم تسجيلها خلال جميع اطوار المحاكمة امام مقر محكمة الاحتلال بسلا.
و أكد بيان اللجنة في الاخير،  أن هذه الأخيرة قررت الابقاء على انعقادها الدائم  لمتابعة كل الحيثيات المتعلقة بالمحاكمة المقبلة.
  120/090(واص)