تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

القمة العربية- الإفريقية الرابعة: تأكيد على الدعم الإفريقي للقضية الصحراوية أمام المناورات المغربية الفاشلة

نشر في

مالابو (غينيا الاستوائية)، 24 نوفمبر 20 (واص)- تمكنت الدول الإفريقية من إجهاض "مناورات" المملكة المغربية التي حاولت ، بدون جدوى، إرباك السير الحسن للقمة العربية-الإفريقية الرابعة التي احتضنتها مالابو، من خلال رفض مشاركة وفد الجمهورية الصحراوية التي خرجت من هذا المحفل أكثر قوة بفضل هذا الدعم الإفريقي القوي المعبر عنه بوضوح.
وأكد قادة الدول و الحكومات ووزراء خارجية الدول المشاركة في أشغال الطبعة الرابعة للقمة الإفريقية العربية، التي عقدت أمس بعاصمة غينيا الاستوائية بمالابو، التزامهم بالمبادئ المنصوص عليها في القانون التأسيسي للإتحاد الإفريقي و كذا الإعلان الرسمي في الذكرى السنوية الخمسين للإتحاد الأفريقي سنة 2013 والذي يتضمن التزام القادة الأفارقة بدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
وبالمناسبة أدان ممثل دولة أثيوبيا "مناورات المغرب",، مؤكدا أن الصحراء الغربية هي دولة كاملة العضوية وتحظى بكامل الحقوق التي يمنحها إياها الميثاق التأسيسي للإتحاد الإفريقي".
وإلى جانب ممثل إثيوبيا، أبرز ممثلو كل من جنوب إفريقيا و ناميبيا أن "القضية الصحراوية تمثل للأفارقة ما تمثله القضية الفلسطينية بالنسبة للعالم العربي،و أن قداسة هذه القضية مستمدة من المبادئ التي أسس عليها الإتحاد الإفريقي"، في حين أكد ممثل رواندا أن "ثوابت و مبادئ الإتحاد الإفريقي تتجاوز رغبة المملكة المغربية".
وعلى الرغم من انسحاب المغرب إلى جانب بعض الدول الداعمة لأطروحته الاستعمارية في الصحراء الغربية، كمحاولة للضغط من أجل إخراج الوفد الصحراوي من الأشغال و حذف فقرة من الإعلان الختامي تتضمن دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره تحت رعاية الأمم المتحدة، إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل أمام الإرادة الإفريقية القوية التي أكدت مجتمعة احترامها لمبادئ الميثاق التأسيسي الإتحاد ومن أبرزها حق الشعوب في تقرير مصيرها.
ولم تؤثر هذه المناورات على سير أشغال هذه القمة ، حيث رفضت دول عربية أخرى مثل مصر و تونس وموريتانيا والسودان و الصومال و جيبوتي, الانسحاب من أشغال القمة التي توجت ب"إعلان مالابو" الذي أكد على أهمية الالتزام بالعمل على تحقيق شراكة الإفريقية-العربية فعالة لخدمة أهداف التنمية المستدامة بشكل متكامل ومتوازن,مع الالتزام بالأهداف والمبادئ المنصوص عليها في القانون التأسيسي للإتحاد الأفريقي وميثاق جامعة الدول العربية.
ومن خلال "إعلان مالابو" الذي توج أشغال القمة, أكد القادة الأفارقة والعرب التزامهم بالأهداف والمبادئ المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي وميثاق الجامعة العربية والإعلان الرسمي في الذكرى السنوية الخمسين للاتحاد الأفريقي سنة 2013 المتضمن دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره تحت رعاية الأمم المتحدة. (واص)
090/105/700.