تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الوطنبة لحقوق الإنسان تندد بقمع سلطات الاحتلال المغربية لمظاهرات سلمية بمدينتي العيون والسمارة المحتلتين (بيان)

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 26 أكتوبر 2016 (واص) - نددت اليوم الأربعاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقمع سلطات الاحتلال المغربية لمظاهرات سلمية بكل من مدينتي العيون و السمارة المحتلتين، معلنة عن تضامنها المطلق مع كل ضحايا التدخل العنيف والهمجي للأجهزة الأمنية المغربية ، وذلك في بيان لها. 
وحييت  اللجنة ،  كل الصحراويين المنتفضين ضد سياسة الاحتلال البغيضة، منوهة بالوقفات  السلمية والاعتصامات  البطولية التي ينظمها أبناء الشعب الصحراوي ضد السلطات الاستعمارية من اجل انتزاع حقوقهم المشروعة في الحرية والكرامة. 
وناشد البيان ، كل القوى المحبة للعدل والإنصاف والمنابر الإعلامية والشخصيات والوازنة للضغط على المغرب من اجل احترام حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
وطالبت اللجنة سلطات الاحتلال  بضرورة الإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المدافعين والنشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين وإلغاء كل الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية.
ودعت اللجنة  وبإلحاح الأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان الأممي الى ضرورة إيجاد آلية أممية مستقلة، أو توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو، لضمان حماية ومراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها. (واص)
090/115.