تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الوطنية المشرفة على مهرجان السينما تنظم ورشة حول "الصحراء الغربية تحت الاحتلال "

نشر في

ولاية الداخلة 13 أكتوبر 2016 (واص) - نظمت اليوم الخميس اللجنة الوطنية المشرفة على المهرجان العالمي للسينما في طبعته الـ 13 ورشة حول " الصحراء الغربية تحت الإحتلال"، بحضور وسائل اعلام وطنية ودولية.
الورشة أطرها سفير انتفاضة الإستقلال السيد سيدي محمد ددش ، تطرق فيها الى الوضع في الصحراء الغربية منذ الإجتياح المغربي سنة 1975 وحرمان الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة من الحق في التظاهر وحرية التعبير والمطالبة بتقرير المصير والإستقلال.
كما تطرق سيدي محمد ددش إلى وضعية حقوق الإنسان بالمدن المحتلة ، وما يعاني الصحراويون من انتهاكات مستمر وممنهجة على يد قوات القمع المغربية، مستشهدا بما يتعرض له الأن مجموعة "أكديم ازيك " من تعذيب ومضايقة في سجن العرجات ، وكذا ما يعانيه  أمبارك الداودي وصلاح لبصير .
وأضاف محمد ددش أن منع النظام المغربي المراقبين الدوليين (أجانب ، برلمانيين ، متضامنين) من دخول المناطق المحتلة هدفه منع توثيق انتهاكاته لحقوق الإنسان التي يرتكبها في حق الصحراويين العزل.
كما تم خلال الورشة عرض شريط وثائقي باللغة الإسبانية يشيد بخصال ومناقب الرئيس الراحل الشهيد محمد عبد العزيز .
هذا وينعقد المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية في طبعته الـ 13 تحت شعار " شعوب تحت الإحتلال" بولاية الداخلة بحضور أكثر من 400 متضامن من فنانين وسينمائيين .(واص)
090/105.