تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وثائق سرية تكشف كيف تقوم دولة الاحتلال المغرببة برشوة المتدخلين في الأمم المتحدة (وكالة الأنباء الجزائرية)

نشر في

نيويورك(الوالاية المتحدة الامريكية)12أكنوبر2016(واص)_ كشفت وثائق سرية كيف يقوم المغرب برشوة المتدخلين الأجانب للدفاع عن رؤيته حول الصحراء الغربية في الأمم المتحدة ،آلية الفساد المغربية.
وتكشف سبعة وثائق رسمية لوزارة الشؤون الخارجية المغربية وممثلية المغرب لدى الأمم المتحدة حجم  الفساد الرامي إلى تغليط الرأي العام الدولي حول المسالة الصحراوية.
وتتضمن الوثائق التي تحصل عليها القرصان الالكتروني كريس كولمان، الذي سبق له الكشف عن كثير من الأسرار المرتبطة بنزاع الصحراء الغربية، تفاصيل عن الفساد من : "اختيار المتدخلين و مواضيع التدخلات و المبالغ المقدمة للمتدخلين الذين يتناولون الكلمة للدفاع عن السياسة الاستعمارية للمغرب أمام لجنة تصفية الاستعمار بالأمم المتحدة".
كما تظهر الوثائق إستراتيجية المواجهة التي وضعها المغرب من اجل إفشال كل مبادرات جبهة البوليساريو لدى المنظمة الأممية.
وتشير إحدى المراسلات المصنفة سريا مؤرخة في سنة 2012 إلى توجيه وزارة الشؤون الخارجية المغربية تعليماتها للمدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي من اجل التكفل بستة متدخلين كانوا سيشهدون بالأمم المتحدة لفائدة المغرب.
وتتضمن عملية التكفل تقديم رشوة قيمتها 2200 دولار أمريكي لكل متدخل وتذكرة سفر بالطائرة درجة أعمال و دفع خمس ليالي في فندق من 7 إلى 12 اكتوبر 2012.
وقد كلفت الوزارة هذه الوكالة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان ذلك التكفل من قبل البعثة الدائمة للمغرب بنيويورك.
وتشير وثيقة أخرى لوزارة الشؤون الخارجية المغربية إلى أسماء المتدخلين و المواضيع المختارة التي سيتدخلون فيها و تظهر الوثيقة المعنية الاستغلال الكبيرالذي تمارسه الرباط التي تملي و توجه موضوع المتدخلين أمام اللجنة الرابعة.
بل أكثر من ذلك  في مراسلة ثالثة وهي عبارة عن مذكرة تأطيرية خاصة برهانات وأهداف المغرب بالنسبة للجمعية العامة ال69 لهيئة الأمم المتحدة المنعقدة سنة 2014 "وضعت وزارة الخارجية المغربية خطة للدبلوماسيين المغربيين لمواجهة جبهة البوليساريو والجزائر بهيئة الأمم المتحدة".
وذهبت وزارة الشؤون الخارجية المغربية إلى حد مطالبة الوفد المغربي اللجنة الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار ب "تبني موقف مواجهة  لعدم ترك الفرصة للجزائر وجبهة البوليساريو للدفاع عن القضية".
كما تشير المذكرة إلى عملية اختيار المتدخلين الاجانب في اللجنة الرابعة.
وكتبت الوزارة المغربية في مذكرتها انه "فيما يتعلق بالمتدخلين الذين اقترحتهم هذه السنة وزارة الشؤون الخارجية المغربية  فهم تسعة وتم اختيارهم من بين الصحفيين و الحقوقيين و الجامعيين والمؤرخين بحيث تناسب مواصفاتهم المواضيع المقترحة (الإصلاحات السياسية بالمغرب ،مايسمى بمبادرة الحكم الذاتي المغربية ومطابقتها لممارسة حق تقرير المصير و نموذج  مايسمى بالتنمية بالمقاطعات الجنوبية)".115(واص),