تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

" على مجلس الأمن الدولي أن يفي بالتزاماته وتعهداته ، وأن يتحمل مسؤولياته حيال عودة المينورسو " (بشرايا حمودي بيون)

نشر في

الجزائر، 10 غشت 2016 (واص) - شدد السفير الصحراوي بالجزائر ، عضو الأمانة الوطنية السيد بشرايا حمودي بيون " على أن يفي مجلس الأمن الدولي بالتزاماته وتعهداته ، وأن يتحمل المسؤولية في عودة المينورسو ، وتحديد جول زمني لتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي".  
وأضاف المسؤول الصحراوي في حوار مع جريدة الخبر الجزائرية  على هامش افتتاح اشغال الجامعة الصيفية للإطارات الصحراوية "نحن ننتظر من مجلس الأمن أن يكون وفيا لقراره 2085، الذي صدر في أريل الماضي، والذي ينص وضوحا على ضرورة عودة المينورسو بكافة مكوناتها، وكل صلاحياتها لتتمكن من أداء مهامها على أكمل وجه، ولكن من الناحية العملية لم يعد إلا 25 فردا، ويقول هؤلاء إنهم لم يسمح لهم بأي تحرك، وبالتالي نحن ننتظر أن يفي مجلس الأمن بالتزاماته وتعهداته ويتحمل مسؤولياته ونحن سنرى، أمام تعنت الجانب المغربي، فإن على مجلس الأمن أن يتخذ موقفا آخر".
وعن تعنت المملكة المغربية على الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي،  أكد السفير الصحراوي " أن  الصحراويون لم يقبلوا بأنصاف الحلول بل بالحل التام، وهو رجوع المينورسو وطرح رزنامة تاريخية لأجل تنظيم الاستفتاء، وإلا فإنه على الصحراويين أن يتخذوا الموقف للرد الحاسم في الوقت اللازم".
وحول عودة المغرب للحضن الإفريقي قال بشرايا بيون "أنه من الصعب على المغرب أن يعود للاتحاد الإفريقي، إلا إذا قبل بمحتوى العقد التأسيسي للمنظمة، الذي يتضمن احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار"، مشيرا الى أنها محاولة من النظام المغربي في الهاء الرأي العام المغربي والدولي عن العزلة الدولية التي يعيشها.  (واص)
090/105.