تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تدين "بشدة" سياسة التضييق التي يتعرض لها النشطاء الصحراويين

نشر في

الشهيد الحافظ 01 يوليوز 2016 (واص) – أدانت اليوم اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان  سياسة التضييق وتكميم الأفواه  التي يتعرض لها  النشطاء الصحراويين وممارسة الضغط عليهم بسبب مواقفهم السياسية .
واعتبرت اللجنة في بيان لها توصلت "واص" بنسخة منه منع السلطات المغربية المناضلة أمباركة أعلينا من السفر وحرمانها من عطلتها السنوية ، معتبرة التوجه المغربي يخرق قواعد ومبادئ القانون الدولي ويتصرف دون رادع أو مسائلة أو محاسبة ويمنع المراقبين من دخول المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.  
وتدين اللجنة وبقوة، الاعتقال التعسفي الذي طال المعتقل السياسي السابق والناشط الحقوقي الصحراوي المحجوب أولاد الشيخ، الذي تم اعتقاله يوم 28 يونيو 2016 بمدينة العيون المحتلة، وتقديمه لأكثر من مرة أمام محكمة الجور المغربية التي اجلت النظر في قضيته ذات الطابع السياسي للمرة الثانية.
وفيما يخص الانتهاكات المغربية المستمرة والصارخة للشرعية الدولية ، تدعو اللجنة و"بإلحاح" المفوضية السامية لحقوق الإنسان  ومجلس حقوق الإنسان الأممي بضرورة إيجاد آلية أممية مستقلة ، أو توسيع صلاحيات بعثة "المينورسو"، لضمان حماية ومراقبة حقوق الإنسان في الإقليم والتقرير عنها.
كما أعلنت اللجنة عن تضامنها المطلق مع المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام بسجن تيونيت و تطالب، الحكومة المغربية بالإفراج الفوري واللامشروط عن جميع النشطاء والمعتقلين السياسيين الصحراويين و إلغاء الأحكام الصورية والجائرة التي صدرت في حقهم والإفراج عن 150 أسير حرب صحراوي والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين، وفتح الإقليم أمام وسائل الإعلام و المراقبين الدوليين والشخصيات و الوفود البرلمانية الدولية. (واص)
090/105.