تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برلمانيون ومحامون عرب يعلنون بجنيف السويسرية عن دعمهم المطلق للشعب الصحراوي و قضيته العادلة

نشر في

جنيف (سويسرا)، 28 يونيو 2016 (واص)- عبر برلمانيون ومحامون وأساتذة بجنيف السويسرية عن دعمهم المطلق للشعب الصحراوي و قضيته العادلة ووقوفهم إلى جانبه حتى نيل حريته واستقلاله ، منددين بالانتهاكات المستمرة في حق الصحراويين في المناطق المحتلة.
فقد شكلت الندوة التي نظمت مؤخرا بمجلس حقوق الإنسان بعنوان "حماية البرلمانيين والمدافعين عن حقوق الإنسان " منبرا لإبراز ضرورة التعجيل بتمكين الشعب الصحراوي من حقه  في تقرير المصير والتدقيق  في أساليب القمع المنتهجة من قبل الاحتلال المغربي لإسكات  صوت هذا الشعب المدافع والمطالب بحقه المكفول دوليا حسب قرارات ولوائح الأممية ذات الصلة.
وفي هذا الإطار عبر النائب الكويتي عبد الحميد دشتي عن تضامنه "المطلق والغير مشروط " مع الشعب الصحراوي حتى نيله استقلاله الكامل مدينا بشدة ممارسات المغرب الخطيرة بحق المدنيين الصحراويين في المناطق المحتلة .
من جهته أكد المحامي والأستاذ الجامعي اللبناني حسن جوني ومن على منبر ندوة جنيف على أن حل قضية الصحراء يستحيل دون تمكين شعبها من حقه في تقرير المصير عبر استفتاء حر عادل ونزيه .
وذكرت تقارير إعلامية أن جوني ردد مطولا عبارة " لا بديل لا بديل عن تقرير المصير " .
المحامي السوري وعضو اتحاد المحامين العرب الياس خوري جدد من ناحيته  موقفه ومساندته لنضال الشعب الصحراوي من أجل بناء دولته ، مشيدا بكفاح الشعب الصحراوي الذي قال انه "رسم مسارا تحرريا لنفسه ونجح في تجاوز كل العقبات وتخطي كل العراقيل التي وضعها النظام المغربي بتواطؤ مع أنظمة عربية رجعية هي السبب وراء الحروب والأزمات التي تشهدها المنطقة العربية اليوم " كما قال.
وأكد خوري أن الحاضرين من برلمانيين ومثقفين ومحامين وصحفيين سيبذلون قصارى جهدهم لدعم نضال الشعب الصحراوي إلى أن ينال حريته واستقلاله. (واص)
090/105/700.