تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الموقف الفرنسي المساند للإحتلال المغربي يشكل وصمة عار للاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي(ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة ساكسونيا)

نشر في

ساكسونيا(المانيا) ، 12 ماي 2016 (واص)  أكد ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة ساكسونيا الألمانية  محمد أبا الدخيل أمام طلاب جامعتي كل من أبراون أشفايك و مكدبورغ بانه حان الوقت لإيجاد حل للقضية الصحراوية من خلال إعطاء الحرية للصحراويين في التعبير عن رغبتهم في الاستقلال وهو مطلبهم الشرعي والوحيد ،مشير الى  أن الموقف الفرنسي المساند للإحتلال المغربي يشكل وصمة عار للاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي.
و أوضح الممثل ـ الذي قدم محاضرات بمناسبة تخليد الذكرى43 لتأسيس جبهة البوليساريو يومي 10  و11ماي  أطلع من خلالها طلاب وأساتذة الجامعتين على قرار مجلس الأمن الأخير لتمديد عهدة المينورسو أن فرنسا ظلت تقف الى جانب الاحتلال المغربي و أنها تحول دون تبني مجلس الأمن لقرار لتوسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة للاستقاء في الصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة.
وأشار محمد أبا الدخيل الى أن الوضع الراهن يميزه العرقلة المغربية لمخطط السلام الاممي و الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان في المدن المحتلة.وكذلك الاستغلال الغير شرعي للموارد الطبيعية للشعب الصحراوي.
وتم التركيز في المداخلات التي تلت المحاضرات على قدرة الحكومة الألمانية على لعب دور فعال  لإيجاد حل لهذا النزاع الذي طال أكثر من 40سنة وذلك من خلال وزنها السياسيوالأقتصادي في أوروبا.
وتخلل المحاضرات عرض أفلام وثائقية حول الظروف الصعبة في مخيمات اللاجئين الصحراويين وحول الوضعية المزرية  لحقوق الإنسان في المدن الصحراوية  المحتلة
وفي الختام قدم الممثل تشكراته للجميع على المشاركة.وكذلك لكل من ساهم في توقيع عريضة مقدمة إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة مطالبة بإجراء استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي قبل نهاية عام 2017.
  120/090(واص)
)