تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"موريتانيا تدعم جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تسوية النزاع في الصحراء الغربية" (السفير الموريتاني ببروكسل)

نشر في

بروكسيل (بلجيكا)، 29 مارس 2016 (واص)- أكد السفير الموريتاني ببروكسل السيد عبد الله باه ناجي كبد أن بلاده تدعم جهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل للنزاع  يفضي إلى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره، حسب ما أوردته اليوم وكالة الأنباء الجزائرية.
وصرح السفير الموريتاني خلال تبادل لوجهات النظر حول العلاقات بين الاتحاد الأوروبي و موريتانيا نظمته لجنة العلاقات مع بلدان المغرب العربي بالبرلمان الأوروبي قائلا " إننا ندعم كافة جهود الأمم المتحدة منذ سنة 1979 تاريخ خروج موريتانيا من النزاع ".
و أضاف الدبلوماسي الموريتاني قائلا " منذ تأسيس بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية " المينورسو"و المسار الذي كان من المفروض أن يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي،   إننا ندعم جهود الأمم المتحدة في هذا الاتجاه و في اتجاه أي حل قد تخرج به المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع التي تمت مباشرتها منذ بضعة سنوات".
و اعتبر السفير الموريتاني أن الموريتانيين " هم " أول ضحايا" هذا النزاع الذي طال أمده و يعانون أكثر من الآخرين بسبب الجوار الجغرافي ،  مشيرا إلى أن حل هذا النزاع يكمن في المفاوضات المباشرة كما تمت مباشرتها مع الصحراويين و المغربيين تحت إشراف الأمم المتحدة".
و بعد تذكيره بتصريح الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مؤخرا أن "العودة إلى الحرب ليست هي الحل بالتأكيد" قال الدبلوماسي الموريتاني إن " النزاع المسلح هو أسوء ما يمكن أن يحدث في المنطقة".
 
و أستطرد قائلا " نحن لا نتمنى حدوث نزاع مسلح جديد في المنطقة كفيل بان يلهينا عن عدونا المشترك والذي يتمثل في الإرهاب و المخدرات و الجريمة المنظمة و الهجرة غير القانونية و المتاجرة بالبشر".(واص)
090/105/700.