تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"مجلس الأمن مطالب بتحديد تاريخ لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية" (السفير الصحراوي بالجزائر)

نشر في

الجزائر، 05 أبريل 2016 (واص)- حمل السفير الصحراوي بالجزائر، عضو الأمانة الوطنية السيد بشرايا حمودي بيون، اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي "المسؤولية الكاملة" على ما قد يحدث بعد 30 أبريل المقبل، تاريخ انتهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو"، داعيا إلى وضع رزنامة وتحديد تاريخ معين لتنظيم الاستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
و أكد السيد بيون في لقاء جمعه بالصحافة الجزائرية أنه رغم اختيار الشعب الصحراوي للمقاومة السلمية في سبيل الحرية، إلا أن استمرار المغرب في احتلاله سيدفع بهذا الشعب "نحو التطرف وحمل السلاح "، و هو -كما قال- "الأمر الذي سبق وأن تحدث عنه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون".
وجدد الدبلوماسي الصحراوي بالمناسبة، التأكيد على التزام الشعب الصحراوي بالحل السلمي لقضيته، مضيفا "نحن لا نريد الحرب ولا نشجعها ولا نسعى لها بل نطالب باستفتاء لتقرير حق الشعب الصحراوي لمصيره فحسب".
وأثار المسؤول الصحراوي الوضعية التي يتخبط فيها المغرب وعزلته الإقليمية والدولية بعد "فشل سياسة احتلاله للصحراء الغربية" والتي بناها، يضيف السيد بيون، على محاور فشلت كلها في النهاية منها محاولة التأثير سواء على الجبهة الداخلية باعتماد "الأساليب الخطيرة كالتعذيب والاعتقال والمطاردة في أوساط الصحراويين بالمناطق المحتلة" أو عن طريق "محاولته إثارة الفتن وزرع المشاكل" بين الصحراويين في الأراضي المحررة و مخيمات اللاجئين.
كما واجهت سياسة الاحتلال المغربي – يضيف السفير الصحراوي - فشلا كبيرا فيما يتعلق بمحاولة المغرب التوهم بشرعية احتلاله للصحراء الغربية من خلال ما يسميه ب"الحكم الذاتي" الذي قال عنه بيون أنه "لا يوجد أحد ولا أية منظمة دولية ولا قارية تقول أن الحكم الذاتي سيكون قاعدة للحل أو الحل ذاته". (واص)
090/105/700.