تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الحكومة الصحراوية تدين تنظيم الدورة الجديدة لمنتدى كرانس مونتانا بالمناطق الصحراوية المحتلة

نشر في

الشهيد الحافظ 19 مارس 2016 ( واص ) - أدانت الحكومة الصحراوية بشدة ، قيام ما يسمى "بمنتدى كرانس مونتانا" بتنظيم دورة جديدة في المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية ؛ لما يمثله هذا الفعل الاستفزازي من خرق سافر لمقتضيات القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وتشجيع مؤسف لسياسات التوسع والاحتلال والقمع لدولة الاحتلال المغربية في المناطق الصحراوية المحتلة.
 
وعبرت الحكومة الصحراوية اليوم السبت في بيان لها ، عن شكرها الجزيل لكل الدول والحكومات والمنظمات الدولية والقارية والوطنية التي أعلنت مقاطعتها وإدانتها الشديدة لهذا الحدث. وخاصة الموقف القوي الذي أعرب عنه الاتحاد الإفريقي من خلال إعلانه المٌتبنى في قمته الأخيرة.
 
وجدد دعوة حكومة الجمهورية الصحراوية لكل الدول والحكومات والشخصيات والمنظمات للامتناع عن المشاركة أو الانخراط في كل ما من شأنه المساس بالأراضي والمياه الإقليمية للجمهورية الصحراوية ، مذكرا بأن الدولة الصحراوية تحتفظ بكامل الحق في استخدام كل الوسائل بما فيها القانونية ، للدفاع عن المصالح العليا والحقوق المقدسة للشعب الصحراوي.
 
نص البيان :
 
في أجواء يطبعها حصار واستنفار أمني شديد انطلقت يوم الجمعة 18 مارس 2016  بمدينة الداخلة المحتلة أشغال ما يسمى بدورة "منتدى كرانس منونتانا". ورغم ما طبلت له وسائل الدعاية التابعة لدولة الاحتلال المغربية، فقد مٌنيت هذه العملية الدعائية الرخيصة بالفشل الذريع من حيث عدد ونوعية المتورطين فيها نتيجة للمقاطعة الدولية الكبيرة والمعبرة بكل وضوح عن رفض المجموعة الدولية والمدافعين عن الحق عبر العالم لمنطق الاحتلال والضم بالقوة.
 
ففي الوقت الذي تحاول فيه دولة الاحتلال الخروج من عزلتها المتزايدة بسبب تماديها في سياساتها الاستعمارية في الصحراء الغربية وتمردها على الشرعية الدولية، ها هو النظام المغربي ومن يدور في فلكه من المتمردين على القانون والأخلاق يلقون هزيمة أخرى من جراء تنظيم هذا الحدث البائس في الجزء المحتل من الجمهورية الصحراوية.
 
إن حكومة الجمهورية الصحراوية لتدين بشدة قيام ما يسمى "بمنتدى كرانس مونتانا" بتنظيم دورة جديدة في المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية، بعد الفشل الذريع لدورته الماضية، لما يمثله هذا الفعل الاستفزازي من خرق سافر لمقتضيات القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وتشجيع مؤسف لسياسات التوسع والاحتلال والقمع التي تمارسها دولة الاحتلال المغربية في الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
 
إن حكومة الجمهورية الصحراوية لتعرب في نفس الوقت عن شكرها الجزيل لكل الدول والحكومات والمنظمات الدولية والقارية والوطنية التي أعلنت عن مقاطعتها وإدانتها الشديدة لهذا الحدث. وتذكر بهذا الخصوص بالموقف القوي الذي أعرب عنه الاتحاد الأفريقي من خلال إعلانه المٌتبنى في قمته الأخيرة والذي دعا فيه المنظمة السويسرية للامتناع عن عقد دورة جديدة بمدينة الداخلة المحتلة، كما ناشد جميع الدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدني الأفريقية وغيرها من الجهات الفاعلة ذات الصلة لمقاطعة أي حدث مماثل، وكذلك إصدارالأمانة العامة للأمم المتحدة لتعليماتها الصريحة لجميع مسؤولي الهيئة الأممية والهيئات التابعة لها بعدم المشاركة في دورة المنظمة السويسرية هذه.
 
وفي الختام تجدد حكومة الجمهورية الصحراوية دعوتها لكل الدول والحكومات والشخصيات والمنظمات للامتناع عن المشاركة أو الانخراط في كل ما من شأنه المساس بالأراضي والمياه الإقليمية للجمهورية الصحراوية، وتذكر بأن الدولة الصحراوية تحتفظ بكامل الحق في استخدام كل الوسائل، بما فيها القانونية منها، للدفاع عن المصالح العليا والحقوق المقدسة للشعب الصحراوي.
 
( واص ) 090/100