أكتوبر 2021

ابراهيم غالي لنظيره الجزائري: "الثورة الجزائرية صنعت رصيدا راسخا من المجد والبطولة وأعطت مثالا ناصعا في قوة الشكيمة والإخلاص"

بئر لحلو  (الأراضي المحررة)، 31 أكتوبر 2021 (واص) - بعث رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، لنيظره الجزائري السيد عبد المجيد تبون، رسالة تهنئة بمناسبة الذكرى الـ 67 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة .

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تستهدف تمركزات جنود الاحتلال بقطاعي المحبس والكلتة

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 31 أكتوبر 2021 (واص) -  أستهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي  الأماجد  بهجماتها  جحور وتخندقات قوات الاحتلال المغربي  المتمركزة بقطاعات المحبس والكلتة ، حسب البلاغ العسكري رقم 353 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .

الجزائر تتأسف لقرار مجلس الأمن وتؤكد تضامنها مع الشعب الصحراوي

الجزائر 31 أكتوبر 2021 (واص) - أعربت الجزائر اليوم الأحد عن "عميق أسفها" للقرار الأخير لمجلس الأمن الدولي حول تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (مينورسو) الذي "يفتقر للمسؤولية والتبصر" محذرة من أن أي مسعى يتجاهل حق تقرير مصير الشعب الصحراوي سيؤدي لا محالة إلى زيادة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الجزائرية.

تواصل أشغال الندوات السياسية لإنتخاب هياكل التنظيم السياسي بكافة الولايات والمؤسسات

الشهيد الحافظ ،  31 أكتوبر 2021 (واص)- تتواصل  لليوم الثاني على التوالي  أشغال الندوات السياسية لإنتخاب قواعد التنظيم السياسي  بالبلديات وقطاعات المؤسسات الجهوية بالولايات  ، وسط ظروف استثنائية يطبعها واقع الحرب وضرورة حشذ الهمم ورفع وتيرة المعنويات .

31 أكتوبر 1975 " عنوان الغدر والخيانة تجاه الشعب الصحراوي "

الشهيد الحافظ،  31 أكتوبر 2021 ( واص ) - تمر اليوم 46 سنة على الاجتياح المغربي للصحراء الغربية ، بعدما تأكد ملك المغربي الراحل الحسن الثاني من حتمية خروج المستعمر الإسباني من الإقليم نتيجة الضغوط الصحراوية والدولية عليه ، ليحول انتباه جائعيه وعاطليه نحو الخارج ويفوت عليهم تسخين الفرن من تحت أقدامه.

لجنة برلمانية تشرع في زيارة معاينة إلى الجزائر

الجزائر ، 31 أكتوبر 2021 (واص) - شرعت لجنة برلمانية في زيارة معاينة الى الجزائر ، وذلك في إطار تقييم البرنامج السنوي للحكومة لسنة 2021 .

اللجنة استهل عملها بلقاء جمعها مع السفير بالجزائر ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر ، الذي أطلع اللجنة على واقع العمل والخدمات التي تقدمها السفارة في اطار عملها .

وحدات الجيش الصحراوي تستهدف تمركزات جنود الاحتلال بقطاعي المحبس وأوسرد

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 أكتوبر 2021 (واص) -  أستهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي  الأماجد  بهجماتها  جحور وتخندقات قوات الاحتلال المغربي  المتمركزة بقطاعات المحبس وأوسرد  حسب البلاغ العسكري رقم 352 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .

وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من جيشنا المغوار  استهدفت جنود الاحتلال باقصاف عنيفة ومركزة  خلفت هلع وذعر بصفوف جنود الاحتلال في المواقع التالية :

جبهة البوليساريو تعتزم اتخاذ خطوات عملية بخصوص مشاركتها فيما يسمى "العملية السياسية" الأممية رداً على قرار مجلس الأمن

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 أكتوبر 2021 (واص) - أكدت جبهة البوليساريو أنها تعتزم اتخاذ خطوات عملية بخصوص مشاركتها فيما يسمى " العملية السياسية " الأممية ردا على قرار مجلس الأمن .

 جبهة البوليساريو وفي بيان أصدرت اليوم عقب تبني مجلس الأمن الدولي القرار 2602 الذي مدد بموجبه بعثة المينورسو لمدة عام ، أوضحت أنها تعتزم اتخاذ خطوات عملية بخصوص مشاركتها فيما يسمى "العملية السياسية" الأممية رداً على قرار مجلس الأمن .

جبهة البوليساريو: لن يكون هناك أي وقف لإطلاق نار جديد ما دامت دولة الاحتلال المغربية مستمرة في محاولاتها لفرض الأمر الواقع الاستعماري

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 أكتوبر 2021 (واص) - أكدت جبهة البوليساريو أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق نار جديد ما دامت دولة الاحتلال المغربية مستمرة في محاولاتها لفرض الأمر الواقع الاستعماري .

جبهة البوليساريو: الشعب الصحراوي سيواصل ويصعد كفاحه المسلح المشروع للدفاع عن سيادته وحقه في تقرير المصير والاستقلال (بيان)

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية) 30 اكتوبر 2021 (واص)- أكد بيان لجبهة البوليساريو صادر اليوم تعليق

وزير الخارجية " خيار السلام المبني على الشرعية الدولية هو البديل عن الحرب "

الجزائر ، 30 أكتوبر 2021 (وتص)- أكد وزير الشؤون الخارجية، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سالم ولد السالك اليوم السبت أن خيار السلام المبني على الشرعية الدولية, هو البديل عن الحرب, معربا عن أمله في أن يتوصل المبعوث الشخصي الجديد للامين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية, ستافان دي ميستورا, الى اقناع المغرب و من يقف وراءه بذلك

انطلاق الندوات السياسية لتجديد هياكل التنظيم السياسي

الشهيد الحافظ ، 30 أكتوبر 2021 (واص) - انطلقت اليوم السبت بمختلف الولايات والمؤسسات الندوات السياسية المشرفة على تجديد هياكل التنظيم السياسي ، باشراف من لجنة وطنية تباشر العملية .

الندوات التي تستمر على مدى ثلاثة أيام ، بدأت بالإستماع إلى النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت ترحما على شهداء القضية الوطنية ، ليفتح النقاش لعرض الوثيقة القانونية المؤطرة للندوات .  

تونس تمتنع عن التصويت لقرار مجلس الأمن الجديد، ومستشار الرئيس التونسي يؤكد تبني بلاده موقف “حياد إيجابي”

تونس العاصمة (تونس) 30 اكتوبر 2021 (واص)- امتنعت جمهورية تونس، العضو غير الدائم بمجلس الأمن، عن التصويت لصالح قرار مجلس الأمن المعتمد يوم أمس، وأكد مستشار الرئيس التونسي، قيس سعيد، السيد وليد الحجام، أن بلاده تعتمد موقف

وزيرة الصحة العمومية تشارك في اجتماع وزراء الصحة الأفارقة

الشهيد الحافظ ، 29 أكتوبر 2021 (واص) - شاركت أمس الخميس وزيرة الصحة العمومية عضو الأمانة الوطنية السيدة خيرة بلاهي أباد في اجتماع نظمه مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها والمفوضية الإجتماعية للإتحاد الأفريقي لإعداد منصة رقمية للسفر الموثوق والأمن من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

"جبهة البوليساريو بصدد تقييم قرار مجلس الأمن ، وتؤكد ان الحل الوحيد لانهاء النزاع هو تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير " (ممثل الجبهة بالأمم المتحدة)

نيويورك (الأمم المتحدة)، 29 أكتوبر 2021 (واص) - أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع بعثة المينورسو الدكتور سيدي محمد عمار أن جبهة البوليساريو بصدد تقييم قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2602 الذي اعتمده اليوم ، مجددا التأكيد على أن الحل الوحيد لإنهاء النزاع هو تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع في الحرية وتقرير المصير .

" لن يكون هناك أي وقف لإطلاق نار جديد طالما استمرت دولة الاحتلال المغربية في فرض امر الواقع " (الدكتور سيدي محمد عمار)

نيويورك (الأمم المتحدة)، 29 أكتوبر 2021 (واص) - أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع بعثة المينورسو الدكتور سيدي محمد عمار أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق نار  جديد طالما استمرت دولة الاحتلال المغربية في فرض أمر الواقع .  

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تستهدف جنود الإحتلال بمنطقة لعكد

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 أكتوبر 2021 (واص) -  أستهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي  الأماجد  بهجماتها  جحور وتخندقات قوات الاحتلال المغربي  المتمركزة بمنطقة لعكد  بقطاع المحبس،  حسب البلاغ العسكري رقم 351 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .

 وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من جيشنا المغوار كثفت أقصافها اليوم الجمعة على جحور وتخندقات جنود الاحتلال بمنطقة لعكد بقطاع المحبس .

هيئة صحراوية ترفض محاولات المغرب تدنيس الأراضي الصحراوية بجريمة التطبيع مع الكيان الصهيوني

العيون المحتلة ، 29 أكتوبر 2021 (واص) - أكدت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال ، أمس الخميس، إدانتها ورفضها القاطع لكل محاولات نظام الاحتلال المغربي تدنيس الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية بجريمة التطبيع مع الكيان الغاصب، داعية الأمم المتحدة لوقف هذا الإنتهاك الجديد لحق الشعب الصحراوي في السيادة على أرضه.

جمعية صحراوية تدق ناقوس الخطر تجاه حالة الأسير المدني الصحراوي محمد لمين هدي

العيون المحتلة ، 29 أكتوبر 2021 (واص) - عبرت رابطة حماية السجناء الصحراويين عن قلقها البالغ ازاء حالة الأسير المدني الصحراوي محمد لمين هدي الذي يخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم 33 على التوالي .

نائب أوروبي : "بعد الحكم التاريخي لمحكمة العدل الأوروبي حول الصحراء الغربية الآن هناك حاجة ماسة لإيجاد حل سياسي" 

بروكسل ( بلجيكا)،  28 أكتوبر 2021 (واص) - قال النائب الأوروبي ورئيس مجموعة السلام للشعب الصحراوي، السيد أندرياس شيدر، أن قضية الصحراء الغربية الآن في حاجة ماسة لحل سياسي بعد الحكم التاريخي الصادر عن محكمة العدل الأوروبية في 29 سبتمبر الماضي.

جاء ذلك في بيان صحفي، للسيد شيدر في ختام أنشطة ببروكسل حول المعركة القانونية، دعا من خلالها المفوضية ومجلس الإتحاد الأوروبي لإحترام حكم المحكمة والمساهمة في إيجاد حل لنزاع الصحراء الغربية في أقرب وقت".

جبهة البوليساريو تنتقد دعم فرنسا الأعمى لمشروع الإحتلال المغربي التوسعي على حساب الأمن والإستقرار الإقليمي والدولي

بروكسل ( بلجيكا)، 28 أكتوبر 2021 (واص) - إنتقد عضو الأمانة الوطنية المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، السيد أبي بشراي البشير، إستمرار فرنسا دون هوادة في دعم السياسة التوسعية للإحتلال المغربي في الصحراء الغربية ومساعيه في فرض الأمر الواقع على الشعب الصحراوي، مضيفاً أن باريس لا تمتنع فقط عن لعب دور إيجابي في إيجاد حل النزاع، بل تبنت مواقف أكثر انحيازا في السنوات الأخيرة ولم يعد للبوليساريو، بقرار من باريس، أي إتصال مع الحكومات الفرنسية المتعاقبة منذ عام 2017

الإعلان عن تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر العاشر لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب

الشهيد الحافظ ، 28 أكتوبر 2021 (واص) - أعلنت الأمانة العامة لإتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب عن البدء في التحضير لعقد المؤتمر العاشر للمنظمة ، وذلك تماشيا وأحكام القانون الأساسي للجبهة ، وتطبيقا لللائحة التنظيمية رقم 01/2021 الصادرة عن أمانة التنظيم السياسي ، تقرر الإعلان عن تشكيلة اللجنة التحضيرية لمؤتمر الشبيبة والتي جاءت على النحو الأتي :

 

الجيش الصحراوي يركز هجماته على جنود الاحتلال بمناطق أميطير لمخينزة ، أبيرات تنوشاد ، روس السبطي ، أودي الظمران وأكرارة العطاسة

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 28  أكتوبر 2021 (واص) - ركزت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي  الأماجد  هجماتها على  جحور وتخندقات قوات الاحتلال المغربي  المتمركزة بمناطق أميطير لمخينزة ، أبيرات تنوشاد ، روس السبطي ، أودي الظمران وأكرارة العطاسة بقطاع المحبس،  حسب البلاغ العسكري رقم 350 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .

بوتسوانا للجنة تصفية الاستعمار: “التأخير في تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية نتيجة العرقلة المتعمدة والمزعزعة للاستقرار”

نيويورك (الامم المتحدة) 28 اكتوبر 2021 (واص)- أكد الممثل الدائم لبوتسوانا في

رئيس الجمهورية يصدر مرسوما رئاسيا يجري من خلاله تعيينات على مستوى المدراء الوطنيين والأمناء العامين للوزارات

بئر لحلو (الأراضي المحررة) ، 28 أكتوبر 2021 (واص)- أصدر اليوم الخميس   رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي مرسوما رئاسيا أجرى من خلاله تعيينات على مستوى المدراء الوطنيين والأمناء العامين للوزرات ، حسب بيان لرئاسة الجمهورية .

نص البيان :

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

الرئاسة

الصفحات