تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أكتوبر 2021

ابراهيم غالي لنظيره الجزائري: "الثورة الجزائرية صنعت رصيدا راسخا من المجد والبطولة وأعطت مثالا ناصعا في قوة الشكيمة والإخلاص"

نشر في

بئر لحلو  (الأراضي المحررة)، 31 أكتوبر 2021 (واص) - بعث رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، لنيظره الجزائري السيد عبد المجيد تبون، رسالة تهنئة بمناسبة الذكرى الـ 67 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة .
وأكد الرئيس إبراهيم غالي في رسالته " أن الثورة الجزائرية صنعت رصيداً راسخاً متجذر اًمن المجد والبطولة والسمو ، وكرس قيم  ومبادئ وأهداف وطنية خالدة، جعلت الشعب الجزائري ، اليوم كما بالأمس ، مثالاً ناصعاً على قوة الشكيمة والأنفة والتصدي بعزم وشجاعة لأي محاولة للمساس بحريته وكرامته ووطنه وسيادته "  .

الجزائر تتأسف لقرار مجلس الأمن وتؤكد تضامنها مع الشعب الصحراوي

نشر في

الجزائر 31 أكتوبر 2021 (واص) - أعربت الجزائر اليوم الأحد عن "عميق أسفها" للقرار الأخير لمجلس الأمن الدولي حول تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (مينورسو) الذي "يفتقر للمسؤولية والتبصر" محذرة من أن أي مسعى يتجاهل حق تقرير مصير الشعب الصحراوي سيؤدي لا محالة إلى زيادة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الجزائرية.

تواصل أشغال الندوات السياسية لإنتخاب هياكل التنظيم السياسي بكافة الولايات والمؤسسات

نشر في

الشهيد الحافظ ،  31 أكتوبر 2021 (واص)- تتواصل  لليوم الثاني على التوالي  أشغال الندوات السياسية لإنتخاب قواعد التنظيم السياسي  بالبلديات وقطاعات المؤسسات الجهوية بالولايات  ، وسط ظروف استثنائية يطبعها واقع الحرب وضرورة حشذ الهمم ورفع وتيرة المعنويات .
وبعد ما خصص اليوم الأول من الندوات لعرض الوثيقة القانونية المنظمة لسير العملية ، وعرض عن آخر مستجدات القضية الوطنية ، خصص اليوم للنقاش الذي صب مجمله على  الرفع من مستوى الأداء وتقوية التنظيم السياسي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب .  

31 أكتوبر 1975 " عنوان الغدر والخيانة تجاه الشعب الصحراوي "

نشر في

الشهيد الحافظ،  31 أكتوبر 2021 ( واص ) - تمر اليوم 46 سنة على الاجتياح المغربي للصحراء الغربية ، بعدما تأكد ملك المغربي الراحل الحسن الثاني من حتمية خروج المستعمر الإسباني من الإقليم نتيجة الضغوط الصحراوية والدولية عليه ، ليحول انتباه جائعيه وعاطليه نحو الخارج ويفوت عليهم تسخين الفرن من تحت أقدامه.

لجنة برلمانية تشرع في زيارة معاينة إلى الجزائر

نشر في

الجزائر ، 31 أكتوبر 2021 (واص) - شرعت لجنة برلمانية في زيارة معاينة الى الجزائر ، وذلك في إطار تقييم البرنامج السنوي للحكومة لسنة 2021 .
اللجنة استهل عملها بلقاء جمعها مع السفير بالجزائر ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر ، الذي أطلع اللجنة على واقع العمل والخدمات التي تقدمها السفارة في اطار عملها .

وحدات الجيش الصحراوي تستهدف تمركزات جنود الاحتلال بقطاعي المحبس وأوسرد

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 أكتوبر 2021 (واص) -  أستهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي  الأماجد  بهجماتها  جحور وتخندقات قوات الاحتلال المغربي  المتمركزة بقطاعات المحبس وأوسرد  حسب البلاغ العسكري رقم 352 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .
وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من جيشنا المغوار  استهدفت جنود الاحتلال باقصاف عنيفة ومركزة  خلفت هلع وذعر بصفوف جنود الاحتلال في المواقع التالية :

جبهة البوليساريو تعتزم اتخاذ خطوات عملية بخصوص مشاركتها فيما يسمى "العملية السياسية" الأممية رداً على قرار مجلس الأمن

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 أكتوبر 2021 (واص) - أكدت جبهة البوليساريو أنها تعتزم اتخاذ خطوات عملية بخصوص مشاركتها فيما يسمى " العملية السياسية " الأممية ردا على قرار مجلس الأمن .
 جبهة البوليساريو وفي بيان أصدرت اليوم عقب تبني مجلس الأمن الدولي القرار 2602 الذي مدد بموجبه بعثة المينورسو لمدة عام ، أوضحت أنها تعتزم اتخاذ خطوات عملية بخصوص مشاركتها فيما يسمى "العملية السياسية" الأممية رداً على قرار مجلس الأمن .

جبهة البوليساريو: لن يكون هناك أي وقف لإطلاق نار جديد ما دامت دولة الاحتلال المغربية مستمرة في محاولاتها لفرض الأمر الواقع الاستعماري

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 أكتوبر 2021 (واص) - أكدت جبهة البوليساريو أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق نار جديد ما دامت دولة الاحتلال المغربية مستمرة في محاولاتها لفرض الأمر الواقع الاستعماري .

جبهة البوليساريو: الشعب الصحراوي سيواصل ويصعد كفاحه المسلح المشروع للدفاع عن سيادته وحقه في تقرير المصير والاستقلال (بيان)

نشر في

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية) 30 اكتوبر 2021 (واص)- أكد بيان لجبهة البوليساريو صادر اليوم تعليقا على قرار مجلس الأمن رقم 2602 المعتمد يوم امس، أن الشعب الصحراوي

وزير الخارجية " خيار السلام المبني على الشرعية الدولية هو البديل عن الحرب "

نشر في

الجزائر ، 30 أكتوبر 2021 (وتص)- أكد وزير الشؤون الخارجية، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سالم ولد السالك اليوم السبت أن خيار السلام المبني على الشرعية الدولية, هو البديل عن الحرب, معربا عن أمله في أن يتوصل المبعوث الشخصي الجديد للامين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية, ستافان دي ميستورا, الى اقناع المغرب و من يقف وراءه بذلك

انطلاق الندوات السياسية لتجديد هياكل التنظيم السياسي

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 أكتوبر 2021 (واص) - انطلقت اليوم السبت بمختلف الولايات والمؤسسات الندوات السياسية المشرفة على تجديد هياكل التنظيم السياسي ، باشراف من لجنة وطنية تباشر العملية .
الندوات التي تستمر على مدى ثلاثة أيام ، بدأت بالإستماع إلى النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت ترحما على شهداء القضية الوطنية ، ليفتح النقاش لعرض الوثيقة القانونية المؤطرة للندوات .  
كما تم عرض حول آخر مستجدات القضية الوطنية على مختلف الأصعدة منذ 13 نوفمبر 2020 والعودة للكفاح المسلح والخطوات النضالية التي تستلزم من كافة مناضلي ومناضلات الجبهة الشعبية التحلي بها .

تونس تمتنع عن التصويت لقرار مجلس الأمن الجديد، ومستشار الرئيس التونسي يؤكد تبني بلاده موقف “حياد إيجابي”

نشر في

تونس العاصمة (تونس) 30 اكتوبر 2021 (واص)- امتنعت جمهورية تونس، العضو غير الدائم بمجلس الأمن، عن التصويت لصالح قرار مجلس الأمن المعتمد يوم أمس، وأكد مستشار الرئيس التونسي، قيس سعيد، السيد وليد الحجام، أن بلاده تعتمد موقف “الحياد الإيجابي” بشأن قضية الصحراء الغربية.

وزيرة الصحة العمومية تشارك في اجتماع وزراء الصحة الأفارقة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 أكتوبر 2021 (واص) - شاركت أمس الخميس وزيرة الصحة العمومية عضو الأمانة الوطنية السيدة خيرة بلاهي أباد في اجتماع نظمه مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها والمفوضية الإجتماعية للإتحاد الأفريقي لإعداد منصة رقمية للسفر الموثوق والأمن من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

"جبهة البوليساريو بصدد تقييم قرار مجلس الأمن ، وتؤكد ان الحل الوحيد لانهاء النزاع هو تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير " (ممثل الجبهة بالأمم المتحدة)

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)، 29 أكتوبر 2021 (واص) - أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع بعثة المينورسو الدكتور سيدي محمد عمار أن جبهة البوليساريو بصدد تقييم قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2602 الذي اعتمده اليوم ، مجددا التأكيد على أن الحل الوحيد لإنهاء النزاع هو تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع في الحرية وتقرير المصير .

" لن يكون هناك أي وقف لإطلاق نار جديد طالما استمرت دولة الاحتلال المغربية في فرض امر الواقع " (الدكتور سيدي محمد عمار)

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)، 29 أكتوبر 2021 (واص) - أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع بعثة المينورسو الدكتور سيدي محمد عمار أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق نار  جديد طالما استمرت دولة الاحتلال المغربية في فرض أمر الواقع .  

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تستهدف جنود الإحتلال بمنطقة لعكد

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 أكتوبر 2021 (واص) -  أستهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي  الأماجد  بهجماتها  جحور وتخندقات قوات الاحتلال المغربي  المتمركزة بمنطقة لعكد  بقطاع المحبس،  حسب البلاغ العسكري رقم 351 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .
 وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من جيشنا المغوار كثفت أقصافها اليوم الجمعة على جحور وتخندقات جنود الاحتلال بمنطقة لعكد بقطاع المحبس .

هيئة صحراوية ترفض محاولات المغرب تدنيس الأراضي الصحراوية بجريمة التطبيع مع الكيان الصهيوني

نشر في

العيون المحتلة ، 29 أكتوبر 2021 (واص) - أكدت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال ، أمس الخميس، إدانتها ورفضها القاطع لكل محاولات نظام الاحتلال المغربي تدنيس الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية بجريمة التطبيع مع الكيان الغاصب، داعية الأمم المتحدة لوقف هذا الإنتهاك الجديد لحق الشعب الصحراوي في السيادة على أرضه.
جاء هذا في بيان نشرته الهيئة الصحراوية على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" ، أوردته وكالة الأنباء الجزائرية بشأن ترخيص الإحتلال المغربي لشركة إسرائيلية للتنقيب عن النفط والغاز بالسواحل الصحراوية المحتلة.

جمعية صحراوية تدق ناقوس الخطر تجاه حالة الأسير المدني الصحراوي محمد لمين هدي

نشر في

العيون المحتلة ، 29 أكتوبر 2021 (واص) - عبرت رابطة حماية السجناء الصحراويين عن قلقها البالغ ازاء حالة الأسير المدني الصحراوي محمد لمين هدي الذي يخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم 33 على التوالي .

نائب أوروبي : "بعد الحكم التاريخي لمحكمة العدل الأوروبي حول الصحراء الغربية الآن هناك حاجة ماسة لإيجاد حل سياسي" 

نشر في

بروكسل ( بلجيكا)،  28 أكتوبر 2021 (واص) - قال النائب الأوروبي ورئيس مجموعة السلام للشعب الصحراوي، السيد أندرياس شيدر، أن قضية الصحراء الغربية الآن في حاجة ماسة لحل سياسي بعد الحكم التاريخي الصادر عن محكمة العدل الأوروبية في 29 سبتمبر الماضي.
جاء ذلك في بيان صحفي، للسيد شيدر في ختام أنشطة ببروكسل حول المعركة القانونية، دعا من خلالها المفوضية ومجلس الإتحاد الأوروبي لإحترام حكم المحكمة والمساهمة في إيجاد حل لنزاع الصحراء الغربية في أقرب وقت".

جبهة البوليساريو تنتقد دعم فرنسا الأعمى لمشروع الإحتلال المغربي التوسعي على حساب الأمن والإستقرار الإقليمي والدولي

نشر في

بروكسل ( بلجيكا)، 28 أكتوبر 2021 (واص) - إنتقد عضو الأمانة الوطنية المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، السيد أبي بشراي البشير، إستمرار فرنسا دون هوادة في دعم السياسة التوسعية للإحتلال المغربي في الصحراء الغربية ومساعيه في فرض الأمر الواقع على الشعب الصحراوي، مضيفاً أن باريس لا تمتنع فقط عن لعب دور إيجابي في إيجاد حل النزاع، بل تبنت مواقف أكثر انحيازا في السنوات الأخيرة ولم يعد للبوليساريو، بقرار من باريس، أي إتصال مع الحكومات الفرنسية المتعاقبة منذ عام 2017.