تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سبتمبر 2021

الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغرب تستقبل بارتياح قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن النهب الاوروبي المغربي للثروات الصحراوية

نشر في

العيون المحتلة (الجمهورية الصحراوية) 30 سبتمبر 2021 (واص) - عبرت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، في بيان لها اليوم الخميس، عن ارتياحها لقرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بإلغاء

منسق الأركان العامة للجيش يؤكد على أهمية تبني نمط رفيع المستوى لتطوير التدريب العسكري لما يلبي متطلبات القتال الحقيقي في ظل واقع الحرب

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 سبتمبر 2021 (واص) - أكد منسق الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي السيد بيدللا محمد إبراهيم على أهمية تبني نمط رفيع المستوى لتطوير التدريب العسكري لما يلبي متطلبات القتال الحقيقي في ظل واقع الحرب .

الأيام الدراسية حول التدريب العسكري تختتم أشغالها بالتأكيد على الرفع من مستوى التحضير القتالي

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 سبتمبر 2021 (واص) - أسدل الستار اليوم الخميس على أشغال الأيام الدراسية حول التدريب العسكري ، بعد يومين من النقاشات والمداولات ، ركزت في مجملها على ضرورة الرفع من مستوى وتيرة التحضير القتالي لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي .
وشددت الأيام الدراسية على ضرورة الرفع من مستوى التحضير القتالي للجيش الصحراوي وتكييف المناهج التدريبية المقررة هذه السنة مع ظرفية الحرب .
كما شدد الملتقى على ضرورة ، الرفع من مستوى أداء المنظومة التدريبية في مختلف التخصصات لتكون في مستوى التحديات والرهانات التي تفرضها المرحلة .  

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان ترحب بحكم محكمة العدل الأوروبية وتنبه لخطورة وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

البئر لحلو (الجمهورية الصحراوية) 30 سبتمبر 2021 (واص)- رحبت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، في بيان لها أمس، عن ترحيبها بقرار محكمة العدل الأوروبية الصادر يوم أمس، بإلغاء اتفاقيات غير شرعية بين الاتحاد الاوروبي والمغرب، منبهة في ذات الوقت لخطورة وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

سفير الجمهورية الصحراوية ببنما يستقبل من طرف رئيس الحزب البنمي

نشر في

بنما سيتي 29 سبتمبر 2021 (وأص)- أستقبل صباح اليوم الأربعاء سفير الجمهورية الصحراوية لدى دولة بنما السيد سيد أحمد الدربالي، من طرف رئيس حزب بنما السيد خوسيه إيزابيل.
وكان في استقبال السفير الصحراوي بمقر الحزب إلى جانب رئيس الحزب عضو اللجنة التنفيذية السيد جويل موغوروزا.
وخلال اللقاء، أبدى السيد خوسيه إيزابيل اهتماما وإعجابا كبيرين بالتطورات الإيجابية الأخيرة التي تشهدها القضية الصحراوية.
وشهد اللقاء الذي تناول العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط الحزب بجبهة البوليساريو، التوقيع على إتفاقيات بين الحزب وسفارة الجمهورية الصحراوية لدى دولة بنما.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره النيجيري بمناسبة الذكرى الـ 61 لاستقلال بلاده

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 سبتمبر 2021  ( واص ) - هنأ رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، نظيره النيجيري السيد محمدو بوهاري ، بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لاستقلال نيجيريا .  
وقال الرئيس إبراهيم غالي في رسالة التهنئة  " إنه لشرف لي أن أتقدم  إليكم نيابة عن شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية ، وبالأصالة عن نفسي ، بأحر التهاني وأخلص التمنيات بالتوفيق والسداد وموفور الصحة والسعادة والإزدهار والتقدم للشعب النيجيري الشقيق .  

" لا وقف لإطلاق النار، والبوليساريو مستعدة للتفاوض في ظل واقع الحرب، مع توفر الضمانات الكفيلة بحصول الشعب الصحراوي على حقه في الحرية والإستقلال " (مسؤول صحراوي)

نشر في

 
الشهيد الحافظ ، 29 سبتمبر 2021 (واص) - أكد عضو المكتب الدائم للأمانة الوطنية، وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات السيد محمد الولي أعكيك ، أنه لا وقف لإطلاق وجبهة البوليساريو مستعدة للتفاوض في ظل واقع الحرب .
محمد أعكيك وخلال نزوله ضيفا على منتدى جريدة الصحراء الحرة،  أوضح قائلا " " لا وقف لإطلاق النار، وجبهة البوليساريو مستعدة للتفاوض في ظل واقع الحرب، مع توفر الضمانات الكفيلة بحصول الشعب الصحراوي على حقه في الحرية والإستقلال".

مسؤول أمانة التنظيم السياسي يعلن عن انطلاق الفعاليات المخلدة للذكرى ال 46 للوحدة الوطنية

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 سبتمبر 2021 (واص)أعلن اليوم الأربعاء عضو الأمانة الوطنية ومسؤول أمانة التنظيم السياسي  السيد  خطري أدوه عن  انطلاق  الفعاليات  المخلدة للذكرى ال46 للوحدة الوطنية ، موضحا  أن هناك رزنامة  لتخليد الحدث وستشمل كافة بنيات التنظيم السياسي  وهيئاته في الداخل والخارج وعلى مستوى الأرض المحتلة والجاليات.

الشعب الصحراوي يحقق انتصارا أمام العدالة الأوروبية (بيان)

نشر في

لوكسمبورك ، 29 سبتمبر 2021 (واص) - أصدرت اليوم المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي حكمين تاريخيين لصالح القضية الصحراوية. من خلال الموافقة على الطعون التي اودعتها جبهة البوليساريو في عام 2019 ، بصفتها ممثل للشعب الصحراوي ، ألغت المحكمة تمامًا الاتفاقات الموقعة سنة 2019 بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والتي شملت الصحراء الغربية بشكل غير قانوني. في حكمها الصادر في 21 ديسمبر 2016 ، أقرت محكمة العدل الاوربية مكسبين رئيسيين بالنسبة للشعب الصحراوي وقضيته العادلة.

محمد سالم ولد السالك يتحادث مع وزيرة الخارجية الناميبية

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة)، 29 سبتمر 2021 (واص) - تحادث وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم ولد السالك مع نظيرته الناميبية ، وذلك على هامش الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة .
وتمحورت المحادثات التي جرت بحضور ممثل جيهة البوليساريو بالأمم المتحدة الدكتور سيدي محمد عمار حول القضية الصحراوية وأفاق العمل المشترك بين البلدين وكذا التنسيق على مستوى المنظمات الدولية. (واص)
090/105.

السفير الصحراوي بتنزانيا يستقبل من طرف رئيس الجمعية الوطنية التنزانية

نشر في

تنزانيا ، 29 سبتمبر 2021 (واص)-  استقبل أمس الثلاثاء السفير الصحراوي بتنزانيا السيد المحجوب سيدينا من طرف رئيس الجمعية الوطنية التنزانية  السيد جوب ندوغاي .
وخلال اللقاء أطلع الدبلوماسي الصحراوي مضيفه على آخر تطورات القضية الصحراوية على ضوء خرق المغرب لإتفاق وقف إطلاق النار .
من جهته ،  قدم السيد جوب ندوغاي ملخصًا موجزًا ​​عن سير عمل المؤسسة البرلمانية وتاريخها. (واص)
090/105.
 

جبهة البوليساريو : قرار محكمة العدل الأوروبية الأخير انتصار كبير للشعب الصحراوي

نشر في

لوكسمبورغ 29 سبتمبر 2021 (واص)-  قال السيد أبي بشرايا البشير، عضو الأمانة الوطنية المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي، أن قرار محكمة العدل الأوروبية انتصار كبير للشعب الصحراوي، ويشكل رسالة إلى القادة الأوروبيين بأن لا أحد فوق القانون وبأن إحترام سيادة القانون الأوروبي والدولي أمر أساسي للجميع لأنهما شرطان أساسيان للسلام في العالم .  

محكمة العدل الأوروبية تقضي بإلغاء الاتفاقيات غير الشرعية المغريية-الأوروبية التي تشمل الصحراء الغربية

نشر في

لوكسمبرغ 29 سبتمبر 2021 (واص) قضت اليوم الأربعاء 29 سبتمبر، محكمة العدل التابع للإتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، بإلغاء الاتفاقيات  غير القانونية الموقعة بين الإتحاد الأوروبي والمغرب التي تشمل الصحراء الغربية بصورة غير قانونية دون إستشارة الشعب الصحراوي وممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو.
وجاء في بيان صحفي للمحكمة، فيما يخص الطعون التي أودعتها الجبهة أن ''المحكمة العامة ألغت قرارات المجلس المتعلقة بالتفضيلات الجمركية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي للمنتجات الزراعية من أصل مغربي وكذلك، من ناحية أخرى، لإتفاقية الشراكة بينهما في مجال الصيد.

وزراء القطاع الاجتماعي في زيارة تفقدية لوزارة الصحة العمومية

نشر في

الشهيد الحافظ، 29 سبتمبر 2021 (واص)- في اطار الزيارات التفقدية المقررة لمختلف المؤسسات الوطنية والوقوف الميداني علي  عملها والاطلاع على برامجها وهياكلها والامكانيات المادية و البشرية بها ، حل، يوم الثلاثاء بوزارة الصحة العمومية، وزراء القطاع الاجتماعي برئاسة منسق القطاع الاجتماعي السيد منصور عمر.
و خلال الزيارة التفقدية،  قدمت للفريق الزائر الشروحات اللازمة عن عمل القطاع الصحي و مختلف البرامج الوقائية الرعائية المقدمة به.

وزيرة الصحة العمومية تستقبل وفدا من منظمة افريقيا 70'

نشر في

الشهيد الحافظ، 28 سبتمبر 2021 (واص)- استقبلت اليوم الثلاثاء، السيدة خيرة بلاهي اباد عضو الامانة الوطنية، وزيرة الصحة العمومية  وفدا من منظمة افريقيا 70'،  بحضور  الامين العام للوزارة السيد السالك محمد عمار و مدير التعاون بهذه المؤسسة السيد اسويلم هنان و الدكتور الصالح محمد الامين المدير المركزي للبيطرة  .

مجلس حقوق الإنسان: منظمات دولية تسلط الضوء على قضايا الإختفاء القسري العالقة في الصحراء الغربية

نشر في

جنيف (سويسرا) 28 سبتمبر 2021 (واص)- سلطت مجموعة من المنظمات الدولية الحقوقية الضوء، خلال مناقشات الدورة الـ48 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، على قضايا الإختفاء العالقة التي تورط فيها نظام الإحتلال المغربي في الصحراء الغربية إبان غزوه للإقليم في العام 1975.

محمد سالم ولد السالك يلتقي بنيويورك وزيرة الخارجية الموزمبيقية

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)، 28 سبتمبر 2021 (واص) - على هامش اشغال الدورة ال76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وبعد اللقاء الذي جمعه بنظيره الجزائري رمطان لعمامرة ,اجتمع الأخ محمد سالم ولد السالك عضو الأمانة الوطنية وزير الخارجية  صباح اليوم الثلاثاء مع وزيرة الخارجية الموزمبيقية السيدة فرونكا ناتانييل مكامو.
و تطرقا الطرفان خلال الاجتماع لآخر تطورات القضية الصحراوية بعد استئناف الكفاح المسلح منذ 13 نوفمبر2021، و مسؤوليات الأمم المتحدة و الإتحاد الأفريقي في انهاء الاحتلال المغربي اللاشرعي.

البرلمانية الأوروبية السيدة إدوويّا بيّانوينا تدافع عن ترشيح الناشطة الحقوقية سلطانة خيّا لنيل جائزة ساخاروف

نشر في

بروكسل ، 28 سبتمبر 2021 (واص) - ابرزت النائبة البرلمانية الأوروبية السيدة إدوويّا بيّانويبا عن حزب بوذيموس، أهمية ترشيح الناشطة الحقوقية الصحراوية الأخت سلطانة خيّا لنيل جائزة ساخاروف المتعلقة بحقوق الإنسان، كفرصة لتبليغ أوجه كفاح الشعب الصحراوي.
و كمناسبة لتسليط الضوء على إنتهاكات حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية. وهي الناشطة التي أصبحت معروفة على الساحة الدولية بدفاعها عن حقوق الإنسان.

الرئيس إبراهيم غالي يؤكد على أهمية التدريب في الحفاظ على الجاهزية القتالية للجيش الصحراوي

نشر في

الشهيد الحافظ ، 28 سبتمبر 2021 (واص) - أكد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو و القائد الاعلى للقوات المسلحة السيد إبراهيم غالي  على ضرورة إعطاء التدريب العسكري "أهمية قصوى" بغية الحفاظ على الجاهزية القتالية لوحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي بمختلف تشكيلاته.

رئيس الجمهورية يشرف على افتتاح الأيام الدراسية حول التدريب العسكري

نشر في

الشهيد الحافظ ، 28 سبتمبر 2021 (واص) - أشرف اليوم الثلاثاء رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو و القائد الاعلى للقوات المسلحة السيد ابراهيم غالي ، على افتتاح الأيام الدراسية للتدريب العسكري، بحضور أعضاء من مكتب الأمانة الوطنية والأركان العامة للجيش واطارات عسكرية من مختلف النواحي والمراكز والتشكيلات العسكرية .