تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يونيو 2021

نشطاء وخبراء في القانون يسلطون الضوء على الوضعية المقلقة لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة

نشر في

جنيف (سويسرا)، 30 يونيو 2021 (واص)  - سلط نهار اليوم مجموعة من النشطاء الحقوقيين الدوليين ومحامون وخبراء في القانون الدولي، الضوء على الوضع المقلق لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية بسبب التصاعد الرهيب للجرائم التي يرتكبها نظام الإحتلال المغربي بشكل ممنهج وعلى أوسع نطاق.   

وزير النقل و الطاقة يشارك في الدورة الثالثة لوزراء دول الاتحاد الافريقي حول البنية التحتية و النقل والطاقة في افريقيا.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 30 يونيو 2021، واص. شارك وزير النقل و الطاقة السيد السالك بابا حسنة، في اشغال الدورة الوزارية الثالثة للجنة الاتحاد الافريقي المعنية بالبنية التحتية و الطاقة و النقل، التي عقدت اليوم الاربعاء عبر تقنية التخاطب عن بعد، و تبنت اعلان الاتحاد الافريقي حول تطوير البنية التحتية في افريقيا.

فريق الجالية الصحراوية لكرة القدم يتأهّب لإجراء تدريبات بمدينة فيتوريا الباسكية تمهيدا لخوض مباراة مع فريق "أبيتسوكو"

نشر في

فيتوريا جاستيز (اسبانيا)، 30 يونيو 2021 (واص)- سيجري فريق الجالية الصحراوية لكرة القدم تدريبات رياضية أيام 2و3و4 يوليوز 2021 بمدينة فيتوريا العاصمة الباسكية، بحضور لاعبين وتقنيين وأعضاء من الفيدرالية الصحراوية لكرة القدم وصحافيين وممثلين سياسيين .

الصحفي الإسباني توماس باربولو يقدّم بمدريد النسخة الجديدة المعدّلة من كتابه:" تاريخ الصحراء الغربية الممنوع"

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 30 يونيو 2021 (واص) - قدّم هذا الأربعاء بمدريد العاصمة الإسبانية الصحفي الإسباني توماس باربولو، الكاتب والباحث، نسخة جديدة معدّلة من كتابه:" تاريخ الصحراء الغربية الممنوع"، كخاتمة لعمل صحفي دقيق ذي طابع بحثي، يضم مئات الوثائق رفعت عنها السلطات الإسبانية صفة السّرّيّة من مقرات الأرشيف العسكري والمدني، يصاحبها إجراء مقابلات أجرت بالصحراء الغربية المحتلة ( العيون، السمارة) وبمخيمات اللاجئين ، وبالمغرب ( الرباط، الدار البيضاء)، وبمناطق عدّة بإسبانيا.
 

الجزائر : الرئيس عبد المجيد تبون يعين أيمن بن عبد الرحمان وزيرا أول

نشر في

الجزائر، 30 يونيو 2021 (واص) - عين رئيس الجمهورية الجزائرية السيد ، عبد المجيد تبون، أيمن بن عبد الرحمان، وزيرا أول وكلّفه بمواصلة المشاورات مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني لتشكيل الحكومة في "أقرب وقت ممكن"، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية .
وجاء في البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية الجزائرية : "طبقا لأحكام الدستور، ولا سيما المادة 91، الفقرتان 5 و7 منه، عين اليوم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، السيد أيمن بن عبد الرحمان، وزيرا أول، وكلّفه بمواصلة المشاورات مع الأحزاب السياسية، والمجتمع المدني لتشكيل الحكومة، في أقرب وقت ممكن".

تدهور الوضع الصحي لأسير مدني صحراوي

نشر في

تيقليت 2 (المغرب)، 30 يونيو 2021 (واص) - يعاني الأسير المدني الصحراوي ضمن مجموعة أكديم إزيك  "عبد الله أحمد سيدي أبهاه " من تدهور حاد في وضعه الصحي طيلة سنوات اعتقاله التعسفي خاصة بعد تشتيت معتقلي اكديم ازيك وترحيله صوب سجن تيفليت 2 ، حسب ما أفاد به مصدر حقوقي صحراوي .
وأشار المصدر ذاته إلى  الظروف الإعتقالية المزرية التي يعاني منها الأسرى المدنيون الصحراويون داخل السجون المغربية و ما يتعرضون له من تضييق و تمييز عنصري يستهدف حقهم في الكرامة و التمتع بكافة الحقوق الأساسية و المشروعة تماشيا و ما تنص عليه كافة الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.  

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تستهدف أربعة قطاعات لجنود الاحتلال على طول جدار الذل والعار

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)،  29 يونيو 2021 (واص) - استهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي بهجماتها المركزة قواعد وجحور تخندقات جنود الاحتلال على طول جدار الذل والعار بقطاعات المحبس ، حوزة ، الفرسية والبكاري ، حسب البلاغ العسكري رقم 230 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.  
وأبرز البلاغ أن وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي ركزت هجماتها أمس الإثنين على نقاط تواجد جنود الاحتلال المغربي بقطاعي المحبس وحوزة ، حيث قصفت مفارز متقدمة قوات الاحتلال المغربي بمنطقة فدرة العش بقطاع حوزة ، فيما ركزت مفارز أخرى أقصافها على منطقتي لعكد وأكويرة ولد بلال بقطاع المحبس .

" المغرب يكرس حالة الجمود في الصحراء الغربية برفضه شخص ديمستورا " (ممثل الجبهة بالأمم المتحدة)

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)، 29 يونيو 2021 (واص) - أكد ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة الدكتور محمد سيدي عمار، أن المغرب يواصل تكريس حالة الجمود في مسار التسوية السياسية للنزاع في الصحراء الغربية عقب رفضه رسميا، آخر اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة بتعيين الدبلوماسي الإيطالي ذي الأصول السويدية، ستيفان دي ميستورا مبعوثا شخصيا له في الصحراء الغربية.

الجمهورية الصحراوية تشارك في المنتدي الأفريقي الثاني حول الجريمة السيبرانية

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 يونيو 2021 (واص) - شاركت الجمهورية الصحراوية في المنتدى الإفريقي الثاني حول الجريمة السيبرانية ، وذلك يومي 28 و 29 يونيو الجاري عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد
المنتدى الذي عقد تحت الرعاية المشتركة للمفوضية الأفريقية ومجلس أوروبا  حضرته وفود غالبية الدول الأعضاء للإتحاد الافريقي بالاضافة الى منظمات وهيئات وشخصيات دولية اخرى.
وتضمن المنتدى  تنظيم ورشات وتقديم مجموعة من العروض حول أهم المواضيع المرتبطة بالجريمة السيبرانية من قبل بعض الدول الأعضاء للإتحاد التي عرضت تجربتها في ميدان الجريمة السيبرانية.

خبير أوروبي: على الاتحاد الاوروبي وقف الدعم الدبلوماسي للمغرب واحترام الوضع القانوني للصحراء الغربية والضغط من أجل حل عادل

نشر في

بروكسيل (بلجيكا) 29 يونيو 2021 (واص)- أكد السيد هوغ لوفات، الخبير في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمجلس الأوروبي، في حوار له مع موقع "الصحراء الغربية 24”، نشر اليوم الثلاثاء، أن على الاتحاد الأ

اسبانيا : اطلاق اسم امينتو حيدار على ساحة باشبيليا تقديرا لنضالها السلمي لنصرة القضية الصحراوية

نشر في

إشبيليا (اسبانيا)، 29 يونيو 2021 (واص) - وافق المجلس البلدي لمدينة أشبيلية جنوب اسبانيا على اقتراح إطلاق إسم الناشطة الحقوقية الصحراوية أمينتو حيدار على ساحة بالمدينة،  تقديرا لدورها المهم  في دعم قضية الشعب الصحراوي.
وأكدت ديانا فرنانديز رئيسة فرع اليسار الموحد بمدينة إشبيلية والناشطة في حركة التضامن مع القضية الصحراوية،  أن هذه "المبادرة التي قدمتها تشكيلة حزب اليسار الموحد جاءت اعترافا بالدور المهم الذي تلعبه المرأة الصحراوية في قضيتها وفي دعم شعبها وصون كرامته والنهوض به من خلال شخص السيدة أمينتو حيدار".

مجموعة جنيف تعقد ندوة رقمية حول وضعية السجناء والحقوقيين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

جنيف  (سويسرا)، 29 يونيو 2021 (واص) - تنظم مجموعة جنيف للدعم من أجل حماية وترقية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية بعد غد الأربعاء، لقاء عبر تقنية الفيديو، حول "وضعية السجناء السياسيين والمدافعين عن حقوق الانسان والصحفيين الصحراويين تحت نير الاستعمار المغربي"، عقب خرق وقف إطلاق النار من طرف المغرب في 13 نوفمبر 2020 .

بريطانيا : حملة الصحراء الغربية تحصل على الموافقة لطلب مراجعة قضائية لاتفاقية الشراكة

نشر في

لندن  (بريطانيا)، 29 يونيو 2021 (واص)  - تحصلت حملة الصحراء الغربية في المملكة المتحدة على موافقة المحكمة العليا لتقديم طلب مراجعة قضائية للإتفاقية التجارية المبرمة بين المملكة المتحدة والمغرب لما بعد البريكسيت التي تشمل منتجات وموارد الصحراء الغربية المحتلة، حسبما نشر يوم الاثنين على الموقع الرسمي لمكتب المحاماة "لي دي" المكلف بالملف.

دبلوماسية صحراوية : " الأزمات التي خلقتها الدبلوماسية المغربية كانت أكبر هدية للشعب الصحراوي"

نشر في

برلين (ألمانيا) 28 يونيو 2021 (واص) - أبرزت ممثلة جبهة البوليساريو في ألمانيا السيدة نجاة حندي، أنه بالنظر إلى الهزائم الدبلوماسية للنظام المغربي والعزلة الدولية التي يعيشها الآن بعد فشله في فرض منطق الغاب على العالم، فإن الأزمات التي خلقها وزير خارجية المملكة ناصر بوريطة هي أكبر هدية للقضية الصحراوية والشعب الصحراوي.

تصريحات الفريق السعيد شنقريحة في المؤتمر الدولي للأمن بروسيا ضربة موجعة للاحتلال المغربي (السفير الصحراوي بالجزائر)

نشر في

الجزائر 28 يونيو 2021 (واص) - أوضح عضو الأمانة الوطنية السفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر، أن التصريحات القوية للفريق السعيد شنقريحة في المؤتمر الدولي للأمن بروسيا، ضربة موجعة للاحتلال المغربي.

لوث مارينا ماتيو:" النزاع الصحراوي يجب أن يحذو حذو ما تمّ تطبيقه بتيمور الشرقية : إستفتاء تقرير المصير"( مقابلة)

نشر في

سؤال: خلال السنوات الأخيرة أنجزتي عملا أكاديميّا وتضامنيا مكثفا فيما يخصّ الصحراء الغربية كآخر مستعمرة بالقارة الأفريقية، كيف تقيّمين النتائج الحاصلة الى حدّ الآن، وخاصة بشأن الإسهام بتقديم الأطروحة والدراسات حول الصحراء الغربية بإسم معهد العلاقات الدولية لجامعة لابلاطا بالأرجنتين؟
 

سفير الجمهورية الصحراوية بأنغولا يوقع بسجل التعازي لدى سفارة زامبيا على إثر وفاة الرئيس السابق كينيث كواندا

نشر في

لواندا 28 يونيو 2021 (وأص)- وقع سفير الجمهورية الصحراوية لدى دولة أنغولا السيد حمدي الخليل ميارة، بسجل التعازي لدى سفارة زامبيا، وذلك على إثر رحيل الزعيم والرئيس السابق لدولة زامبيا كينيث كواندا.
وقدم سفير الجمهورية الصحراوية التعازي لدولة زامبيا بإسم كافة أفراد الشعب الصحراوي في رحيل أحد الآباء المؤسسين للإتحاد الإفريقي والمدافعين عن التحرر من كافة أشكال الإستعمار.

عودة جبهة البوليساريو للكفاح المسلح أمر شرعي باعتبارها حركة تحرر وطنية (باحثة أرجنتينية )

نشر في

بوينوس أيرس (الأرجنتين) 27 يونيو 2021 (واص) - أكدت رئيسة الأكاديمية الأرجنتينية الأستاذة لوز مارينا ماتيو، أن عودة الشعب الصحراوي للكفاح المسلح هو خيار شرعي، مبرزة أن "حق تقرير المصير يضمن الاختيار الحر لمصير الشعب الصحراوي وأساليب الكفاح".
وقالت مارينا ماتيو، صاحبة كتاب : "الجدار المغربي دور الاستعمار والإديولوجيا الكولونيالية في تقسيم الشعب الصحراوي" في حديث لموقع "الصحراء الغربية 24" أن "العودة للكفاح هو أمر قانوني لأنه مرتبط بحركة تحرر وطنية معترف بها من قبل الأمم المتحدة ومصرح لها بذلك بموجب ميثاق الأمم المتحدة".

تثمين اللقاء الدبلوماسي لسفارتي جنوب إفريقيا والجمهورية الصحراوية

نشر في

الجزائر 27 يونيو 2021 (واص) - ثمن سفراء جنوب إفريقيا، كينيا وناميبيا ورئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي والسفير الصحراوي بالجزائر، اللقاء الدبلوماسي الذي نظمته سفارتا جنوب إفريقيا وسفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الأسبوع الماضي، وحضره خمسة عشر سفيرا من إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا .

جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة وتنسيقية متقاعدي فوسبوكراع تدينان سياسة الاحتلال العنصرية ضد الصحراويين

نشر في

العيون المحتلة 27 يونيو 2021 (واص) - أدانت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية وتنسيقية متقاعدي فوسبوكراع الصحراويين، سياسة الاحتلال العنصرية ضد الصحراويين.
وأبرزت الجمعيتان في بيان مشترك، الاحتلال المغربي تمادي منذ اجتياح الإقليم عسكريا، في إغراق المناطق المحتلة بالمستوطنين وممارسة التمييز لصالحهم ضد المدنيين الصحراويين، وأبرزتا أن نسبة الصحراويين في شركة فوسبوكراع لا تتعدى 30 في المائة من العمال، في مقابل 7000 مغربي تم تشغيلهم مرة واحدة في مدينة خريبكة المغربية.