تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أبريل 2021

مكتب العمال بالجالية الصحراوية بالجنوب بعبرعن تضامنه مع العمال الصحراويين، خاصة في المناطق المحتلة

نشر في

الشهيد الحافظ 30 ابريل 2021 (واص) – عبر اليوم الجمعة مكتب العمال بالجالية الصحراوية بالجنوب عن تضامنه مع العمال الصحراويين، خاصة في المناطق  المحتلة.
وتطرق المكتب -في بيان له بمناسبة اليوم العالمي للعمال- الى أساليب الميز العنصري التي يمارسها الاحتلال المغربي  ضد الصحراويين وحرمانهم من الاستفادة من ثروات بلادهم.
نص البيان :
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وزارة شؤون الارض المحتلة و الجاليات
جاليات الجنوب
مكتب العمال بجاليات الجنوب
                بيان

سفير الجمهورية الصحراوية ببنما يستقبل من قبل نائب وزير الخارجية البنمية

نشر في

بنما سيتي 29 أفريل 2021 ( واص)- أستقبل يوم أمس ، 28 أبريل ، سفير الجمهورية الصحراوية في بنما سيد أحمد دربال، بمقر وزارة الخارجية، من قبل نائب وزير الخارجية البنمية السيدة دايرا كاريزو، و السيدة إسابيث كييل ، رئيسة السياسة الخارجية.
وخلال اللقاء، شرح السفير الصحراوي لنائب وزير الخارجية، تفاصيل الوضع الراهن المتعلق بالنزاع وتبادلا الآراء حول العلاقات التاريخية بين البلدين وسبل الإستمرار في تعزيزها وتطويرها.
وكان الإجتماع مثمرًا للغاية، حيث بعثت نائب الوزير البنمي برسالة تضامن إلى رئيس الجمهورية الصحراوية، متمنية له الشفاء العاجل.

اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني تعاين قافلة المساعدات الإنسانية القادمة من إسبانيا

نشر في

الشهيد الحافظ29 ابريل 2021 (واص)وقف اعضاء اللجنة الاقتصادية  بالمجلس الوطني صباح اليوم الخميس على عملية تفريغ وتصنيف مواد قافلة المساعدات الإنسانية القادمة من إسبانيا في جولة معاينة ميدانية ضمن متابعة اللجنة للقافلة منذ انطلاقها وحتى وصولها الى مخيمات اللاجئين على دفعتين.
وعقد اعضاء اللجنة جلسة عمل مع اللجنة المشرفة على القافلة حيث قدم اعضاء اللجنة مجمل الانشغالات والاستفسارات واستمعوا الى توضيحات حول مراحل انطلاق القافلة وحتى وصولها وتوزيع محتوياتها وفق الخطة الوطنية للتعامل مع قوافل الدعم الانساني.

المغرب وحلفاؤه يعرقلون ايجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية

نشر في

سانتياجو(الشيلي)29 ابريل 2021 (واص)- أكد المحلل السياسي الشيلي إستيبان سيلفا كوادرا، أن المغرب وبدعم من حلفائه الغربيين ،وفي مقدمتهم فرنسا ، يمارس "ضغوطا مستمرة" على الأمم المتحدة، لمنعها من أداء دورها في الصحراء الغربية، ويواصل الحيلولة دون أي إمكانية للمضي قدما نحو حل للنزاع حول الصحراء الغربية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

تقديم المسيرة الكبرى من أجل حرية الشعب الصحراوي بكانطابريا

نشر في

كانتابريا، 29 أبريل 2021 (واص) - أشرف هذا الأربعاء 29 أبريل كل من المكتب الجهوي الصحراوي بمقاطعة كانطابريا الإسبانية، وممثلي عدة هيئات وجمعيات صداقة بعاصمة المقاطعة سانتاندير على تقديم جناح مسيرة الحرية للشعب الصحراوي، الذي من المقرّر أن ينطلق يوم 4 يونيو وتحديدا من مدينة كاسترو أوردياليس، في طريق مرورها بعدة مداشر ومدن. 

منظمات حقوقية تشيد ببلاغ آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بشأن 8 قضايا تتعلق بجرائم الإحتلال المغربي في الصحراء الغربية المحتلة

نشر في

جنيف (سويسرا)،  28 أبريل 2021 (واص) - رحبت مجموعة جنيف للمنظمات من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، بالبلاغ المشترك الذي وجهته أربع آليات تابعة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى الحكومة المغربية، أعربت فيه عن مخاوفها بشأن عدد كبير من الإنتهاكات المرتكبة ضد ثمانية مدافعين عن حقوق الإنسان وصحافيين بارزين.

شرطة الاحتلال المغربية تعتقل التلميذ و القاصر الصحراوي محمود بوجمعة الصابي

نشر في

العيون المحتلة ، 28 أبريل 2021 (واص) - أقدمت الشرطة المغربية على اعتقال التلميذ و القاصر  الصحراوي محمد بوجمعة الصابي من الشارع العام في مدينة العيون  المحتلة ، حسب ما أفاد به مصدر حقوقي صحراوي لوكالة الأنباء الصحراوية .

برلمان غاليثيا الجهوي يجدّد تضامنه مع الجبهة الشعبية ويدعو الأمم المتحدة الى التحرك لفائدة تقرير مصير الشعب الصحراوي

نشر في

غاليسيا ، 28 أبريل 2021 (SPS) - في ضوء العودة الى الكفاح المسلح بالصحراء الغربية، وأجواء التوتر التي يخلقها النظام المغربي مع دول الجوار، صادق هذا الأربعاء البرلمان الجهوي بمقاطعة غاليثيا على توصية سياسية تعكس التضامن والمؤازرة لكفاح الشعب الصحراوي، وممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو، تماشيا مع قرارات ولوائح هيئة الأمم المتحدة ، وما سبق أن صادقت عليه الجمعية العامة ومجلس الأمن.

عرابي:" المغرب لا يفهم مصطلح عدم التدخل"

نشر في

إسبانيا ، 28 أبريل 2021 (SPS) - ان الحملة التي تقودها المملكة المغربية ضد اسبانيا بسبب استقبال رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية السيد ابراهيم غالي، لأسباب صحية، وصفها الممثل باسبانيا الأخ عبد الله العرابي بأنها تظهر مرة أخرى الإبتزاز والإستفزاز والتحريف في نفس الآن، التي كثيرا ما طبعت العلاقات الثنائية.

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تنفذ هجمات مركزة استهدفت مواقع وتخندقات قوات العدو المغربي على طول جدار الذل والعار

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 27 أبريل 2021 (واص)- نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الاماجد هجمات مركزة استهدفت جحور وتخندقات قوات الاحتلال على طول  جدار الذل والعار، ، حسب البلاغ العسكري رقم 167 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وخلال نهارالاثنين 26 ابريل قصفت وحدات متقدمة من جيشنا الباسل تخندقات العدو في المواقع التالية:
-قصف مركز استهدف قوات الاحتلال بمنطقة ام الدكن قطاع البكاري
-قصف عنيف استهدف تخندقات قوات الاحتلال بمنطقة واد الشرارك قطاع الفرسية

الجمهورية الصحراوية تشارك في اجتماع افتراضي حول النوع الاجتماعي

نشر في

الشهيد الحافظ 27 ابريل 2021 (واص) شاركت اليوم الثلاثاء الجمهورية العربية الصحراوية الدمقراطية في اجتماع افتراضي من تنظيم اللجنة المختصة في النوع الاجتماعي في الاتحاد الافريقي ممثلة في السيدة ماميها الشيخ المديرة المركزية لترقية المرأة.
ويهدف الإجتماع الى مناقشة التأثير السلبي لوباء كورونا على سياسات النوع الاجتماعي ودور الاحصائيات في تقييم تاثيره على انتاج النوع الاجتماعي في افريقيا وتبادل الدروس المستفادة واقتراح الحلول لمواجهة الاثار السلبية.
(واص) 120/090
 

فيلم وثائقي اسباني يكشف الوجه الحقيقي للشركات والمؤسسات الاسبانية المتورطة في نهب ثروات الصحراء الغربية

نشر في

مدريد (اسبانيا) 27 ابريل 2021 (واص)ـ خصصت الطبعة 18 لمهرجان السينما وحقوق الإنسان، المنظم بمدينة سان سيباستيان ـ دوناستيا الاسبانية، يوما خاص بقضية الصحراء الغربية، بعرض فيلم وثائقي من انتاج منظمة "موندوبات" يوم الأحد الماضي، يكشف الوجه الحقيقي للشركات والمؤسسات الاسبانية المتورطة في نهب ثروات الصحراء الغربية.

أبي بشراي البشير يصف بيان وزارة خارجية قوة الإحتلال -المملكة المغربية- في حق رئيس الجمهورية بـ"ذروة السخرية"

نشر في

بروكسل (بلجيكا) 26 أبريل 2021 (واص) قال، السيد أبي بشراي البشير، عضو الأمانة الوطنية للجبهة المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، أن ما جاء في بيان وزارة خارجية قوة الإحتلال -المملكة المغربية- إحتجاجًا على إستقبال إسبانيا للرئيس إبراهيم غالي قصد إستكمال العلاج، يُعد من بين الحجج بعيدة المنال التي تندرج تحت نفس طريقة العمل التي يستخدمها المغرب للحصول على مزايا معينة من شركائه من خلال الإبتزاز.

ممثل جبهة البوليساريو بكاستيا ليون يعقد جلسة عمل مع عمدة بلدية ثامورا

نشر في

ثامورا (إسبانيا) 26 أبريل 2021 (واص) - بمقر بلدية ثامورا، اٌستقبل اليوم الاثنين ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة كاستيا ليون السيد محمد لبات مصطفى، من طرف السيد فرانسيسكو كواريذو عمدة بلدية ثامورا، مرفوقا بالسيد دييغو بيرناردو المستشار المالي بذات البلدية .

وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات تعقد اجتماعا تنسيقيا مع وزارة العدل والشؤون الدينية

نشر في

الشهيد الحافظ 25 أبريل 2021 (واص) - عقدت أمس السبت وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات، اجتماعا تنسيقيا مع وزارة العدل والشؤون الدينية، خصص لمناقشة جملة القضايا ذات العلاقة بين الوزارتين.

وزيرة الصحة العمومية تدعو المواطنين إلى الإلتزام التام بالإجراءات الإحترازية وتطمئن بخصوص إستمرار عملية التلقيح ضد كوفيد 19

نشر في

ولاية العيون 25 أبريل 2021 (واص)- دعت وزيرة الصحة العمومية السيد خيرة بلاهي كافة المواطنين إلى ضرورة الإلتزام التام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، مطمئنة بخصوص إستمرار عملية التلقيح ضد هذا الوباء.
وتأتي هذه الدعوة خلال إستقبال وزيرة الصحة العمومية، صباح اليوم الأحد، من طرف عضو الأمانة الوطنية والي ولاية العيون السيد إبراهيم المخطار بومخروطة، مرفوقة بفريق من الوزارة.
وعقب الإستقبال، باشرت عضو الأمانة الوطنية وزيرة الصحة عقد إجتماع مع السلطات الجهوية لولاية العيون، حضره رؤساء الدوائر والمسؤولون عن القطاع الصحي بالولاية.

وزارة الشؤون الخارجية تدين بشدة لجوء الإحتلال المغربي إلى أسلوب التشفي والإساءة لكفاح الشعب الصحراوي العادل ورموزه الوطنية

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 25 أبريل 2021 (واص)- أدانت بشدة وزارة الشؤون الخارجية للجمهورية الصحراوية لجوء دولة الإحتلال المغربي إلى أسلوب التشفي والإساءة لكفاح الشعب الصحراوي العادل ورموزه الوطنية، حتى في أمور إنسانية بحتة كالحالة المترتبة عن مرض الرئيس الصحراوي الأخ أبراهيم غالي ومواصلته العلاج بالخارج.

مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي ينفذون ثلاثة هجومات جديدة ضد تخندقات جنود الاحتلال المغربي

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 25 أبريل 2021 (واص)- نفذ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي، ثلاثة هجومات جديدة ضد تخندقات قوات الاحتلال المغربي، حسب البلاغ العسكري رقم 165 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وأفاد البلاغ أن وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الأماجد قصفوا أمس السبت تخندقات العدو بمنطقة روس الشيظمية قطاع المحبس.
أما نهار اليوم الأحد، فقد قصفت مفارز متقدمة من دراغم جيشنا المقدام تخندقات العدو في المواقع التالية :
- قصف عنيف استهدف قوات الاحتلال بمنطقة تنوشاد قطاع المحبس.

الأسرى المدنيون الصحراويون ضمن مجموعة أگديم إزيك بالسجن المحلي أيت ملول2 يعانون سوء التغذية واللامبالاة

نشر في

أغادير (المغرب) 25 أبريل 2021 (واص) - أقدمت إدارة السجن المحلي أيت ملول2 ضواحي مدينة أغادير المغربية طيلة الأسابيع الماضية، على حرمان الأسرى المدنيين الصحراويين ضمن مجموعة أگديم إزيك، من الحصول على وجبات غذائية سليمة ومتوازنة تتماشى والظروف الصحية التي يعانون منها.

الجمهورية الصحراوية تشارك في المؤتمر الخاص بالمنظمة الإفريقية للرياضة والعمل بالعاصمة السنغالية

نشر في

داكار (السنغال) 25 أبريل 2021 (واص) - شاركت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في المؤتمر الخاص بالمنظمة الإفريقية للرياضة والعمل المنعقد بالعاصمة السنغالية داكار.
الاجتماع حضره عن الاتحادية الصحراوية للرياضة والعمل المستشار لدى المديرية المركزية للرياضة والتنشيط مكلف بالنخب الوطنية والتكوين السيد خطري سيدي أبوه.