تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مارس 2021

اللجنة السياسية بالمجلس الوطني تندد بما يتعرض له منزل اهل سيد ابراهيم خيا من حصار بوليسيي

نشر في

الشهيد الحافظ  31 مارس 2021 (واص)نددت اللجنة السياسية بالمجلس الوطني اليوم الاربعاء في بيان لها بما يتعرض له منزل اهل سيد ابراهيم خيا من حصار بوليسيي على يد قوات الاحتلال المغربية وما تتعرض له الناشطة الحقوقية سلطانة سيد ابراهيم خيا وعائلتها منذ اكثر من مئة يوم من الحصار ومنع الزيارات العائلية والتضامنية معها في خرق سافر لكل المثل والقوانين والاعراف الدولية وابجديات حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني.

مجلس الأمن مُطالب بتحديد موعد لتنظيم إستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية لتفادي تفاقم الوضع في الإقليم

نشر في

لندن (المملكة المتحدة) 31 مارس 2021 (واص) - إنتقدت المنظمة البريطانية "ويسترن صحرا كامبني" فشل مجلس الأمن الدولي في تطبيق شروط إتفاقية السلام لعام 1991 ولا حتى دعم الأمين العام للأمم المتحدة في تعيين مبعوث شخصي جديد وذو مصداقية، مشيرة إلى أنه ومنذ إستئناف الحرب في الصحراء الغربية لم يعد لبعثة المينورسو دور بعد فشل تنظيم الإستئناف وإحترام وقف إطلاق النار ومراقبة حقوق الإنسان. 

المستشارة برئاسة الجمهورية المكلفة بالعالم العربي تستقبل من طرف رئيس السلطة العليا للصحافة  والسمعيات البصرية الموريتاني

نشر في

نواقشوط 31 مارس 2021 (واص)- إستقبل رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية الموريتانية الدكتور الحسن ولد مدو، المستشارة برئاسة الجمهورية المكلفة بملف العالم العربي، النانة لبات الرشيد.
ورحب رئيس السلطة العليا للصحافة الموريتانية خلال اللقاء بالمستشارة، وقدم عرضا حول مهام ودور السلطة العليا كهيئة مستقلة في ضبط وتطوير الحقل الاعلامي.
ومن جهتها، أعربت المستشارة النانة لبات الرشيد عن سعادتها باللقاء الذي مكنها من الاطلاع عن قرب على التجربة الموريتانية في مجال ضبط وتطوير الحقل الاعلامي.
واص 090/110

السفير الصحراوي بالجزائر:الشعب الصحراوي دخل مرحلة حاسمة من النضال العسكري و السياسي و القانوني لبناء دولته المستقلة

نشر في

الجزائر، 31 مارس 2021 (واص) - أكد سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الجزائر،  السيدعبد القادر طالب عمر، يوم الثلاثاء، أن الشعب الصحراوي بعد 13 نوفمبر- تاريخ  خرق الإحتلال المغربي  لوقف إطلاق النار- دخل مرحلة حاسمة من النضال العسكري و السياسي و القانوني، لبناء دولته المستقلة ووقف نهب خيراته.

رئيس الجمهورية يدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له مقاطعة كابو ديلغادو شمال الموزمبيق

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 30 مارس 2021 (واص)- أدان رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد إبراهيم غالي، في رسالة تعزية إلى نظيره رئيس دولة الموزمبيق السيد فيليب نيوسي، الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له مقاطعة كابو ديلغادو شمال الموزمبيق، وراح ضحيته عدد من الأشخاص الأبرياء وأدى إلى تدمير منشات و تجهيزات عمومية.
"بإسم الشعب والحكومة الصحراوية وبإسمي الخاص، أعبر لكم عن عميق الأسى وأصدق التعازي ومن خلالكم إلى شعب دولة الموزمبيق وعائلات الضحايا" يقول رئيس الجمهورية في رسالة التعزية.

وزارة الارض المحتلة والجاليات تدين الحصار المفروض على عائلة اهل خيا وتطالب بالتدخل العاجل لحماية الصحراويين العزل

نشر في

الشهيد الحافظ، 30 مارس 2021 (واص) - عبرت وزارة الارض المحتلة والجاليات عن ادانتها للحصار المفروض على الناشطة الصحراوية سلطانة خيا وعائلة ، مطالبة المجتمع الدولي بمختلف هيئاته بالتحرك الفوري والعاجل لحماية الصحراويين العزل من بطش الة القمع المغربية.
وجددت الوزارة في بيان لها دعوتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بضرورة التدخل العاجل للافراج عن كافة الاسرى المدنيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي والكشف عن مصير الاسير المدني الصحراوي محمد لمين هدي وحماية عائلة اهل خيا وكذا المدنيين الصحراويين بالجزء المحتل تماشيا مع ولايتها في حماية المدنيين اثناء النزاعات المسلحة

وزير الخارجية الأمريكي يدعو غوتيريس الى الاسراع في تعيين مبعوث شخصي له الى الصحراء الغربية

نشر في

واشنطن (الولايات المتحدة)، 30 مارس 2021 (واص)- شدد وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن، على دعم الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات السياسية حول الصحراء الغربية، داعيا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الإسراع في تعيين مبعوثه الشخصي.
وأكد بلينكن خلال إجتماع إفتراضي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، لمناقشة أولويات الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، على دعم واشنطن للمفاوضات السياسية، بين جبهة البوليساريو والمغرب، فيما يخص إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية.

وزير الخارجية الجزائري " اسبانيا لديها مسؤولية تاريخية بالصحراء الغربية "

نشر في

مدريد (اسبانيا)، 30 مارس 2021 (واص)- دعا وزير الشؤون الخارجية الجزائري السيد صبري بوقادوم الحكومة الاسبانية إلى الانخراط أكثر في مسار تسوية النزاع في الصحراء الغربية, مبرزا انه لا يمكن لإسبانيا ان تتجاهل مسؤوليتها التاريخية اتجاه الشعب الصحراوي.
وقال السيد بوقادوم في حديث للجريدة الاسبانية "الباييس" انه "ليس من السهل" تسيير الوضع في الميدان بالصحراء الغربية بعد خرق المغرب لاتفاق وقف اطلاق النار, مشيرا انه "لا يمكن لاسبانيا ان تستمر في التستر خلف الأمم المتحدة".

فيروس كورونا : تسجيل 45 حالات إصابة جديدة بالفيروس خلال 72 ساعة الأخيرة

نشر في

الشهيد الحافظ، 30 مارس 2021 (واص) - أعلن الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا الدكتور محمد سالم الشيخ، عن تسجيل 45 حالة إصابة جديدة بالفيروس خلال 72 ساعة الاخيرة .
وأبرز الدكتور محمد سالم الشيخ في تصريح لوسائل الاعلام الوطنية اليوم الثلاثاء، أنه تم تسجيل 45 حالة إصابة مؤكدة، خلال 72 ساعة الاخيرة بمخيمات اللاجئين الصحراويين ، حالة وفاة واحدة و25 حالة شفاء ، ليصل إجمالي الحالات المؤكدة منذ بداية تفشي الفيروس إلى 168 حالة منها 94 حالة شفاء و10 وفيات.

الرئيس ابراهيم غالي يعزي نظيره اندريه راخويلينا اثر وفاة الرئيس السابق لمدغشقر

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 مارس 2021 (واص) - بعث رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة السيد ابراهيم غالي رسالة تعزية إلى نظيره السيد اندريه راخويلينا ، عبر له فيها عن تعازيه الخالصة اثر وفاة الرئيس السابق لمدغشقر السيد ديدي راسيراكا الذي وافته المنية اول امس
وعبر الرئيس ابراهيم غالي باسم شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية عن خالص تعازيه لفخامة الرئيس ديده راسيراكا ومن خلاله الى عائلة الفقيد و وأصدقائه عبر العالم و الى شعب جمهورية مدغشقر الشقيق بأعمق وصدق عبارات التعازي والمواساة.

الرئيس ابراهيم غالي يكرم عائلات المناضلين: أحمد بابا مسكة، محمد المصطفى ولد بدر الدين ومحمد يحظيه ولد بريد الليل رحمهم الله

نشر في

نواكشوط (موريتانيا)، 30 مارس 2021 (واص) –  في خطوة رمزية بالغة الدلالة، كرم الرئيس ابراهيم غالي من خلال الوفد الزائر لموريتانيا الشقيقة برئاسة الوزير المستشار بالرئاسة المكلف بالشؤون السياسية البشير ولد السيد عائلات المناضلين أحمد بابا مسكة ومحمد المصطفى ولد بدر الدين ومحمد يحظيه ولد بريد الليل رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته، عرفانا وتقديراً لوقوفهم الدائم ودعمهم الثابت قيد حياتهم للشعب الصحراوي في كفاحه المشروع من أجل الحرية واستقلال بلاده، وانخراطهم في العمل السياسي والنضالي رفقة الشعب الصحراوي المكافح، وظلوا قيد حياتهم جميعا رحمهم الله على ثبات عهدهم ووفائه

مفوضية الاتحاد الأوروبي تؤكد: لا نمول الاستثمار في الصحراء الغربية وندعم جهود الأمم المتحدة لحل النزاع سلميا

نشر في

بروكسيل (الاتحاد الأوروبي) 30 مارس 2021 (واص)ـ أكد المفوض الأوروبي للجوار والتوسع، السيد أوليفر فيرهيليي، في جواب له يوم امس على سؤال برلمانية أوروبية، أن الاتحاد الأوروبي لا يقدم تمويلا للشركات الاوروبية التي تعمل في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، ويدعم جهود الأمم المتحدة لحل النزاع سلميا.

جبهة البوليساريو تحذر من "الوضع المأساوي والخطير" لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة

نشر في

جنيف (سويسرا)، 29 مارس 2021 (واص) - دعت ممثلة جبهة البوليساريو لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، السيدة أميمة محمود عبد السلام، إلى تدخل عاجل وحاسم من المنتظم الدولي وهيئاته الحقوقية لوضع حد للوضع المأساوي والخطير لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية الذي يزداد تفاقما يوما بعد يوم.

الجمهورية الصحراوية تشارك في الحوار الإفتراضي حول دور المرأة الإفريقية في القيادة والحوار السياسي

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 مارس 2021 (واص) - شاركت الجمهورية الصحراوية في الحوار الافتراضي حول دور المرأة الإفريقية في القيادة والحوار السياسي حول النساء الافريقيات في التعليم .
الإجتماع الذي عقد عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد شاركت فيه  الخبيرة عن وزارة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة ماميها الشيخ المديرة المركزية لترقية المرأة ، وذلك بدعوة من مديرية المرأة و الجندر و الشباب في الاتحاد الإفريقي. 

المستشارة لدى الرئاسة المكلفة بالعالم العربي تلتقي منظمتي النساء والشباب بحزب اتحاد قوى التقدم

نشر في

نواكشوط (موريتانيا)، 29 مارس 2021 (واص) – التقت اليوم المستشارة لدى رئاسة الجمهورية المكلفة بالعالم العربي السيد النانة لبات الرشيد منظمتي النساء والشباب لحزب اتحاد قوى التقدم
اللقاء الذي تم بمقر الحزب بأنواكشوط ، تم التطرق خلاله لأهم الخطوط العريضة المحددة للأنشطة المشتركة بين المنظمتين ونظيرتيهما بالدولة الصحراوية.

الحرب في الصحراء الغربية مستمرة وخسائر الاحتلال فادحة (مسؤول عسكري)

نشر في

الجزائر 28 مارس 2021 (واص) - أكد الأمين العام لوزارة الأمن والتوثيق السيد سيدي أوكال، أن الحرب في الصحراء الغربية “مستمرة ” وخسائر الجيش المغربي “كبيرة وفادحة” بعد 137 يوما من العمليات العسكرية المتواصلة، محذرا نظام المخزن من أن” القادم أعظم وأسوأ على القوات المغربية”.

وزيرة الصحة العمومية تستقبل وفدا من منظمة الصحة العالمية

نشر في

الشهيد الحافظ 28 مارس 2021 (واص) - استقبلت اليوم الأحد السيدة خيرة بلاهي أباد عضو الأمانة الوطنية وزيرة الصحة العمومية، وفدا من منظمة الصحة العالمية، وذلك بمقر الوزارة بالشهيد الحافظ.
الوفد يضم كلا من السيدة كاميل بانو المكلفة بالحالات الاستعجالية لمخيمات اللاجئيين الصحراويين بالمنظمة والسيد أمين دجاكيرم المشرف على الأنظمة المعلوماتية بمكتب منظمة الصحة العالمية بالجزائر.

مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي ينفذون هجومات جديدة ضد تخندقات قوات الاحتلال بقطاعات الفرسية، المحبس والكلتة

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 28 مارس 2021 (واص) - نفذ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي، هجومات جديدة ضد مواقع تخندق جنود الاحتلال المغربي بقطاعات الفرسية، المحبس والكلتة ، حسب البلاغ العسكري رقم 137 الصادر اليوم الأحد عن وزارة الدفاع الوطني.
وأبرز البلاغ أن وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي، نفذت هجومات جديدة استهدفت تخندقات جنود الاحتلال المغربي خلف جدار الذل والعار؛ حيث شهد يومَ أمس ونهارَ اليوم تنفيذ أقصاف مركزة ضد مواقع متفرقة من جدار العار المغربي.

إدارة السجن لكحل ترحل الأسير المدني الصحراوي عالي محمد ودان نحو سجن الطنطان

نشر في

العيون المحتلة 28 مارس 2021 (واص) - أقدمت يوم الخميس الماضي إدارة السجن لكحل بمدينة العيون المحتلة، على ترحيل الأسير المدني الصحراوي عالي محمد ودان المتواجد رهن الاعتقال التعسفي بموجب حكم جائر مدته 10 أشهر سجنا، من السجن لكحل صوب السجن المحلي بالطنطان جنوب المغرب.

تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية تدعو إلى الانخراط في حملة دعم الناشطين الحقوقيين سلطانة خيا ومحمد لمين هدي

نشر في

العيون المحتلة 28 مارس 2021 (واص) - دعت تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بالمناطق المحتلة، إلى الانخراط في الحملة التضامنية مع الناشطين الحقوقيين الصحراويين سلطانة خيا ومحمد لمين هدي.