تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فبراير 2021

تدشين المقر الجديد للسفارة الصحراوية ببنما بمناسبة الذكرى الـ45 لإعلان الجمهورية

نشر في

بنما سيتي (بنما) 28 فبراير 2021 (واص)- تم مساء أمس السبت، تدشين المقر الجديد لسفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بدولة بنما الشقيقة، بحضور عدد من مسؤولي وزارة الشؤون الخارجية لدولة بنما، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والأربعين لإعلان الجمهورية الصحراوية.

بيان المكتب الدائم للأمانة الوطنية 2021/02/28

نشر في

الشهيد الحافظ، 28 فبراير 2021 (واص) - ترأس اليوم الأحد رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي اجتماعا للمكتب الدائم للأمانة الوطنية خصص لدراسة جملة من القضايا ذات العلاقة بالشأن الوطني .
وفيما يلي النص الكامل للبيان :
الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب
الأمانة الوطنية
المكتب الدائم
بيان

المكتب الدائم للأمانة الوطنية يشيد بالمستوى الذي ابان عنه مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي في الاحتفالات المخلدة للذكرى الخامسة والأربعين لاعلان الجمهورية

نشر في

الشهيد الحافظ، 28 فبراير 2021 (واص) - أشاد المكتب الدائم للأمانة الوطنية بالمستوى الذي أبان عنه مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي في الاحتفالات المخلدة للذكرى الخامسة والأربعين لاعلان الجمهورية بولاية أوسرد.

مكتب الأمانة الوطنية يعرب عن ارتياحه للإنجازات المحققة على المستوى الوطني

نشر في

الشهيد الحافظ 28 فبراير 2021 (واص) - عبر المكتب الدائم للأمانة الوطنية عن ارتياحه للإنجازات المحققة على المستوى الوطني التي تعزز الرصيد الوطني.
المكتب الدائم في اجتماعه اليوم تحت رئاسة رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، أعرب عن الارتياح لما تحقق من إنجازات تعزز الرصيد الوطني، داعيا في الوقت ذاته إلى مزيد من التجند والاستعداد لتشكل هذه المحطة أرضية خصبة لمزيد من المكاسب والانتصارات للتعجيل بطرد الغزاة خاصة وأن بشائر النصر تلوح في الأفق والنصر آت بعون الله.

وحدات جيش التحرير الشعبي تنفذ تسعة هجومات ضد تخندقات جنود الاحتلال المغربي على طول جدار العار

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 28 فبراير 2021 (واص) - نفذ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي، أمس واليوم تسعة هجومات جديدة ضد تخندقات جنود الاحتلال على طول جدار الذل والعار المغربي؛ حسب ما أورده البلاغ العسكري رقم 109 الصادر اليوم الأحد عن وزارة الدفاع الوطني.
وفي هذا السياق، شهد أمس السبت قصفا عنيفا استهدف مواقع جنود الاحتلال بمنطقة روس لكطيطيرة بقطاع حوزة.
- قصف مركز استهدف جنود الاحتلال المتخندقين بمنطقة روس ديرت بقطاع حوزة.
- قصف عنيف استهدف مواقع العدو بمنطقة ﯕلب أظليم بقطاع تشلة.

رئيس الجمهورية يهنئ الأسرة الإعلامية بتدشين صروح جديدة للعمل الإعلامي

نشر في

الشهيد الحافظ 28 فبراير 2021 (واص) - هنأ رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي اليوم الأحد، الأسرة الإعلامية التي تعززت بتدشين مقرات جديدة لكل من الإذاعة الوطنية واتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين.
وأعرب الرئيس خلال كلمته بالمناسبة، عن أمله في أن تكون هذه الصروح دفعة جديدة لتطوير العمل الإعلامي، مبرزا أن الدولة الصحراوية لديها كم هائل من المؤسسات التي تم تشييدها على مدى 45 سنة من عمر الدولة الصحراوية.

المناضلة الصحراوية سلطانة خيا تطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتوفير الحماية لها ولشعبها

نشر في

بوجدور المحتلة 28 فبراير 2021 (واص) - طالبت الناشطة والمناضلة سلطانة سيد إبراهيم خيا، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بضرورة توفير حماية لها ولعائلتها من بطش الاحتلال المغربي وقواته التي تحاصرهم منذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر.
وسردت المناضلة سلطانة خيا لرئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، واقع الحصار والانتهاكات اليومية التي تعيشها في ظل إمعان سلطات الاحتلال في حصار المنزل والاعتداء على العائلة الذي كانت أخطر صوره محاولة فقء عينها الأخرى من طرف مسؤول شرطة الاحتلال ببوجدور المحتلة.

الأسرى المدنيون الصحراويون مجموعة أكديم إزيك يهنئون الشعب الصحراوي بمناسبة إعلان الدولة الصحراوية

نشر في

العيون المحتلة 28 فبراير 2021 (واص) - هنأ الأسرى المدنيون الصحراويون مجموعة أكديم إزيك، الشعب الصحراوي بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لإعلان الدولة الصحراوية.

الجزائر تجدد دعمها الثابت وغير المشروط لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

ولاية أوسرد 28 فبراير 2021 (واص)- جددت الجزائر أمس السبت، الدعم الثابت وغير  المشروط لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، مستنكرة القفز على الشرعية الدولية والصفقات المشبوهة لاستباحة دماء الصحراويين وسلبهم أراضيهم وثرواتهم.
وفي هذا السياق، أبرز نائب رئيس مجلس الأمة الجزائري السيد جابري غازي في مداخلة له خلال الاحتفالات المخلدة للذكرى 45 لإعلان الجمهورية الصحراوية، أن الجزائر تؤكد على الدعم الثابت وغير المشروط لنضال الشعب الصحراوي المشروع في ممارسة حقه في تنظيم استفتاء تحت رعاية الأمم المتحدة لتقرير مصيره.

توطيد الدولة الصحراوية المستقلة عامل لضمان التكامل المغاربي ووضع حد للمخطط التوسعي المغربي (كارميلو راميريث)

نشر في

بروكسل (بلجيكا) 28 فبراير 2021 (واص) - أكد رئيس الحركة الإسبانية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيد كارميلو راميريث، أن توطيد الدولة الصحراوية المستقلة يعد عاملا مهما في استقرار المنطقة سيغلق جميع المنافذ أمام الحركات الإرهابية والأعمال غير القانونية التي تعاني منها منطقة شمال إفريقيا والساحل، كما أنها تشكل خطوة غاية في الأهمية ستحد بشكل نهائي من المخطط التوسعي للنظام المغربي وتساهم في التكامل المغاربي.

وزير التربية والتعليم والتكوين المهني "تجربة الدولة الصحراوية في قطاع التعليم رائدة ومحل اعتزاز"

نشر في

بروكسل (بلجيكا) 28 فبراير 2021 (واص) - أكد السيد منصور عمر وزير التربية والتعليم والتكوين المهني السيد منصور عمر أن تجربة الدولة الصحراوية في مجال التعليم كانت وماتزال رائدة ومحل فخر وإعتزاز بالنظر إلى الواقع الحالي والظروف التي مررنا منها.
وأشار منصور عمر إلى أن ذلك جاء بفضل جعل هذا القطاع أحد أهم الركائز في سياسة الدولة منذ يومها الأول رغم شح الإمكانيات وظروف الحرب التي كانت تشهدها في تلك الحقبة الصعبة في تاريخ الجمهورية والشعب الصحراوي وما شكلته من صعوبات جمة، سيما على التعليم.

تواجد المؤسسات الصحية على مستوى الولايات والأراضي المحررة يعكس حجم اهتمام الدولة بقطاع الصحة (وزيرة الصحة العمومية)

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 28 فبراير 2021 (واص) - أكدت السيدة خيرة بلاهي أباد وزيرة الصحة العمومية، على الإهتمام الكبير الذي يحظى به قطاع الصحة العمومية في سياسة الدولة الصحراوية، بإعتباره أحد مقومات الصمود للشعب الصحراوي في المخيمات والأراضي المحررة ، مشيرة إلى أن حجم الإهتمام بهذا القطاع يعكسه التواجد الواسع للمؤسسات الخاصة بالجانب الصحي على مستوى الولايات والدوائر وبلديات الأراضي المحررة.

رئيس الجمهورية يدشن مقر اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين

نشر في

الشهيد الحافظ 28 فبراير 2021 (واص) - دشن رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، مقر اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين بالشهيد الحافظ.
وقد استهل الحدث بالوقوف عند المقرات الأولى لصدور صحيفة عشرين ماي والبلاغات العسكرية، أين قدم السيد سعيد الفيلالي شروحا حول طبيعة العمل آنذاك والصعوبات التي كانت تواجه المناضلين الذين رفعوا التحدي وسايروا مرحلة حرب التحرير منذ بداياتها، من أجل إيصال قضية الشعب الصحراوي العادلة إلى مختلف المنابر الجهوية والدولية.

رئيس الجمهورية يدشن المقر الجديد للإذاعة الوطنية

نشر في

الشهيد الحافظ 28 فبراير 2021 (واص) - دشن رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي اليوم الأحد، المقر الجديد للإذاعة الوطنية للجمهورية الصحراوية بالشهيد الحافظ.
حفل التدشين الذي حضره أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة والمجلسين الوطني والاستشاري إلى جانب الأسرة الإعلامية، طبعته جولة للمقر الجديد الذي يحتوي على ثلاثة أستيودهات للبث، قاعة للتحرير، إدارة، موقع الإذاعة عبر شبكة الأنترنيت، مديرية تقنية وورشتين للتصليح، أين تلقى الوفد شروحا حول طبيعة العمل ووقف على البث الحي للإذاعة الذي انطلق رسميا من المقر الجديد.

وزيرة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة تبرز فضل ودور المرأة الكبير في بناء وتسيير مؤسسات الدولة رغم الظروف الصعبة

نشر في

بوركسل (بلجيكا)،  27 فبراير 2021 (واص) -  أشادت السيدة السويلمة بيروك، وزيرة الشؤون الإجتماعية وترقية المرأة ،  بالدور الذي لعبته المرأة الصحراوية في مسيرة بناء وتسيير مؤسسات الدولة الصحراوية في مختلف المجالات وقدرتها على الدمج بين إدارة الدولة ومسؤوليتها الإجتماعية تجاه الأسرة في آن واحد وفي ظروف أقل ما يقال عنها صعبة معقدة.

" إعلان الجمهورية الصحراوية قبل 45 عاما شكل سابقة في تاريخ حركات التحرر وساهم في توطيد التواجد الصحراوي قانونيا" (دبلوماسي صحراوي)

نشر في

بوركسل (بلجيكا)،  28 فبراير 2021 (واص)  - أكد عضو الأمانة الوطنية للجبهة، المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، السيد أبي بشرايا البشير، أن إعلان جبهة البوليساريو الجمهورية الصحراوية دولة مستقلة قبل 45 عاما، شكل سابقة في تاريخ حركات التحرر على مر العصور، وأحد أهم الدعائم لتوطيد التواجد الصحراوي وتقوية تواجده قانونيا بعد الفراغ الذي تركته إسبانيا إثر إنساحبها من أراضينا الوطنية. 

تزامنا والذكرى الـ45 لإعلان الجمهورية، القضية الصحراوية تحظى بتضامن دولي على نطاق واسع

نشر في

الشهيد الحافظ  28 فبراير 2021 (واص)- حظيت القضية الصحراوية بتضامن دولي على نطاق واسع، شمل مختلف القارات، وذلك بالتزامن مع إحتفال الشعب الصحراوي بالذكرى الخامسة والأربعين لإعلان دولته، الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المصادف لـ27 فبراير من كل سنة.

أسرى مدنيون صحراويون يدخلون إضرابا إنذاريا عن الطعام تضامنا مع زميلهم الأسير محمد لمين هدي

نشر في

سجن ايت ملول1 (المغرب) 27 فبراير 2021 (واص)- دخلت يوم السبت الموافق لـ27 فبراير 2021، مجموعة من الأسرى المدنيين الصحراويين المنتمين لمجموعة معتقلي الصف الطلابي الصحراوي المعروفة إعلاميا بمجموعة رفاق الشهيد الوالي، في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 84 ساعة.
وأكدت رابطة حماية السجناء الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي، أن الأمر يتعلق بكل من الأسرى المدنيين الصحراويين: الحسين البشير إبراهيم، عبد المولى محمد الحافظ ومحمد صالح دادا، القابعين في سجن أيت ملول1، وعزيز مبارك الواحيدي والبر الكنتاوي بالسجن المحلي ببوزكارن.

سفير كوبا لدى الجمهورية الصحراوية يسلم أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية

نشر في

الشهيد الحافظ، 27 فبراير 2021 (واص) - تسلم اليوم السبت رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي  أوراق اعتماد السفير "أماندو فيرجارا" بمناسبة تعيينه سفيرا لدولة كوبا لدى الجمهورية الصحراوية، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية  .
وبالمناسبة  بحث الطرفان سبل تطوير العلاقات بين  البلدين  الشقيقين ، الجمهورية الصحراوية  وجمهورية كوبا .
وفي تصريح  لوسائل الإعلام قال السفير الكوبي أنه يتشرف بتقديم أوراق اعتماده كسفير لجمهورية كوبا  لدى الجمهورية الصحراوية مضيفا أنها فرصة جميلة لتصادفها اليوم بإحتفال الشعب الصحراوي  بالذكرى ال 45لاعلان الجمهورية الصحراوية .