ديسمبر 2020

فيروس كورونا : تسجيل حالتي إصابة مؤكدة خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر

الشهيد الحافظ ، 31 ديسمبر 2020 (واص) - أعلنت  اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا  عن تسجيل حالتي إصابة  مؤكدة بفيروس كورونا المستجد بمخيمات اللاجئين الصحراويين  خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر ، حسب ما أعلنه الناطق الرسمي بإسم اللجنة الدكتور محمد سالم الشيخ .

اليوم الوطني للمعلم : تثمين عطاءات عمال المنظومة التربوية في بناء الإنسان وتربية الأجيال

الشهيد الحافظ ، 31 ديسمبر  2020  (واص) - ثمن اتحاد عمال التربية والتكوين الصحراويين عطاءات عمال المنظومة التربية في بناء الإنسان الصحراوي وتربية الأجيال، وذلك  تعزيزا للأهداف الوطنية في البناء المؤسساتي للدولة والجبهة .

هجمات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تتواصل مستهدفة معاقل وتخندقات جنود الاحتلال المغربي في جدار الذل و العار

بئر لحلو (الأراضي المحررة) ، 31 ديسمبر 2020 (واص) - تتواصل اقصاف وهجمات جيش التحرير الشعبي الصحراوي المقدام مستهدفة معاقل وتخندقات جنود الاحتلال المغربي في جدار الذل و العار المغربي  مخلفة  دمارا كبيرا في قواعد وتمركزات العدو ،   حسب  بلاغ صادراليوم الخميس عن وزارة الدفاع  الوطني رقم 49. 

منظمة الوحدة الجزائرية من أجل الأمن والسلم المدني تعبر عن تضامنها مع الشعب الصحراوي

الجزائر 31 ديسمبر 2020 (واص) - عبرت منظمة الوحدة الجزائرية من أجل الأمن والسلم المدني، عن تضامنها وتعاطفها مع الشعب الصحراوي، مؤكدة استعدادها لتقديم الدعم والتعاون في عدة ميادين إنسانية.

جاء ذلك خلال لقاء خص به سفير بلادنا بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر رئيس المنظمة السيد شابو فوزي وأعضاء مرافقين له.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الجزائري بعودته إلى الجزائر بعد رحلة العلاج إثر إصابته بفيروس كورونا

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 31 ديسمبر 2020 (واص) هنأ رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي نظيره الجزائري  السيد عبد المجيد تبون. بمناسبة عودته إلى بلاده، بعد فترة العلاج والنقاهة والشفاء الكامل ، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19.

" الموقف الأمريكي تراجع بعد الزخم الدولي حول شرعية القضية الصحراوية " (البشير مصطفى)

الجزائر،  31 ديسمبر 2020 (واص)- أكد الوزير المستشار برئاسة الجمهورية المكلف بالشؤون السياسية, السيد البشير مصطفى, أن الموقف الأمريكي من قضية الصحراء الغربية عرف "تراجعا" بعد الزخم الدولي حول شرعية القضية الصحراوية، مضيفا ان الشعب الصحراوي يأمل في أن تصحح الإدارة الأمريكية المقبلة ما أفسده الرئيس المغادر دونالد ترامب.

كرونولوجيا لأهم الأحداث، التطورات والمواقف المعبر عنها بخصوص القضية الصحراوية خلال سنة 2020

الشهيد الحافظ 31 ديسمبر 2020 (واص)- شهدت القضية الصحراوية خلال سنة 2020، العديد من الأحداث الهامة و كذا المواقف الداعمة والمساندة للشعب الصحراوي وقضيته العادلة والتي تم التأكيد عليها في عديد المناسبات على المستوى القاري والدولي.

جيش التحرير الشعبي الصحراوي يدك قواعد العدو وتمركزاته على طول جدار الذل و العار

 بئر لحلو (الأراضي المحررة) 30 ديسمبر 2020 (واص)تواصل وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي دك معاقل جنود الاحتلال المغربي وتدمير تخندقاتهم  في جدار الذل و العار المغربي  مخلفة  دمارا كبيرا في قواعده وتمركزاته. حسب بلاغ صادر اليوم الاربعاء عن وزارة الدفاع الوطني رقم 48.

 وفي هذا السياق ركزت وحدات متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي ضرباتها  القوية على تخندقات الجيش الملكي المغربي الجبان يوم الثلاثاء 29 ديسمبر الجاري  في المواقع التالية:

رئيس مجلس الأمن يسلم قرار الاتحاد الأفريقي الأخير بشأن الصحراء الغربية كوثيقة رسمية للمجلس

نيويورك (الأمم المتحدة) 30 ديسمبر 2020 (واص)- وجه رئيس مجلس الأمن الأممي، المندوب الجنوب أفريقي لدى الأمم المتحدة، رسالة رسمية من بلاده بصفتها الرئيسة الدورية للاتحاد الأفريقي، ضمنتها لائحة القرارات التي اعتمدتها القمة الاستثنائية 14 للاتحاد الأفريقي حول إسكات البنادق، والمتضمنة قرارا جديدا حول قضية النزاع بين الجمهورية الصحراوية والمغرب.

الإتحاد العام لعمال إسبانيا يناشد الحكومة الإسبانية التمسك بموقف مشرف حيال الصحراء الغربية

مدريد (إسبانيا) ، 30 ديسمبر 2020 (SPS) - طلب الإتحاد العام لعمال إسبانيا من الحكومة المركزية الإسبانية التخلي مرة واحدة عن التمسك بموقف مخجل فيما يتعلق بمسلسل تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية، وتحمل مسئولياتها التاريخية بدل ذلك، ورفع راية القانون الدولي عالية.

أسير مدني صحراوي يضرب انذاريا عن الطعام

السجن المحلي تيفلت 2 (المغرب) 29 ديسمبر 2020 (واص)يشرع الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين هدي ضمن مجموعة أگديم إزيك و المتواجد بالسجن المحلي تيفلت 2 شرق الرباط العاصمة المغربية يوم الأربعاء 30 ديسمبر 2020 في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة

هجمات جديدة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي تستهدف قواعد العدو وتمركزاته على طول جدار الذل العار

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 29 ديسمبر 2020 (واص)نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي  هجمات جديدة استهدفت  قواعد العدو وتمركزاته في جدار الذل والعار .حسب بلاغ  صادر عن وزارة الدفاع الوطني  اليوم الثلاثاء  رقم 47
وخلال يوم أمس الثامن والعشرين من ديسمبر  قصف جيش التحرير الشعبي الصحراو ي تخندقات جنود الاحتلال في المواقع التالية :
-قصف مركز استهدف  جنود الجيش الملكي في منطقة لعكد في قطاع المحبس 

الإحتفال باليوم الوطني للإعلام بمدينة بيلباو الباصكية

بلباو (إقليم الباسك) ، 29 ديسمبر 2020 (SPS) - بمناسبة حلول 28 ديسمبر، اليوم الوطني للإعلام، الذي يرمز الى إنطلاق بث الإذاعة الوطنية الصحراوية من العام 1975، بسواعد ثلة قليلة من المتطوعين بدافع الحماس الوطني، رغم عدم التكوين الصحفي، أشرفت الصحفية والشاعرة الصحراوية الأخت فاطمة الغالية محمد سالم على فقرات حفل تكريمي 

مجلس الأمن وجه رسالة قوية للولايات المتحدة والمغرب ضد تحويل مسار تصفية الإستعمار

الجزائر، 29 ديسمبر 2020 (واص) - أكد عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سيداتي، ممثل جبهة البوليساريو في فرنسا، أن الشعب الصحراوي دخل في مرحلة حرب تحرير ثانية منذ الثالث عشر نوفمبر الماضي بعد عدوان المغرب على المدنيين الصحراويين وأجهض وقف إطلاق النار، مبرزا الرسالة القوية التي وجهها مؤخرا مجلس الأمن الدولي للولايات المتحدة وللاحتلال ضد تحويل مسار تصفية الإستعمار.

دعوة الإتحاد الأوروبي إلى "إدانة" إعلان دونالد ترامب

باريس  (فرنسا)، 29 ديسمبر 2020 (واص)- يتعين على الاتحاد الأوروبي, الذي ينص ميثاقه على ضرورة أن يكون احترام القانون الدولي في صميم سياسته الخارجية, أن "يدين بوضوح شديد" إعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب فيما يتعلق بالاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية, حسبما أكده القانوني فرانسوا دوبويسون والقاضي غيسلين بواسونيي.

العام 2020: عودة قوية للقضية الصحراوية على الساحة الدولية

الجزائر، 29 ديسمبر 2020 (واص) - شهدت القضية الصحراوية على مدار سنة 2020 تطورات هامة أضفت عليها زخما كبيرا وأعادتها إلى قلب النقاش الدولي مما قد يكسر حالة الجمود التي اتسم بها مسار التسوية ويدفع نحو حل سياسي عادل من شأنه أن ينهي الاحتلال من آخر مستعمرة في القارة الإفريقية.

قسم أوروبا بالعلاقات الخارجية للجبهة يعقد اجتماعًا تقييميًا لسنة 2020

بروكسل (بلجيكا) 28 ديسمبر 2020 (واص) - عقد قسم أوروبا بالعلاقات الخارجية لجبهة البوليساريو، اجتماعًا يوم أمس تحت رئاسة عضو الأمانة الوطنية المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي السيد أبي بشراي البشير، لتقييم العمل وحصائله خلال سنة 2020.

هجومات مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي تواصل استهداف تخندقات جنود الاحتلال لليوم 46 على التوالي

بئر لحلو 28 ديسمبر 2020 (واص) - تتواصل هجومات مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي ضد تخندقات قوات العدو المغربي لليوم السادس والأربعين على التوالي حسب البلاغ الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.

وخلال يومِ أمس الأحد قصفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي توجدات قواتِ العدو في المواقع التالية:

-  قصفٌ مركز إستهدف جنود الاحتلال المتخندقين في قطاع الفرسية.

المرحلة تتطلب تكاتف الجهود والالتحاق الطوعي بالمؤسسة الإعلامية (وزير الإعلام)

ولاية بوجدور 28 ديسمبر 2020 (واص) - أكد وزير الإعلام السيد حمادة سلمة، أن المرحلة تتطلب تكاتف الجهود والالتحاق الطوعي بالمؤسسة الإعلامية وتسخير الجهد والخبرة لخدمة الرسالة الإعلامية ضمن الخط التحريري الواضح للجبهة الشعبية .

الجزائر : المجموعة البرلمانية لجبهة المستقبل تجدد دعمها الكامل لحق الشعب الصحراوي في الحرية والإستقلال

الجزائر ، 28 ديسمبر 2020 (واص) - جددت المجموعة البرلمانية الجزائرية لحزب المستقبل وقوفها ودعمها الكامل مع كفاح الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير والاستقلال .

المركز الثقافي بيلار بارذيم بمدريد يحتضن حفلا ثقافيا من أجل الصحراء الغربية حرة وسعيدة

مدريد (إسبانيا) ، 28 ديسمبر 2020 (SPS) _ جرى السبت تنظيم حفل ثقافي تحت شعار:" من أجل الصحراء الغربية حرة وسعيدة" بالمركز الثقافي- بيلار بارذيم - ببلدية ريباص باثيامدريد بضواحي العاصمة الإسبانية، من طرف مجموعة من الهيئات بينها البلدية المذكورة، وريباص- الساحل، وفيماص- الصحراء، وذلك بهدف تقريب حقيقة كفاح الشعب الصحراوي، وجعل منظمات المجتمع المدني تشارك بكثافة في الأنشطة الهادفة الى البحث عن حل عادل ونهائي لنزاع الصحراء الغربية وإنهاء الإحتلال المغربي للصحراء الغربية

ولاية بوجدور تحتضن فعاليات اليوم الوطني للإعلام

ولاية بوجدور 28 ديسمبر 2020 (واص) - تحتضن ولاية بوجدور فعاليات اليوم الوطني للإعلام، بحضور رئيس المجلس الوطني الصحراوي حمة سلامة، مسؤول أمانة التنظيم السياسي خطري آدوه والوزير الأول بشرايا حمودي بيون وعدد من أعضاء الأمانة الوطنية والحكومة وجمع من الإعلاميين الصحراويين.

السفير الصحراوي يشارك في إحياء الذكرى الـ 42 لرحيل الرئيس الجزائري هواري بومدين

الجزائر 27 ديسمبر 2020 (واص)- شارك عضو الأمانة الوطنية، السفير لدى الجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر، في ندوة نظمت السبت بقصر الثقافة مفدي زكريا، تحت شعار "هواري بومدين وحركات التحرير" إحياءا للذكرى ال 42  لرحيل الرئيس الأسبق.

وبالمناسبة حيا المشاركون مواقف الجزائر الثابتة ودعمها للقضايا العادلة، مشيدين بمواقف الراحل الداعمة للحركات التحررية ، ومبادئه التي ألهمت كفاح ونضال الشعوب نحو الاستقلال في افريقيا وآسيا وامريكا اللاتينية وبقاع أخرى من العالم .

قناة الجزائرية الثالثة تخصص برنامجها الأسبوعي في الصميم لموضوع "الإعلام والقضية الصحراوية ... إزدواجية المعايير "

الجزائر 27 ديسمبر 2020 (واص)- خصصت القناة الجزائرية الثالثة برنامجها الأسبوعي" في الصميم "لموضوع :"الإعلام والقضية الصحراوية ... إزدواجية المعايير "، أين أجمع ضيوف البرنامج على عودة القضية الصحراوية لواجهة الأحداث الدولية رغم سياسة التضليل والتعتيم التي يحاول الإحتلال المغربي تبنيها.

محمد سيداتي ليومية الخبر الجزائرية:"حل قضية الصحراء الغربية يعزز السلم في المنطقة"

الجزائر 27 ديسمبر 2020 (واص)- أكد عضو الأمامة، ممثل جبهة البوليساريو السيد محمد سيداتي، أن حل قضية الصحراء الغربية سيعزز من السلم في المنطقة، وذلك في حوار مع يومية الخبر الجزائرية.

وقال محمد سيداتي، ليومية الخبر الجزائرية، أن الأبواب مفتوحة أمام التفاوض مع الاحتلال المغربي لاسترجاع الشعب الصحراوي سيادته الكاملة على أراضيه، شرط الرجوع أولا إلى جادة الشرعية الدولية، و إحترام و تطبيق القرارات الاممية، مشددا على أن جبهة البوليساريو لن توقف الكفاح المسلح حتى تحقيق الأهداف المسطرة.

الصفحات